إشكالية التعرف على الأطفال المعاقين ذهنيا في الجزائر

  • الأستاذ الدكتور: إبرا بلعادي جامعة قالمة، الجزائر

Résumé

يعتبر هذا المقال بمثابة تحليل نقدي لإشكالية التعرف على الأطفال المعاقين ذهنيا وذلك بالتساؤل حول المعايير التي تسمح بالتعرف على هؤلاء الأطفال، ليتبين في نهاية التحليل أن عملية التعرف على الأطفال المعاقين ذهنيا والتكفل بهم وبخاصة الحالات اللانمطية هي سيرورة تسوية تتنوع وتختلف باختلاف المنطق الذي يحكم ويوجه أفعال ونشاطات مختلف الفاعلين الاجتماعيين في هذا المجال.

Résumé :

         Cet article représente une analyse critique de la problématique de l’identification des enfants handicapés mentaux en s’interrogeant sur les normes  qui permettent d’identifier ces enfants. En fin d’analyse il apparait que l’identification et la prise en charge des enfants handicapés mentaux (notamment les cas atypiques) est un processus de normalisation qui obéit à différentes logiques qui orientent les actions des différents acteurs sociaux dans ce domaine.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) A.Triomphe, S.Tomkiewicz : «Les handicapés de la prime enfance», Paris, Puf, 1985, P62.
(2) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم12-04 مؤرخ في 04 يناير 2012،يتضمن القانون الأساسي النموذجي لمؤسسات الطفولة المسعفة، الجريدة الرسمية، العدد رقم05 الصادر بتاريخ 29 يناير2012، ص08.
(3) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم99-48 مؤرخ في 13 فبراير 1999 ،يتضمن إحداث دور استقبال اليتامى ضحايا الإرهاب وتنظيمها وعملها، الجريدة الرسمية، العدد رقم09 الصادر بتاريخ 17 فبراير 1999، ص20.
(4) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم04-182 مؤرخ في 24 يونيو2004، يتضمن إحداث مراكز وطنية لاستقبال الفتيات والنساء ضحايا العنف ومن هن في وضع صعب وتنظيمها وسيرها، الجريدة الرسمية، العدد رقم41 الصادر بتاريخ 27 يونيو 2004، ص26.
(5) www.msnfcf.gov.dz Le 10/10/2014.
(6) Ibid.
(7) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم12-113 مؤرخ في 07 مارس2012، المحدد لشروط وضع المؤسسات المتخصصة وهياكل استقبال الأشخاص المسنين وكذا مهامها وتنظيمها وسيرها، الجريدة الرسمية، العدد رقم16 الصادر بتاريخ 21 مارس 2012، ص5.
(8) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم02-178 مؤرخ في 20 مايو2002، يتضمن إحداث مؤسسات ديار الرحمة وتحديد قانونها الأساسي، الجريدة الرسمية، العدد رقم37 الصادر بتاريخ 26 مايو2002، ص5.
(9) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم12-165 مؤرخ في 5 أبريل2012، يتضمن تعديل القانون الأساسي النموذجي للمؤسسات المتخصصة في حماية الطفولة والمراهقة، الجريدة الرسمية، العدد رقم21 الصادر بتاريخ 11 أبريل 2012، ص11.
(10) أنظر:الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم75-64 مؤرخ في 26 سبتمبر1975، يتضمن إحداث المؤسسات والمصالح المكلفة بحماية الطفولة والمراهقة، الجريدة الرسمية، العدد رقم81 الصادر بتاريخ 10 أكتوبر 1975، ص1090.
www.msnfcf.gov.dz Le 10/10/2014.
(11) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم12-05 مؤرخ في 4 يناير2012، يتضمن القانون الأساسي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم المتخصصة للأطفال المعوقين، الجريدة الرسمية، العدد رقم05 الصادر بتاريخ 29 يناير 2012، ص14.
(12) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم87-228 مؤرخ في 27 أكتوبر1987، يتضمن إنشاء مراكز لمن يعانون نقصا في التنفس وتنظيمها وعملها، الجريدة الرسمية، العدد رقم44 الصادر بتاريخ 28 أكتوبر 1987، ص1636.
(13) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم12-05 مؤرخ في 4 يناير2012، مرجع سبق ذكره، ص14.
(14) المرجع السابق، ص14.
(15) المرجع السابق، ص15.
(16) المرجع السابق، ص15.
(17) المرجع السابق، ص14.
(18) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية: مرسوم تنفيذي رقم08-287 مؤرخ في 17 سبتمبر 2008، يحدد شروط إنشاء مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة وتنظيمها وسيرها ومراقبتها، الجريدة الرسمية، العدد رقم53 الصادر بتاريخ 17 سبتمبر 2008، ص12-13.
(19) في هذا السياق نجد التعريف الذي ورد في القانون رقم85-05 المؤرخ في 16 فبراير 1985 و المتعلق بحماية الصحة و ترقيتها و لا سيما المادة 89 التي تعرف الشخص المعاق كالآتي:"يعد شخصا معوقا كل طفل أو مراهق أو شخص بالغ أو مسن مصاب بما يأتي:
 إما نقص نفسي أو فيزيولوجي.
 إما عجز عن القيام بنشاط تكون حدوده عادية للكائن البشري
 إما عاهة تحول دون حياة اجتماعية عادية أو تمنعها". أنظر:
 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية:" قانون رقم 85 – 05 المؤرخ في 16 فبراير 1985 المتعلق بحماية الصحة وترقيتها"،الجريدة الرسمية، عدد 08، الصادر بتاريخ 17 فبراير 1985، ص 184.
(20) عبد الرحمن العيسوي: "سيكولوجية الإعاقة الجسمية والعقلية"، الإسكندرية، دار الراتب الجامعية، 1977، ص80 – 81.
(21) بلعادي ابراهيم:"الإعاقة العقلية:عناصر تفكيرية في السوسيولوجيا"، مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية، جامعة 20 أوت1955 سكيكدة، عدد06، نوفمبر2010، ص120.
(22) محمد علي محمد وآخرون:"دراسات في علم الاجتماع الطبي"، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية،1987، ص 57.
(23) ابراهيم بلعادي: مرجع سبق ذكره، ص 120.
(24) ابراهيم بلعادي:"مفهوم الإعاقة: دراسة نقدية"،الباحث الاجتماعي،جامعة منتوري قسنطينة،العدد رقم07، مارس 2005،ص193-217.
(25) F.Block-Lainé : «Etude du problème général de l’inadaptation des personnes handicapées », Supplément aux notes et études documentaires, la documentation française, Paris, 1979, P19.
(26)S.Tomkiewicz: « Quelques réflexions sur la trilogie de Wood», in CTNERHI : « Classification internationale des handicaps : du concept a l’application» Acte du colloque du 28-29.Nov 1988. Paris, Puf, 1988 . P 29.
(27)L.Benhabib: «Bab-Eloued: Temoignage d’un pedo-psychiatre». Alger, Opu.1994, P.52.
(28) عند تناولنا للعلاقة بين الإعاقة العقلية و المرض العقلي. أنظر: ابراهيم بلعادي: :"الإعاقة العقلية:عناصر تفكيرية في السوسيولوجيا"، مرجع سبق ذكره، ص 120.
*يقصد بها المراكز المخصصة للتكفل بالأطفال المعاقين ذهنيا.
(29) Voir : B.Ziane: Psychiatrie de l’enfant: Le calvaire continue. « Révolution Africaine », N° 1364 du 19 au 25 avril 1990, P08.
(30) Ibid. : P 08
(31) M.Zafiropoulos: «Les arriérés de l’asile à l’usine», Paris, Payot, 1981.
(32)A.Djellali et B.Belaadi : « Les obstacles a l’intégration des enfants handicapés mentaux », Annales des sciences sociales et humaines de l’université de guelma, Université de guelma, N°4, Juin 2010, P13.
(33)B.Allemandou, B.Belaadi et Autres : « La marginalité sociale en lot et garonne », rapport intermédiaire de recherche sous la direction scientifique du Professeur J.C.Guyot, T2, Les professionnels, les clientèles, M.S.H.A, Bordeaux, 1985, P121.
(34) J.C Guyot : « L’échec scolaire ça se soigne »,toulouse,Privat,1985,P166.
(35) حول مفهوم الإعاقة أنظر:
 بلعادي ابراهيم:"مفهوم الإعاقة:دراسة نقدية"، مرجع سبق ذكره، ص ص 195-217,
- P. Pitaud: « Contribution à l'analyse du concept d'handicap », Cahier du CTNERHI, N°38, Avril – juin 1987.
- J.H. Stiker: « Corps infirmes et société », Paris, Montaigne, 1982.
(36) G.Ganguilhem: «Le normal et le pathologique». Paris, P.u.f. 1972. 2éme.ed. P.177
(37) J.C. Guyot «Les normalisations scolaires, sociales et médico-sociales des jeunes handicapés», Cahier de sociologie et de démographie médicale, N°:02, Avril-Juin 1988, PP-134.
Publiée
2015-03-01
Comment citer
بلعادي, الأستاذ الدكتور: إبرا. إشكالية التعرف على الأطفال المعاقين ذهنيا في الجزائر. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 14, mars 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1397>. Date de consultation : 21 nov. 2024