فاعلية الذات بين المحتوى المعلوماتي والعمليات التنفيذية الميتامعرفية

  • الأستاذة: ليلى دامخي جامعة بسكرة، الجزائر

Résumé

يتناول الموضوع المطروح متغير فاعلية الذات، وتمركزها في العمليات الميتامعرفية من حيث هي مكون وجداني ميتامعرفي. وقد خلصنا من خلال تحليلنا للموضوع إلى توسط فاعلية الذات عمليات المعرفة الميتامعرفية، أو ما يسمى بـ "المحتوى المعلوماتي الميتامعرفي"، وعمليات الضبط التنفيذي للمهمة. وذلك لأن معتقدات الفاعلية الذاتية المرتفعة تتوقف على وعي بالذات المعرفية، ومتطلبات المهمة، والاستراتيجية التي تدعم الفاعلية الذاتية كحس ميتامعرفي وجداني. وفي المقابل فإن كفاءة التخطيط، والمراقبة، والتقويم الذاتيين كعمليات للضبط التنفيذي، وإن كان يحكمها حس معلوماتي ميتامعرفي، إلا أنها تتأثر بمعتقدات عن فاعلية الذات، والقدرات، أي بفاعلية ذاتية عالية لدى المتعلم.

Abstract :  

                   The topic being investigated deals with the self-efficacy variable as a metacognitive affective component and its concentration in the metacognitive processes. From our analysis of the subject we reach to the fact that the self-efficacy mediates both the metacognitive processes - the so called metacognitive knowledge content- and the executive control processes of the task. This because the highly beliefs of the self-efficacy depends on self-efficacy awareness, the requirement of task and the strategy which supports self-efficacy as metacognitive emotional awareness. On the other hand, the planning competence, monitoring and self-evaluation as the processes of executive control despite being controlled by metacognitive knowledge yet are influenced by beliefs of self-efficacy and the abilities.  It means on a learner’s high self-efficacy.     

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) حمدي الفرماوي، وليد رضوان، الميتامعرفية، مكتبة الانجلو مصرية ، القاهرة، 2004 ، ص 39.
(2) Eleonora Papaleontiou-Louca - Metacognition and Theory of Mind- Cambridge Scholars Publishing - Angerton Gardens, Newcastle, UK- 2008-First published – p:02
http://www.c-s-p.org/flyers/9781847185785-sample.pdf
(Quotation in : 28-09-2013)
(3) سامية الأنصاري، حلمي الفيل، ما وراء معرفة الذكاء الوجداني، مكتبة الانجلو مصرية، القاهرة، 2009، ص35.
(4) صالح محمد أبو جادو و محمد بكر نوفل، تعليم التفكير، دار المسيرة، الأردن، 2007، ص 344.
(5)Bokyeong Kim &Not just fun- but serious strategies: Using meta-cognitive strategies in game-based learning – The Journal of Computers & Education - Elsevier Science Ltd- Oxford . UK -Vol 52-2009 –P: 801
http://www.surfnet.nl/nl/nieuws/pers/Documents/rapport%20gaming.PDF
(Quotation in : 28-09-2013)
(6) حمدي الفرماوي، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره، ص40 .
(7)صالح محمد ابو جادو و محمد بكر نوفل، مرجع سبق ذكره، ص 344 .
(8) سليمان عبد الواحد يوسف، الفروق الفردية في العمليات العقلية المعرفية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن ، 2011، ص 342.
(9) حمدي الفرماوي، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره ، ص35 .
(10) إيهاب عيسى عبد الرحمن المصرى، برنامج مهارات التفكير في التفكير، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الإسكندرية ، 2010، ص18.
(11) فخري عبد الهادي، علم النفس المعرفي ، دار أسامة للنشر والتوزيع ،الأردن، 2010، ص 68 .
(12) وليد السيد احمد خليفة مراد علي عيسى سعد، التفكير في التفكير، دار الوفاء لدنيا الطباعة النشر، الإسكندرية ، 2010 ،ص173.
(13) حمدي الفرماوي، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره ، ص59 .
(14) ماهر شعبان عبد الباري، سيكولوجية القراءة وتطبيقاتها التربوية، دار المسيرة ، الأردن، 2010 ،ص173.
(15)ماهر شعبان عبد الباري ، مرجع سبق ذكره، ص 172.
(16) فخري عبد الهادي ، مرجع سبق ذكره،ص69 .
(17) Eleonora Papaleontiou - Louca - Metacognition and Theory of Mind - )Former Reference ( - P:13
(18) ماهر شعبان عبد الباري ، مرجع سبق ذكره ، ص 248.
(19) حمدي الفرماوي ، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره، ص48.
(20) غالب بن محمد علي المشيخي، قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح، رسالة غير منشورة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2009، ص60.
http://libback.uqu.edu.sa/hipres/FUTXT/7430.pdf
(تم الاقتباس من الموقع بتاريخ : 28-09-2013)

(21) هدى الخلايلة، الفاعلية الذاتية لمعلمي مدارس محافظة الزرقاء ومعلماتها في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانية، نابلس، فلسطين، مجلد 25-2011 ، ص 03 .
http://scholar.najah.edu/sites/default/files/journal-article/self-efficacy-teachers-zarqa-governorate-light-some-variables.pdf
(تم الاقتباس من الموقع بتاريخ: 22-09-2013)
(22) فاطمة بنت رمزي احمد المدني، ما وراء المعرفة وعلاقته بفعالية الذات والتحصيل، رسالة غير منشورة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في علم النفس التربوي، كلية التربية والعلوم الإنسانية ، قسم علم النفس التربوي ، المملكة العربية السعودية، 2007، ص70.
(23) حمدي الفرماوي ، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره، ص48.
(24) أحلام الباز حسن، الفرحاتي السيد محمود، المنتج التعليمي، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2007، ص 202 .
(25) كمال احمد الإمام النشاوى، فعالية الذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية النوعية، المؤتمر التعليم النوعي ودوره في التنمية البشرية في عصر العولمة ، جامعة المنصورة- 12- 13 أفريل 2006، ص 474.
http://www1.mans.edu.eg/facse/arabic/moktamar/first/14.pdf
(تم الاقتباس من الموقع بتاريخ: 27-09-2013)
(26) حمدي الفرماوي، وليد رضوان، مرجع سبق ذكره،ص 59.
(27) سليمان عبد الواحد يوسف، مرجع سبق ذكره، ص 349 .
(28) برتراند، النظريات التربوية المعاصرة ،ترجمة محمد بوعلاق، قصر الكتاب للنشر والتوزيع، الجزائر،2001 ، ص133.
(29) حمدي الفرماوي ، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره، ص56 .
فخري عبد الهادي، مرجع سبق ذكره، ص 79 . (30)
(31) Rosa Cera et al – Relationships between Metacognition self-efficacy and self- regulation – The Journal of educational cultural and psychological studies - Research Laboratory on Didactics and Evaluation-Department of Education
Roma Tre " University- Vol 07. 2013- p 18:
http://www.ledonline.it/ECPs-Journal/allegati/ECPS-2013-7_Cera.pdf
(Quotation in : 28-09-2013) .
حمدي الفرماوي، وليد رضوان ، مرجع سبق ذكره، ص45 (32)
(33) فاطمة بنت رمزي احمد المدني، مرجع سبق ذكره، ص 59.
(34) وليد السيد احمد خليفة مراد علي عيسى سعد، مرجع سبق ذكره ص:161.
فخري عبد الهادي، مرجع سبق ذكره، ص 79 . (35)
Publiée
2015-03-01
Comment citer
دامخي, الأستاذة: ليلى. فاعلية الذات بين المحتوى المعلوماتي والعمليات التنفيذية الميتامعرفية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 15, mars 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1404>. Date de consultation : 22 nov. 2024