الإعلام الجديد: قراءة في تطور المفهوم والوظيفة

  • الدكتورة: شمـس ضيات خـلفـلاوي جامعة عنابة، الجزائر

Résumé

يعيش المجتمع المعاصر تحولات هائلة في مجال الاتصال والإعلام أدت في السنوات الأخيرة إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات. فقد ظهرت تقنيات وأساليب اتصالية حديثة، وانتشرت عن طريقها خصائص ووظائف اتصالية جديدة، من أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين، والمضامين المتعددة، وظهر مصطلح (الإعلام الجديد) للتعبير عن هذه الظواهر الجديدة. ويسعى هذا البحث إلى الكشف عن سمات الإعلام الجديد من حيث تطور المفهوم والوظائف في ظل هذه التطورات السريعة.

 

Abstract:

The contemporary society is living massive shifts in the field of Media and Communication which led to significant changes in the methods of producing, distributing and receiving information in recent years. As a modern communication techniques and methods has appeared, and through them a new communication characteristics and tasks have spread, the most important of them are the transformation from the mass communications with one – way, and homogenized content to the interactive communication techniques with two – ways, and the multiple implications and then the term of the new media or the digital media has appeared for expressing these new phenomenon. This research seeks to detect new media attributes in terms of the evolution of the concept and functions under these rapid developments.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) رضا عيد الواجد أمين:"استخدامات الشباب الجامعي لموقع يوتيوب على شبكة الانترنيت"، المؤتمر الدولي الإعلام الجديد: تكنولوجيا جديدة لعالم جديد، جامعة البحرين، 07ـ09 ابريل 2009، ص 512.
(2) رضا عيد الواجد أمين، نفس المرجع، ص 516.
(3) خالد بن عبد الله الحلوة: "الإعلام الجديد وتأثيراته في تشكيل الرأي العام: بحث في الإطار النظري"، بحث مقدم في المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والإتصال "الإعلام الجديد ..التحديات النظرية والتطبيقية"، جامعة الملك سعود – الرياض، 23 – 24 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 15 – 16 أبريل 2012م، ص 04.
(4) خالد بن عبد الله الحلوة، نفس المرجع، ص 05.
(5) سعود صالح كاتب: "الإعلام الجديد وقضايا المجتمع: التحديات والفرص"، المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الاسلامي، 13ـ15 ديسمبر 2011، ص ص 6ـ7.
(6) سعود صالح كاتب، مرجع سابق، ص ص 9ـ10.
(7) ـخالد بن عبد الله الحلوة: "الإعلام الجديد وتأثيراته في تشكيل الرأي العام: بحث في الإطار النظري"، بحث مقدم في المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والإتصال "الإعلام الجديد ..التحديات النظرية والتطبيقية"، جامعة الملك سعود – الرياض، 23 – 24 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 15 – 16 أبريل 2012م، ص ص 7ـ8..
(8) سميرة شيخاني: "الإعلام الجديد في عصر المعلومات"، مجلة جامعة دمشق – المجلد 26 - العدد الأول+الثاني 2010، ص 443.
(9) حسن عماد مكاوي، سامي الشريف: نظريات الإعلام، القاهرة، دون ذكر دار النشر، 2004، ص 68.
(10) فضيل دليو: مقدمة في وسائل الاتصال الجماهيرية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1998، ص 69.
(11) محمد منير حجاب: الإعلام والتنمية الشاملة، مصر، دار الفجر للنشر والتوزيع، 1998، ص 133.
(12) المرجع السابق، ص 48.
(13) إنتصار إبراهيم عبد الرزاق، صفد حسام الساموك الإشراف العام موسى جواد الموسوي: الإعلام الجديد.. تطور الأداء والوسيلة والوظيفة، الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة.، بغداد، 2011، ص50.
(14) المرجع السابق، ص51.
(15) المرجع السابق، ص 53.
(16) المرجع السابق، ص 54.
(17) المرجع السابق، ص 56.
(18) المرجع السابق، ص ص 57- 63 .
Publiée
2015-06-01
Comment citer
ضيات خـلفـلاوي, الدكتورة: شمـس. الإعلام الجديد: قراءة في تطور المفهوم والوظيفة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 15, juin 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1388>. Date de consultation : 22 nov. 2024