الوضعية الاجتماعية للأسرة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للأبناء

  • الأزهر العقبي
  • مريم ساسي

Résumé

إن تفحص عملية التحصيل الدراسي بنظرة تحليلية وما يرتبط بها من عوامل عديدة تؤثر فيها وترتبط بها لها أهمية بالغة ، ذلك أن بمعرفة هذه العوامل وآثارها على التحصيل الدراسي يمكن معرفة ما يعوق تلك العملية، وبالتالي دراسة الطرائق والأساليب الملائمة لتفادي المعوقات والوصول بالتحصيل الدراسي إلى أقصى  حد ممكن ، والهدف من هذا المقال تسليط الضوء على أهم الظروف والمؤثرات الاجتماعية المباشرة والمتمثلة في الأوضاع الأسرية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي تعد أهم المناخات وأكثرها تأثيرا على التحصيل الدراسي.

 

L’examen des résultats scolaires avec une vision analytique et tout ce qui l’entoure comme facteurs y  influants dans une très importante  relation. Ainsi, En connaissant ces facteurs et leurs implications sur le résultat scolaire nous conduit à découvrir ce qui empêche  le déroulement de cette opération puis l’étude des voies et moyens correspondants pour ainsi éviter toute  obstruction afin  d’arriver à un haut niveau scolaire possible.
            Le but de cet article est de faire en sorte d’éclaires les situations positives ainsi que les retombées négatives  sor le tissu sociale direct et en relation avec le milieu familiale avec leur portée économique, sociale et culturelle, ce qui, En somme, forme  un climat fortement  négatif  vis-à-vis du résultat scolaire

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) نخبة من أساتذة التربية وعلم النفس: الكتاب السنوي في التربية وعلم النفس، دار الثقافة للنشر، القاهرة، 1975، ص 192.
(2) رشاد صالح الدمنهوري ، عباس محمد عوض: التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي، دار المعرفة الجامعية الازاريطة، مصر ، 2002، ص 85.
(3) الطاهر سعد الله: علاقة قدرة التفكير الابتكاري بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثالث من التعليم الأساسي، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه ، الحلقة الثالثة، جامعة الجزائر، 1986،ص 43.
(4) محمد مصطفى زيدان: دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم العالي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1981، ص 74.
(5) المنجد الأبجدي: ط 5، دار المشرق، بيروت ، لبنان ، 1967، ص 1156.
(6) المعجم العربي الأساسي لاروس: جامعة الدول العربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1989، ص 1110.
(7) نوار مربوحة: العاملون في التدريس الجامعي، أوضاعهم واتجاهاتهم، رسالة ماجستير، معهد علم اجتماع، جامعة عنابة، 1989، 1990، ص ص 33، 34.
(8) عمر عبد الرحيم نصر الله: تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي، أسبابه و علاجه،ط 2، دار وائل، عمان، الأردن، 2010، ص 66.
(9) مجموعة من الباحثين: الأسرة والمدرسة ودورهما في تربية الطفل، دار قرطبة للنشر، 2004، ص 27.
(10) عمر عبد الرحيم نصر الله: مرجع سبق ذكره، ص 67.
(11) أسعد وطفة، علي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي، بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الاجتماعية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، 2004، ص 145.
(12) محمد مصطفى زيدان: الصعوبات المدرسية عند الطفل، مكتبة أنجلو المصرية، القاهرة، 1986، ص28.
(13) مجموعة من الباحثين: مرجع سبق ذكره، ص ص 27،28.
(14) أحمد فتحي الزليتي: أساليب التنشئة الاجتماعية والأسرية ودوافع الانجاز المدرسي، دار قباء الحديثة، مصر، 2008، ص 116.
(15) تيسير الدويك وآخرون: أسس الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف المدرسي، ط 2، دار الفكر للنشر، عمان، الأردن، 1998، ص 298.
(16) سيوك: مشاكل الآباء في تربية الأبناء، ترجمة عامر منيب، المؤسسات العربية للنشر، بيروت، لبنان، 1983، ص 31.
(17) فهمي مصطفى: الصحة النفسية للأسرة والمجتمع، دار الثقافة، القاهرة، 1971، ص 175.
(18) عبلة بساط جمعة: مهارات في التربية النفسية لفرد متوازن وخبرة متماسكة، ط2، دار المعرفة، بيروت، ب ت ن، ص 214.
(19) صالح علي شحاتة عبد الله: دراسة ظاهرة التخلف المدرسي وأسبابه وطرق مواجهته، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في علوم التربية، معهد علم النفس، جامعة قسنطينة، 1984، ص 111.
(20) حمزة الجبالي: التأخر الدراسي مفهومه، أسبابه، علاجه، دار الصفاء، عمان الأردن، 2005، ص68.
(21) سعيد محمد عثمان: الاستقرار الأسري وأثره على الفرد والمجتمع، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2009، ص 36، 37.
(22) مصطفى الخشاب: دراسات في علم الاجتماع العائلي، دار النهضة العربية، بيروت، 1985، ص 180 .
(23) مجموعة من الباحثين: مرجع سبق ذكره، ص 29.
(24) رشاد صالح الدمنهوري ، عباس محمد عوض: مرجع سبق ذكره، ص 62.
(25) بيير بوردو: أسئلة في علم الاجتماع والسلطة والعنف الرمزي، ترجمة إبراهيم فتحي، دار المعلم، القاهرة، 1995، ص 165.
(26) مجموعة من الباحثين: مرجع سبق ذكره، ص ص 29- 30.
(27) أحمد العموش، حمود العليمات: المشكلات الاجتماعية، الشركة المصرية العربية المتحدة، مصر، 2008، ص 157.
(28) سلوى عبد الحميد الخطيب: نظرة في علم الاجتماع المعاصر، مطبعة النيل، القاهرة، 2002، ص ص 150- 151.
(29) فادية عمر الجولاني : علم الاجتماع التربوي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ب ت ن ، ص 234.
(30) مجموعة من الباحثين : مرجع سبق ذكره، ص29.
Publiée
2012-09-07
Comment citer
العقبي, الأزهر; ساسي, مريم. الوضعية الاجتماعية للأسرة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للأبناء. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 7, sep. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/129>. Date de consultation : 26 déc. 2024