أهمية التعلم الالكتروني في ضوء المهام الحديثة للتعليم العالي العالمي رؤية مستقبلية عن حالة الجزائر.

  • الدكتور: وليد بخوش جامعة أم البواقي، الجزائر.

Résumé

يحاول الباحث في هذه الورقة البحثية أن يقدم رؤية مستقبلية عن مكانة التعلم الالكتروني في الجزائر من منظور تدويل التعليم العالي وما أنتجه هذا المفهوم من تحولات في مهام ورسالة التعليم العالي عالميًا، وذلك بتقديم عرض عن ماهية التعلم الالكتروني، ثم عرض أهم المهام الحديثة للتعليم العالي العالمي، وصولاً إلى إبراز حاجة منظومة التعليم العالي في الجزائر إلى مثل هذا النوع من التعليم، ضمانًا لمواكبة التطورات العلمية والمعرفية الحديثة.

Abstract :

We attempt, in the present paper, to present a prospective view about the position of the e-learning in Algeria in relation to the internationalization of higher education; a notion that made many changes concerning tasks and missions of higher teaching. First, we present an exposé about the nature of higher education, and then we enumerate the main modern tasks of higher education to show, at the end, how much the system of higher education in Algeria needs such a kind of learning in order to go with new developments in the field of science and knowledge.         

 

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) الشهري فايز بن عبد الله : " التعلم الالكتروني في المدارس السعودية: قبل أن نشتري القطار، هل وضعنا القضبان" مجلة المعرفة . ع91. ديسمبر 2002م ص38.
(2) Bireaud (Annie) : Les méthodes pédagogiques dans l'enseignement supérieur ,1990, p 113.
(3) Ibid, p 115.
(4) صيفور سليم: تقييم توجهات الجامعة الجزائرية في ضوء تدويل التعليم العالي و العولمة، أطروحة ماجستير غير منشورة، جامعة سطيف 2006. الجزائر. 2006، ص 71.
(5) وزارة التعليم العالي و البحث العلمي :دليل إصلاح التعليم العالي في الجزائر 2005.
(6) صيفور سليم: "أهمية تطوير التعليم الجامعي في ضوء تدويل التعليم العالي" المؤتمر الدولي حول الجامعة و المجتمع جامعة جيجل 2010. 2010 ص 16.
Publiée
2015-03-01
Comment citer
بخوش, الدكتور: وليد. أهمية التعلم الالكتروني في ضوء المهام الحديثة للتعليم العالي العالمي رؤية مستقبلية عن حالة الجزائر.. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 14, mars 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1403>. Date de consultation : 02 mai 2024