معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة بسكرة

  • الباحثة: أمال عبادو جامعة ورقلة، الجزائر

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، حيث قامت الباحثة بتعديل بعض البنود التي جاءت في الأداة التي قام بتصميمها العضاضي (2012)، وذلك بعد الاطلاع على الدراسات والتجارب السابقة التي اتبعتها بعض الجامعات الأجنبية والعربية لتطبيق معايير الجودة الشاملة لتقويم أداء جامعاتها، بالإضافة إلى الاطلاع على ما كُتب نظريًا حول الموضوع، وشملت الأداة (49) فقرة تمثل المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي مقسمة إلى ست مجالات،  معوقات تتعلق بــ: (الإدارة العليا، الجوانب التنظيمية، أعضاء هيئة التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، خدمة الطلبة).

Abstract:

This study aimed to identify the obstacles to the application of comprehensive quality management in Algerian higher education institutions,   And to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive analytical method, as it fits the subject of the study; the researcher has designed a questionnaire, after reviewing studies and previous experiments followed by some foreign and Arabic universities, for the application of total quality standards for evaluating the performance of their universities as well as to see what has been written theoretically about the subject. The tool included (49) paragraphs representing obstacles that limit the application of comprehensive quality management in higher education institutions, divided into six areas: (obstacles relating to Higher administration, organizational aspects, teaching board members, scientific research, society services and students services).

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

 هوامش البحث:
(1) سعيد بن علي العضاضي (2012): معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد الخامس، العدد9 ص70.
(2) نصر الدين حمدي سعيد مدوخ(2008): معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة و سبل التغلب عليها، رسالة ماجستير منشورة في الإدارة التربوية في كلية التربية بالجامعة الإسلامية، غزة، ص08.
(3) فريد النجار(2000): إدارة الجامعات بالجودة الشاملة، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة ص73.
(4) تقرير المعرفة العربي للعام 2009، التعليم و تكوين راس المال المعرفي، الفصل الثالث، منظمة اليونسكو، ص103.
(5) سوسن شاكر مجيد، محمد عواد الزيادات (2008): الجودة والاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العام والجامعي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ص206.
(6) محمد عوض الترتوري، أغادير عرفات، جويحان(2009): إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي و المكتبات و مراكز المعلومات، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، ص79.
(7) مجيد، الزيادات: مرجع سبق ذكره، ص225.
(8) نصر الدين حمدي سعيد مدوخ: مرجع سبق ذكره، ص139
Publiée
2015-06-01
Comment citer
عبادو, الباحثة: أمال. معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة بسكرة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 15, juin 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1382>. Date de consultation : 22 nov. 2024