الانترنت (العالم الافتراضي) والعنف الرمزي
Résumé
التطور التكنولوجي سلاح ذو حدين، فهو مفيد ولا يمكن إنكار فائدته وقيمته إذا أحسن استخدامه، أما إذا أسيء استخدامه فستكون له آثار سلبية على المجتمع الكبير وعلى أفراد الأسرة. لقد تغيرت ملامح الحياة البشريّة تغيّرا جوهريّا ملموسا مع هذا التطوّر التكنولوجي، فقد حلّت الرسائل الإلكترونيّة محلّ الرسائل الخطيّة، واستبدلت الجلسات والمجالس العائليّة والاجتماعيّة بـ "غرف الدردشة" الإلكترونيّة، ولم يعد الفرد يسافر من أجل رؤية الأصدقاء والأحباب أو للتجارة أو الدراسة. فقد تجاوزت البشريّة من خلال التطور التكنولوجي حدود الزمان والمكان.
La vie humaine a connu un changement fondamental de manière significative, en particulier avec le développement des moyens modernes de communication. Alors le courrier électronique a remplacé la communication écrite, et les salons de conversation ont remplacé les discussions familiales. Personne ne se déplace pour voir des amis, et des proches, ou des affaires ou pour étudier. Le développement technologique de l'homme a dépassé le temps et le lieu.
Téléchargements
Références
(2) Chang Woo Young , L'internet, le monde alternative et la politique dynamique, la revue pacifique, vol 81, no3. Septembre2005. P396-399.
(3) فاتن سعيد بامفلح، خدمات المعلومات في العالم الافتراضي، استخرج بتاريخ 14-03-2013 من الرابط www.kau.edu.sa.
(4) بهاء الدين محمد مزيد، المجتمعات الافتراضية بديلا للمجتمعات الواقعية، قسم دراسات الترجمة، جامعة الامارات العربية المتحدة، ص، 07، pdf، استخرج بتاريخ 18/03/2014 من الرابط www.abegs.org.
(5) فهمي محمود وطلبة وآخرون، الإنترنت طريق المعلومات السريع، سلسلة مجموعة كتب دلتا. د.ت. ص. 30-33.
(6) بن رحومة علي، علم الاجتماع الآلي، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الكويت 2008. ص. 26.
(7) سعيد إسماعيل علي، ثقافة البعد الواحد، عالم الكتب، القاهرة، 2003، ص 30، 37.
(8) المرجع السابق، ص ص 30، 37.
(9) عبد الودود مكروم، قيم هوية وثقافة –الإنماء _ مدخل لتحديد دور التعليم العالي في بناء مستقبل الأمة العربية، المؤتمر العلمي العشرون " مناهج التعليم والهوية الثقافية " المنعقد في الفترة 30 - 31 يوليو 2008 بدار ضيافة جامعة عين شمس ، مجلد 4 ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، ص 1375.
(10) Garry Robins & Yoshikashima, Psychologie sociale, l'individu et le système sociologique, Journal de la psychologie social, vol11.5. 2008. P.05-06..
(11) حسيبة قيدوم، الأنترنت واستعمالاتها في الجزائر، كلية العلوم السياسية والاعلام، قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر، رسالة ماجستير نوقشت سنة 2001-2002. ص60.
(12) حسيبة قيدوم، مرجع سبق ذكره، ص72.
(13) أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكر بن ابن منظور الإفريقي المطري، لسان العرب، بيروت، دار صادر للطباعة والنشر، 1375هـ/1956م. م، ص.257.
(14) Claude du bois, Dictionnaire encyclopédique, Larousse, Imp. Jean Didier, Paris, p.1477.
(15) مديحة عبادة وخالد أبو دوح، العنف ضدّ المرأة، دار الفجر للنشر والتّوزيع، القاهرة، 2008، ، ص.21.
(*) بيير بورديو، ولد سنة سنة 1930، تنصب أهم أبحاثه على سوسيولوجيا الثقافة، حيث يعنى بتحليل الظواهر السياسية، الاقتصادية والاجتماعية بصفتها ظواهر تحكمها قوانين وعلاقات اجتماعية.
(16) Pierre Bourdieu, Le sens pratique, ed Minuit, Paris,1980, p. 219.
(17) علي أسعد وطفة، الطاقة الاستلابية للعنف الرمزي، مقال استخرج بتاريخ 17/03/2014 من الرابط http://www.alfikralarabi.net.
(18) وجدي محمد بركات، توفيق عبد المنعم توفيق، الأطفال والعوالم الافتراضية، آمال وأخطار، مؤتمر الطفولة في عالم متغير، مملكة البحرين، الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة، 2009، ص ص 4-5.
(19) Katty Souffron, Les violences conjugales, Milan, Collection Les essentiels, 2000. p.46.