اتجاهات طلبة الثانوية العامة في فلسطين والجزائر نحو الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات دراسة مقارنة"

  • الدكتور: إبراهيم إبراهيم أبو عقيل جامعة الخليل، فلسطين
  • الأستاذة: صباح عايش ، جامعة وهران، الجزائر

Résumé

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الثانوية العامة في فلسطين والجزائر نحو الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات، تألفت العينة من (290) طالباً وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، ولجمع البيانات استُخدم استبيان تم التأكد من صدقه وثباته، وكشفت النتائج ان درجة اتجاهات الطلبة كانت متوسطة على جميع مجالات الاستبيان، وتبين ايضا ان الطلبة ليس لديهم الرغبة في اكتساب مفاهيم ومهارات رياضية جديدة، وانه لا يمكن تعلم الرياضيات ذاتياً، ومن جانب آخر تبين ان هناك اتجاهات ايجابية نحو الرياضيات عند الطالبات الاناث وطلبة الفرع العلمي، في حين لم تظهر فروق بين الاتجاهات الطلبة تعزى للدولة، وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.

 

Abstract:

             The aim of this study is to explore the high school students’ attitudes towards math in Palestine and Algeria on the basis of some variables. The sample is consisted of 290 males and female students. The selected sampling method is random-stratified sampling. A reliable and valid questionnaire was distributed to collect data. Results show that the obtained students’ attitudes scores are in general average. It is clear that students do not have a desire to acquire new math concepts and skills. In addition, it is clear that students cannot learn math independently. On the other side, results show that female students and students who study Science have positive attitudes towards math. Finally, there are no significant differences between the students on the basis of nationality, the study recommended some recommendations and suggestions.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

 هوامش البحث
(1) الصادق، إسماعيل محمد الأمين: طرق تدريس الرياضيات - نظريات وتطبيقات، دار الفكر العربي، القاهرة، جمهورية مصر العربية، (2001).
(2) طربية، محمد: أساليب وطرق التدريس الحديثة،دارحمورابيللنشروالتوزيع،عمان،الأردن، (2008).
(3) أبو عقيل، ابراهيم: نظريات واستراتيجيات في تدريس الرياضيات، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، (2014).
(4) أبوزينة، فريد: الرياضيات- مناهجها وأصول تدريسها، ط4، دار الفرقان للنشروالتوزيع،عمان،الأردن،(1997).
(5) Dickson S.,: Students’ Sex and Attitudes Toward Mathematics: A Case of Secondary School Students in Eldoret Municipality, International Journal of Educational Research and Technology,(2011),Volume 2, Issue 2, pp 56 – 61.
(6) Bora .A.,: An Evaluation of School Students' sattitude Towards Learning Mathematics, International Indexed & Referred Research Journal, (2012), VoL.III ISSUE-33, pp 56-61.
(7) الصمادي، محارب: اثر برنامج تدريبي قائم على نموذج اوزبورن-بارنس: الحلال إبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية في الرياضيات، مجلة العلوم الإنسانية، (2009)، العدد (42).
(8)ريان،عادل: معتقدات الطلبة المعلمين نحو تعلم الرياضيات وتعليمها، مجلةالجامعةالإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، (2010)، مج (18)،ع (2)،ص ص 719 –751.
(9)Choudhury R., kumar Das D.: Influence of Attitude Towards Mathematics and Study Habit on the Achievement in Mathematics at the secondary stage, International Journal of Engineering Research and Applications (IJERA), (2012),Vol. 2, Issue 6, pp.192-196.
(10) Lawsha M., Kulliyyah H: Secondary Students’ Attitude towards Mathematics in a Selected School of Maldives, International Journal of Humanities and Social Science,(2011), Vol. 1 No. 15, pp 276-281.
(11)Nicolidau. M., Philippou G.,: Attitudes towards Mathematics, SELF-Efficacy and Achievement in problem-Solving ,Thematic Group 2 EUROPEAN RESEARCH IN MATHEMATICS EDUCATION III. University of Cyprus, (2007).
(12) أبوحطب، فؤاد، والكامل، حنين، وخزام، نجيب: صورة علم النفس لدىالشباب العُماني، الكويت، مجلة العلوم الاجتماعية،(1989)، مج(3)، ص ص51-19.
(13)FAROOQ M., SHAH S.,: STUDENTS’ ATTITUDE TOWARDS MATHEMATICS, Pakistan Economic and Social Review, (2008), Vol 46, No. 1, pp. 75-83.
(14)Effandi Z., Chin L., Daud Y.,: The Effects of Cooperative Learning on Students’ Mathematics Achievement and Attitude towards Mathematics, Journal of Social Sciences,(2010), 6 (2): pp 272-275.
(15) الردادي،حنين: أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحوالرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير غيرمنشورة، جامعة طيبة، السعودية، (2007).
(16)الكيلاني،احمدوالشوا،هلا: تصميم حقيبة تعليمية ودراسة أثرها في التحصيل وتنمية الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن، دراسات العلوم التربوية، (2008)، مج 35، ص ص 542-557.
(17)الكتاني،عايدوالعجيلي،محمد: اتجاهات طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة المثنى نحومادة الإحصاء، المؤتمر الدوري الثامن عشرلكليات وأقسام التربية الرياضية في العراق، العراق، (2013).
(18) المحاميد، شاكر: اتجاهات طلبة جامعة مؤتة نحو علم النفس (دراسة ميدانيةعلى عينة من طلبة جامعة مؤتة)، مجلةجامعةدمشق، المجلد 23، ع (1)،(2007)، ص 347.
(19)علاوي، محمد حسن:علم النفس الرياضي، دارالمعارف، القاهرة، (1994).
(20) الرحو، جنان سعيد:أساسيات في علم النفس، الدار العربية للعلوم، بيروت، (2005).
(21)عبد السلام، فاروق: مقياس اتجاهات الطلاب نحو مادة الرياضيات، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، (2005).
(22)Berelson, B: Content analysis in communication research, New York: Hafner Publishing Company, (1971).
(23)National council of teacher of Mathematics (NCTM): Principles and Standards of school Mathematics, The National Council of Teachers of Mathematics,(2000)Inc
Publiée
2015-06-01
Comment citer
أبو عقيل, الدكتور: إبراهيم إبراهيم; عايش, الأستاذة: صباح. اتجاهات طلبة الثانوية العامة في فلسطين والجزائر نحو الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات دراسة مقارنة". Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 15, juin 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1384>. Date de consultation : 25 nov. 2024