الإعلام الجديد والتحولات الديمقراطية
Résumé
صار للأعلام الجديد دورا هاما ورئيسا وفاعلا في سياق التحول الديمقراطي والإصلاح السياسي لدى بعض إفراد الشعب في العديد من البلدان المختلفة ، مما أتاح فرصة كبيرة في تعزيز مشاركة الإفراد في النقاشات والحوارات إذ إنه وفر مساحة عامة لعامة الناس بدون استثناء مع رجال السياسة وصانعي القرار حول مختلف الإحداث والقضايا، وأصبح شريكا رئيسيا في معظم حركات الاحتجاج الاجتماعي والسياسي في كل بلدان العالم ،كما قام الإعلام الجديد بدور كبير لايستهان به خلال ثورات الربيع العربي ، في إسقاط ثلاث أنظمة عربية ، ومع تطور تقنيات الإعلام الجديد أحدثت منفذ جديد للتعبير الحر دون رقابة، شخصية من احد ، وعززت من قيم و حقوق الإنسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال وسائله المتنوعة الحديثة ليصبح أكثر حضورا وانتشارا وفاعلية لعامة شرائح الشعب .
Abstract:
New Media has become an important role and the president and actor in the context of democratization and political reform among some of the people in many different countries, which provided a great opportunity to promote the participation of individuals in the discussions and dialogues, as it provided a public space for the general public, without exception, with politicians and decision makers on various events and issues, and has become a major partner in the most social and political protest movements in all countries of the world, as the new media played a major role for the sizeable enough during the Arab Spring, in dropping three Arab regimes, with the development of new media technologies created a new outlet for free expression without censorship, personal of one, and reinforced the values and political, economic and social rights through the means of modern diversified to become more visible and widespread and effective for the general population segments..
Téléchargements
Références
(2) بطرس البستاني، محيط المحيط مادة علم ص639.
(3) رشاد شحاتة أبوريد، مسئولية الإعلام الأسلامى، القاهره، دار الفكر العربي، 1999،ص8.
(4) أحمد عبدالعزيز المبارك ، اجهزة الاعلام ودورها في توجيه المجتمع، ابوظبي دائرة القضاء الشرعي 1977م ص 67 .
(5) جمال عفيفي، جريدة الصحافة، 1971 ، ص26 .
(6) إبراهيم إمام ،العلاقات العامة والمجتمع ، القاهرة، مكتبة الانجلو، 1981، ص316.
(7) ضوابط الأعلام في الشريعة الإسلامية المملكة العربية السعودية، الرياض، 1979 ممصر، ص4 .
(8) محمد عبد القادر ، دور الأعلام، في التنمية، وزارة الثقافة والأعلام، ص102.
(9) مها فالح ساق الله، تقرير ،عن ماهية الأعلام الجديد، الجامعة الإسلامية غزة، لعام 2013م ،شبكة المعلومات الدولية – نت.
(10) نسرين حسونة، الإعلام الجديد، المفهوم والوسائل والخصائص والوظائف، مدونة الصحافية، شبكة أمين الإعلامية.
(11) الأعلام الجديد، التصور والمفهوم، Adder Mohammed ألاثنين 10/ 9/2012.
(12) فضل الله محمد إسماعيل، رواد الفكر السياسي العربي الحديث، مكتبة المعرفة، 2006، ص220.
(13) خالد بن عبد الله الحلو، بحث مقدم، في المنتدى السنوى السادس للجمعية السعودية للاعلام ، جامعة الملك سعود الرياض،15-16 –أبريل 2012.
(14) جلال بن الدين، الانتشار الفضائي، مجلة أذاعه وتلفزيون، الخليج العدد70، يوليو، 2007، ص73 .
(15) مفهوم حرية الصحافة، في العالم العربي، الجز الخامس، أرشيف الصحافة والأعلام بتاريخ27 /2012 م .
(16) Kidd Jenny . Are new Media Democratic?
(17) يوسف أزروال، الإعلام الجديد، وموجة التغير العربي، صحيفة الرؤية، العدد647 بتاريخ 15/9/2014 .