اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية

  • سليمان بن عميروش جامعة بسكرة

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية تخصيص و توظيف مربي رياضي لتدريس التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الابتدائية، فهي مهمة جدا  في هذه المرحلة بالنسبة للمتعلمين  .في هذا المقال ركزت على دراسة اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس حصة ت,ب,ر، بحيث بينت نتائج هذه الدراسة على أن معلمي هذا الطور لا يستطيعون تدريس هذه المادة، وذلك لعدم قدرتهم على فهم و استيعاب محتوى منهاج التربية البدنية و الرياضية و بالتالي عدم القدرة على تطبيقه وتحقيق محتواه في الواقع، و هذا يمكن إرجاعه لانعدام التكوين في التخصص، أضف إلى ذلك النقص في الوسائل التعليمية التي تعاني منه هذه المؤسسات التربوية. 

 

Cette recherche vise à souligner l'importance et la nécessité d’employer des   enseignants spécialisés pour enseigner l’éducation physique et sportive au niveau des établissements primaires, qui  est  une matière  très importante à ce stade pour les apprenants. Dans cet article je me suis centré à étudier  les attitudes des enseignants du primaire envers l’enseignement de la séance d’E.P.S, et d’après les résultats obtenus, les enseignants du primaire ne peuvent pas enseigner cette matière pour leur incapacité à comprendre le contenu du guide de l’E.P.S, et donc n'ont pas la capacité d'appliquer et de réaliser son contenu sur le terrain, cela peut être attribué au manque de formation dans la spécialité, ajouter à cela le manque de matériels didactiques dans ces établissements éducatifs.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) جنان سعيد الرحو: أساسيات في علم النفس، الدار العربية للعلوم، بيروت، 2005، ص77.
(2) فؤاد حيدر: علم النفس الاجتماعي دراسات نظرية و تطبيقية، دار الفكر العربي، بيروت، 1994، ص34.
(3) فؤاد البهي السيد، سعد عبد الرحمان: علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة،ص 251
(4) w.w.w.gulfkids.com/pdf/Etegah_S.PDF 23/03/2013
(5) عصام العدنين متولي، بدري عبد العال بدري: طرق تدريس التربية البدنية و الرياضية بين النظرية و التطبيق، دار الوفاء، الاسكندرية، 2006، ص15.
(6) محمود عبد الحليم عبد الكريم: ديناميكية تدريس التربية البدنية و الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2006.
(7) خالد لبصيص: التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات و الأهداف،دار التنوير الجزائر، 2004.
(8) لويس معلوف: المنجد في اللغة والإعلام، ط40، دار المشرق بيروت، 2003.
(9) .http://www.geocities.com/youcef_kadri/competence.htm. 19/11/2012.
(10) صالح هندي و أخرون: تخطيط المنهج و تطويره، ط3، دار الفكر، عمان، 1999، ص19.
(11) إيناس عمر أبو حتلة: نظريات المناهج التربوية، الأردن، دار صفاء للنشر، 2005.
(12) صالح هندي و أخرون: مرجع سبق ذكره،ص 26.
(13) مكارم حلمي أبو هرجة و آخرون مدخل التربية الرياضية،ط1، مركز الكتاب للنشر،مصر،2002.
(14) خالد لبصيص: مرجع سبق ذكره، ص 11.
(15) مكارم حلمي أبو هرجة. محمد سعد زغلول: منـــاهج التربية الـــرياضية، مركز الكتاب، مصر، 1999.
(16) فايز مراد دندش ،الأمين عبد الحفيظ: دليل التربية العملية و إعداد المعلمين، دار الوفاء، الاسكندرية، 2002، ص109.
(17) محمد الشحات: كيف تكون معلما ناجحا في التربية الرياضية، مكتبة الإيمان و العلم، مصر، 1999.
(18) القانون رقم 04-10 المؤرخ في 27جمادى الثانية عام 1425 الموافق 14 أوت 2004، يتعلق بالتربية البدنية و الرياضة.
Comment citer
بن عميروش, سليمان. اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 7, avr. 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/138>. Date de consultation : 27 nov. 2024