الجملة في الدراسات اللسانية

  • نعيمة السعدية قسم الآداب و اللغة العربية كلية الآداب و اللغات جامعة محمد خيضر-بسكرة-

Résumé

الجملة وحدة صغرى، يحسن السكوت عليها، وتجب بها الفائدة والمغزى والقصد للمخاطب؛ لذلك دأب الدرس النحوي القيام في مجمل أبحاثه عليها، من حيث تأليفها ونظامها وطبيعتها، وغير ذلك من القضايا.

وقد تبعه في هذا الدرس الغوي الحديث، الذي عدٌ الجملة أكبر وحداته؛ وتحاول هذه الدراسة الاقتراب من مفهوم الجملة –بعمومه- ومن ثمة مفهومها اللغوي، في ظل جهود العلماء في هذا الدرس، أي كيف تجلى التعامل مع الجملة في نطاق الأبحاث اللسانية المختلفة والمتنوعة.

 

La phrase est une petite unité qui peut donne une message complète au récepteur. La leçon de grammaire se base dans toute sa recherche sur la phrase et sa stricture ; ses énorme et sa nature.

La même dans la nouvelle leçon linguistique qui cherche de s’approcher    au concept général de la phrase  puis comment trouver sa concept linguistique dans le domaine des recherches.

Références

- فرديناند دي سوسير، دروس في الألسنية العامة، تعريف / صالح القرمادي ومحمد الشاوش ومحمد عجينة، الدار العربية للكتاب، لبيبا، تونس ، 1985،ص 34.
- سوسير، المرجع نفسه ، ص 188.
- ابن جني( أبي الفتح عثمان 392ه)،الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، المكتبة العلمية، القاهرة، ج1، ص32.
- ابن الحاجب النحوي المالكي( 570هـ- 646هـ)، كتاب الكافية في النحو، شرحه، رضي الدين ، محمد بن الحسن الاستراباذي( 686)، دار الكتب العلمية، بيروت1995، ج1،ص 8.
- ينظر : الزمخشري، المفصل، 60، و العكبري، مسائل خلافية في النحو، ص 41، و عباس حسن، النحو الوافي، ج1، 15، و المنصف عاشور، المرجع نفسه، ص 12- 13، و خليل أحمد عمايرة، في نحو اللغة و تراكيبها، ص 77.
- المبرد، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، دار الكتاب المصري/اللبناني، القاهرة/بيروت، الطبعة الثانية، 1399هـ/1979م، ج1، ص 8، و ينظر: ص 10 و 46.
- ابن جني، الخصائص، ج1، ص 17.
- أحمد حاطوم، اللغة ليست عقلا، من خلال اللسان العربي، دار الفكر اللبناني، بيروت، ص 126، 127،
و ينظر: حماسة عبد اللطيف، الجملة في الشعر العربي، 218.
(• ) نحن هنا في هذا المقام- لسنا بصدد عرض تعريفات الجملة ؛ أنماطها و تقسيماتها و أرٍكانها و خلافات اللغويين القدامى و المحدثين حولها، لأن هذا مجال آخر.

- John Lyon, linguistique Générale (INTRODU-5 LINGUISTIQUE THEORIQUE ),
TRADUCTION: DUBOIS CHAR LIER ROBUISON, LARROUSSE, IMPRIMERIE HERISSEY, France, PARIS, 1983, P133.
- فندريس، اللغة ، تعريب عبد الحميد الدواخلي ومحمد القصاص، مكتبة الأنجلو مصرية ، مطبعة نخبة البيان ، باريس، ديسمبر 1950، ص101.
- روبرت دي بوقراند، النص والخطاب والإجراء ،ترجمة :تمام حسان ، عالم الكتب ، القاهرة ، ط1، 1418 ، 1988 ، ص88 .
- سامي عياد حنا وآخرون ، معجم اللسانيات الحديثة ، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت 1997، ص129.
- إبراهيم أنيس ، من أسرار اللغة ، مكتبة الأنجلو مصرية ، القاهرة ، ط6، 1978،ص 260 -261، وينظر : مهدي المخزومي ، في النحو ، نقد وتوجيه، دار الرائد العربي ، بيروت ، لبنان ، ط2، 1986 ، ص33 .
- عبد الله محمد الغذامي، الخطيئة و التكفير ( من البنيوية إلى التشريحية ) – مقدمة نظرية، دراسة تطبيقية – دار سعاد الصباح، الكويت، 1984 ص 96.
- حسن عباس، النحو الوافي، ج1، ص 338 – 339، و ينظر: أحمد محمد قدور,مبادئ اللسانيات, دار الفكر, سوريا,1999.ص236.
¨ و يري الدكتور أحمد محمد قدور أن هذا المفهوم يختلف عن مفهوم المسند والمسند إليه في نحونا العربي ، والذي سبقت إليه الإشارة؛ كون المسند -هنا- هو عنصر يحمل معلومات معروفة أو سبقت الإشارة إليها من خلال السياق، على حين أن المسند إليه هو ما يحمل معلومات جديدة تقدم للسامع أو القارئ ولا علاقة للمسند والمسند إليه هنا بأي اعتبارات نحوية كالفاعلية والمفعولية والابتداء والإخبار...إلخ. ينظر: أحمد محمد قدور ، مبادئ اللسانيات ، دار الفكر ، سوريا ، ط2، 1999، ص242 .
- الكهف :الآية 46 .
- أندريه مار تينه ، مبادئ اللسانيات العامة ، ترجمة أحمد الحمو، المطبعة الجديدة ، دمشق 1985 ، ص124 .
- أحمد محمد قدور ، المرجع نفسه ، ص217 .
- ينظر : مهدي المخزومي ، في النحو العربي ، ص40-41 .
- أحمد محمد قدور ، مبادئ اللسانيات ، ص218.
- مهدي المخزومي ، المرجع نفسه ، ص41 .
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز في علم المعاني ، شرح وتخريج ، ياسين الأيوبي ، المكتبة العصرية ، بيروت ، 2002، ص200-201.
- ابن الحاجب ، الكافية في النحو ، ج1 ، ص08 .
- محمد خان ، لغة القرآن الكريم ، المكتبة الوطنية ، الجزائر ، ط1، 2004، ص23.
- المرجع نفسه، ص23.
- خليل أحمد عمايرة ، في نحو اللغة وتراكيبها –منهج وتطبيق ، عالم المعرفة ، جدة ، ط1، 1984 ، ص19.
- خليل أحمد عمايرة ، في التحليل اللغوي ، مكتبة المنار ، الأردن ،ط1، 1987، ص12.
- أحمد محمد قدور ، مبادئ اللسانيات ، ص249 .
- إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة ، الأردن ، ط2 2007، ص83.
- إبراهيم خليل ، المرجع نفسه ، ص87.
- ميلكا ايفيتش ، اتجاهات البحث اللساني ، ترجمة : سعد عبد العزيز مصلوح ووفاء كامل فايد ، المجلس الأعلى للثقافة ، ط2 ، 2000، ص385.
- ميشال زكريا، بحوث ألسنية عربية، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر، بيروت، ط1، 1992، ص49.
- ينظر: المرجع نفسه، ص49-50.
- ينظر: سيبويه (ت 180 هـ) ، الكتاب،تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط3، 1988، ج1، ص 25.
- ينظر: سيبويه (ت 180 هـ) ، الكتاب،تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط3، 1988، ج1، ص 25.
- ميشال زكريا ، بحوث ألسنية ، ص 50 .
- مليكا ايفتش ، اتجاهات البحث اللساني ، ص 384 .وينظر : أحمد المؤمن ، اللسانيات النشأة والتطور، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2، 2005 ، ص 207 .
- ابراهيم خليل ، في اللسانيات ونحو النص ، ص 95 .
- خليل أحمد عمايرة، في نحو اللغة وتراكيبها ، ص 58 . وينظر : مازن الوعر، دراسات نحوية ودلالية وفلسفية، في ضوء اللسانيات المعاصرة، دار المتنبي، سوريا، ط1، 2001، ص 27 .
- خليل أحمد عمايرة ، في نحو اللغة وتراكيبها ، ص 58 . وينظر:مازن الوعر، المرجع نفسه ، ص 27 .
- سورة التحريم ’ الآية 8 .
- الأزهر الزناد، نسيج النص، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب ، ص 14 .
- المرجع نفسه ، ص 15 .
- المرجع عينه ، ص 14 .
Comment citer
السعدية, نعيمة. الجملة في الدراسات اللسانية. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 9, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/835>. Date de consultation : 06 mai 2024