الواقــع الاجتمــاعـي في البلدان النامـية مقـاربة أنثروبولوجية لظاهـرة عالمية العائلة عبر الثقافات الإنسانية
Résumé
لقد أثبتت العديد من الأبحاث الأنثروبولوجية الحقلية أن مؤسسة الأسرة تمثل تنظيما اجتماعيا وثقافيا لدى الثقافات البشرية، وعبر تاريخ الحضارات المختلفة، وهي متشابهة إلى حد بعيد في الكثير من العناصر المكونة لها إضافة إلى الوظائف التي تؤديها، فقد أصبحت تمثل شكلا مشتركا بين الحضارات والثقافات المتباينة والمختلفة، وفي ظل اختلاف الثقافات البشرية نجد وظائف وأدوار الأسرة أو العائلة تصنع شيئا يكاد يكون متشابها أو متطابقا، وفي هذا المقال سنعمل على تقديم بعض التفسيرات حول نشأة الأسرة عبر الثقافات البشرية، وأسباب التشابه الشكلية والوظيفية القائمة بينها.
Beaucoup de recherches anthropologique ont prouvé que l'institution de la famille représente un organisme sociale et culturelle pour toutes les cultures humaines, et à travers l'histoire et les différentes civilisations, qui est très similaire à un grand nombre de ses éléments constitutifs, en plus des fonctions exercées en devenant une joint-venture de forme entre les déférents civilisations et cultures humaines, car nous trouvons les fonctions et les rôles de la famille ont quelque chose de similaire ou presque identique. dans cet article nous allons donner quelques explications sur les origines de la famille humaine à travers les cultures, et les facteurs qui provoque des similitudes morphologiques et fonctionnelles.
Téléchargements
Références
(2) علي عبد الله الجباوي: علم خصائص الشعوب، التكوين للتأليف والترجمة والنشر، سوريا، 2007، ص177.
(3) Pierre Bonte et Michel Lzard, Dictionnaire de l ethnologie et de l'anthropologie, Quadrige\PUF, 4ème édition,2010.p273.
(4) Ibid.p273.
(5) Ibid .p273
(6) Jacques Lombard, Introduction a l Ethnologie, Armand Colin,1997. -
(7) Pierre Bonte et Michel Lzard, Dictionnaire de l ethnologie et de l'anthropologie, Quadrige\PUF, 4e édition,2010.p275.
(8) مصطفى بوتنفوشت، وآخر: العائلة الجزائرية، التطور والخصائص الحديثة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1984، ص38.
(9) Jacques Miermont. Dictionnaire de thérapies familiales théories et pratique ,paris :1987, p498.
(10) محمد الخطيب: الاثنولوجيا، دراسة عن المجتمعات البدائية، دار علاء الدين، دمشق، 2009، ص155.
(11) محمد الخطيب: نفس المرجع ،ص83.
(12) يسري الجوهري، وآخر: الجغرافيا البشرية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1992، ص246.
(13) محمد الخطيب: مرجع سبق ذكره، ص ص، 88،89.
(14) المرجع السابق، ص ص،91-92.
(15) سامية محمد جابر:علم الإنسان، دار العلوم العربية، بيروت، لبنان،1991، ص15.
(16) جيري لي: البناء الأسري والتفاعل، ترجمة: فهد عبد الرحمن الناصر، الكويت، 2006، ص104.
(17) ايفانز بريتشارد: الأنثربولوجيا الاجتماعية، ترجمة:أحمد أبو زيد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الاسكندرية، 1975، ص96.
(18) إحسان محمد الحسن: علم اجتماع العائلة، دار وائل للنشر، عمان الأردن، 2005، ص61، ص62.
(19) إحسان محمد الحسن: مرجع سبق ذكره، ص ص62،64
(20) إحسان محمد الحسن: مرجع سبق ذكره، ص ص70،71.
(21) جيري لي: البناء الأسري والتفاعل، مرجع سبق ذكره، ص231 .
(22) جيري لي: مرجع سبق ذكره، ص 236.
(23) جيري لي: مرجع سبق ذكره، ص241.
(24) yvonne castellan, la famille, presse universitaires de France, France , 1995; p3.
(25) جيري لي: البناء الأسري والتفاعل، مرجع سبق ذكره، ص110.
(26) جيري لي: مرجع سبق ذكره، مرجع سبق ذكره، ص ص250، 251.
(27) قسم الدراسات والبحوث: بين آدمين، جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية، مملكة البحرين، دار كيوان، دمشق، 2009، ص ص361، 365.
(28) المرجع السابق، ص365.