التلفزيون وتأثراته المحتملة على جمهور الأطفال

  • الدكتور: هاشم أحمد، نغيمش الحمامي جامعة الزرقاء، الأردن

Résumé

يعالج هذا البحث قضية التاثيرات المحتملة للتلفزيون على جمهور الاطفال، ويتطرق الى التاثيرات السلبية والايجابية التي يحتمل تاثر جمهور الاطفال المتابعين للتلفزيون بها، كما انه يتطرق الى مسالة ثقافة الاطفال وطرق اكتسابهم للمعرفة وكيفية تاثرهم بما يشاهدونه في التلفزيون، وفضلا عن ذلك فان هذا البحث يحاول التوصل الى شكل ومحتوى البرامج التلفزيونية التي تناسب جمهور الاطفال، والتي يمكن ان تساهم في احداث التاثيرات الايجابية في جمهور الاطفال.

Abstract :

This study examines the issue of the potential effects of television on children, And talked about the negative impacts and positive effects, which are likely affected by the kids observers of the TV.

It also addresses the issue of children's culture, and the ways in which they acquire knowledge and how children are affected by what they see on TV, This study also trying to reach the form and content of television programs that fit audience of children.

This study found significant results, including: that television has positive and negative effects on children, on the positive effects enhance self-confidence and respect for others, children learn some social skills, develop some mental capacity, enhance the sense of social responsibility in children, as well as recreation for children and reduce conflicts within the family.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) ينظر: سمير محمد حسين، بحوث الإعلام_ دراسات في مناهج البحث العلمي، الطبعة الثانية (القاهرة: عالم الكتب، 1999م) ص74-75.
(2) ينظر: محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، مرجع سبق ذكره، ص106.
(3) ينظر: نجلاء نصير، وسائل ثقافة الأطفال(تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1995م) ص89.
(4) ينظر: سامية أحمد علي، عبد العزيز شرف، الدراما في الإذاعة والتلفزيون( القاهرة: دار الفجر، 1997م) ص219.
(5) ينظر: قاسم حسين صالح، التلفزيون والأطفال( بغداد: دار ثقافة الأطفال،1981م) ص11.
(6) ينظر: ولبر شرام وآخرون ، التلفزيون وأثره في حياة أطفالنا، ترجمة : زكريا سيد حسن ( القاهرة : الدار المصرية للنشر والتأليف، 1965م) ص44.
(7) ينظر: منال أبو الحسن، الرسوم المتحركة في التلفزيون وعلاقتها بالجوانب المعرفية للطفل( مصر: دار النشر للجامعات، 1998م) ص42 .
(8) ينظر: أديب خضور، عادات مشاهدة الطفل السوري للتلفزيون وأنماطها، بحوث ميدانية( دمشق: المكتبة الإعلامية، 1999م) ص149.
(9) ينظر: محمد منير سعد الدين، دراسات في التربية الإعلامية( بيروت: المكتبة العصرية، 1995م) ص219.
(10) ينظر: كرم شلبي، فن الكتابة للراديو والتلفزيون( جدة : دار الشروق للنشر والتوزيع، 1987م) ص355.
(11) ينظر: إبراهيم إمام، الإعلام الإذاعي والتلفزيوني(القاهرة: دار الفكر العربي، 1985م) ص230ـ256.
(12) ينظر: موقع قناة (MBC3) على الرابط: www.mbc3.net)). ينظر أيضا: موقع الموسوعة الحرة في شبكة المعلومات العالمية(الانترنيت) http://ar.wikipedia.org.
(13) ينظر: ولبر شرام وآخرون ، مرجع سبق ذكره، ص 12.
(14) ينظر: محمود اللبدي، دوافع مشاهد العنف في مسلسلات التلفزيون الأمريكي، مجلة الإذاعات العربية، تونس، اتحاد الإذاعات العربية، العدد الثاني، 1991م ، ص70. ينظر أيضا: محمد حمدي الحجار، أفلام العنف والسلوك العدواني مجلة الثقافة النفسية، بيروت، العدد (38) ، شباط 1999م.
(15) ينظر: عاطف عدلي العبد، الإعلام وثقافة الطفل العربي، سلسلة اقرأ، العدد (603) (القاهرة: دار المعارف، 1995م) ، ص 61.
(16) ينظر: أمينه حمزة الجندي، ثقافة الطفل العربي( تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1992م)، ص290.
(17) ينظر: عبد التواب يوسف، فصول عن ثقافة الطفل( القاهرة: مكتبة الشباب، 1996م ) ص19.
(18) ينظر: التنشئة الاجتماعية بين تأثير وسائل الإعلام الحديثة ودور الأسرة، سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية، مجلس التعاون لدول الخليج العربي، 1994م، ص34.
(19) ينظر: جيهان احمد رشتي ، الإعلام ونظرياته في العصر الحديث (القاهرة: دار الفكر العربي، 1978م) ص 31.
(20) ينظر: الهام عفيفي عبد الجليل، ثقافة الطفل(تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1996م) ص11.
(21) ينظر: ربحي مصطفى، محمد عبد الدبس، وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، الطبعة الثالثة( عمان: دار صفاء للنشر، 2003م) ص132.
(22) ينظر: محمد عبد العليم مرسي، الطفل المسلم بين منافع التلفزيون ومضاره( الرياض: مكتبة العبيكان، 1997م) ص33_34.
(23) ينظر: عبد الفتاح أبو معال، أثر وسائل الإعلام على الطفل( الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2000م) ص48 .
(24) ينظر: انشراح الشال، مدخل إلى علم الاجتماع الإعلامي( القاهرة: دار الفكر العربي، 2001م) ص171.
(25) ينظر: عكاشة عبد المناف الطيبي، الخوف والقلق عند الأطفال، موسوعة الطفل ( بيروت: دار الجيل، 1999م) ص 77.
(26) ينظر: أديب خضور، دراسات تلفزيونية (دمشق: المكتبة الإعلامية، 1999م ) ص 69 .
(27) ينظر: محمد بن عبد الرحمن الحضيف، كيف تؤثر وسائل الإعلام(الرياض: مكتبة العبيكان، 1994م) ص 34.
(28) ينظر: هادي نعمان الهيتي، الفضائيات الناطقة بالعربية وتأثيراتها الاجتماعية والنفسية المحتملة في الطفولة الخليجية، المنتدى الإعلامي الخليجي حول التلفزيون، الدوحة 11 – 13 شباط 2002م ، ص 18.
(29) ينظر: موفق الحمداني، تأثير التلفزيون على الأطفال، مجلة البحوث، المركز العربي لبحوث المستمعين والمشاهدين، اتحاد إذاعات الدول العربية، بغداد، 1979، ص29.
(30) ينظر: أديب خضور، التلفزيون والأطفال( دمشق: المكتبة الإعلامية، 2003م) ص6 والتي بعدها.
(31) ينظر: ولبر شرام وآخرون ، مرجع سبق ذكره، ص107. ينظر أيضا: هيلد. ت. هيملوايت وآخرون، التلفزيون والطفل، ترجمة احمد سعيد، محمد شكري( القاهرة: مؤسسة سجل العرب، 1967م) ص49.
وينظر أيضا: هادي الهيتي، ثقافة الأطفال، مرجع سبق ذكره، ص132.
(32) ينظر: : فتح الباب عبد الحليم سيد، إبراهيم ميخائيل، الناس والتلفزيون( القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 1963م) ص29.
(33) ينظر: فتح الباب عبد الحليم سيد، إبراهيم ميخائيل، مرجع سبق ذكره، ص28.
ينظر أيضا: عبد العزيز شرف، سامية أحمد علي، الدراما في الإذاعة والتلفزيون (القاهرة: دار الفجر، 1997م) ص227.
(34) ينظر: أديب عقيل، التلفزيون وتحديات التنشئة الاجتماعية، مجلة النبأ،العدد( 64 )، 2004م ، ص2. ينظر أيضا: مولود زايد الطيب، تأثير القنوات الفضائية في تكوين شخصية الطفل، مجلة دراسات، ليبيا، كلية الآداب، جامعة السابع من ابريل، العدد(11) ، 2002م، ص 6
(35) ينظر: نواف عدوان ، الطفل والتلفزيون، مجلة الإذاعات العربية، اتحاد إذاعات الدول العربية، تونس، العدد( 2 ) ، 1990م ، ص 58.
(36) ينظر: سلوى إمام علي، الاتجاهات العالمية الحديثة لبحوث التأثيرات الايجابية والسلبية للتلفزيون على الأطفال، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد( 17) ، 2002م ، ص 265.
(37) ينظر: قاسم حسين صالح، مرجع سبق ذكره، ص 54.
(38) ينظر: احمد محمد زبادي وآخرون ، أثر وسائل الإعلام على الطفل ( الأردن: الأهلية للنشر والتوزيع، 1989م) ص 59.
(39) ينظر: نواف عدوان، التلفزيون هروب وملجأ للصغار والكبار، مجلة الإذاعات العربية، العدد(3 )، 1984 ، ص 57،58 .
(40) ينظر: فاطمة نصر كرداش، التأثيرات الايجابية والسلبية لبرامج الإذاعة المرئية على الأطفال، مجلة البحوث الإعلامية، ليبيا، مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي والتعبوي، العدد( 17) ، 1999م ، ص117 .
(41) ينظر: أديب خضور، عادات مشاهدة الطفل السوري للتلفزيون، مرجع سبق ذكره، ص 247.
(42) ينظر: محمد عبد العليم مرسي، مرجع سبق ذكره، ص118.
(43) ينظر: صالح أبو أصبع، التلفزيون والطفل في مرحلة ما قبل المدرسة، الدراسات الإعلامية، العددان(97 ، 98 )، 2000م ، ص 64 .
(44) ينظر: سعدية محمد علي بهادر، البرامج التلفزيونية للأطفال بين النظرية والتطبيق، مجلة ثقافة الطفل، العدد الثالث، المركز العربي لثقافة الطفل، 1986م، ص133-134.
(45) ينظر: ليلى كرم الدين، حظ الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، مجلة الإذاعات العربية، اتحاد إذاعات الدول العربية، العدد الثالث، 2002م ، ص2 – 3.
(46) ينظر: فاروق السيد عثمان، سيكولوجية اللعب والتعليم( القاهرة: دار المعارف، 1995م) ص 21.
(47) ينظر: التلفزيون ومشاهدوه من وجهة نظر العلوم الاجتماعية، ترجمة إبراهيم مصعب الدليمي، مجلة التوثيق الإعلامي، المجلد الرابع ، العدد الثاني، السنة الرابعة، 1985م ، ص52.
(48) ينظر: نزها الخوري، أثر التلفزيون في تربية المراهقين، مكتبة الطفل النفسية والتربوية( بيروت: دار الفكر اللبناني، 1997م) ص195. ينظر أيضا: م. دي فلور. س بال روكاخ، نظريات الإعلام، ترجمة: محمد ناجي الجوهر( الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع، 1994م) ص289. وينظر أيضا: أنيس فهمي، مشاهد العنف في التلفزيون، مجلة العربي، الكويت، وزارة الإعلام، العدد(314)، 1985، ص.119 .
(49) ينظر: زليخة أبو ريشة، أدب الأطفال العرب والانحراف، مجلة المستقبل العربي، العدد( 94)، السنة التاسعة، 1986م ، ص 118.
(50) ينظر: حمدي حسن، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال( القاهرة: دار الفكر العربي، 1987م) ص140.
(51) ينظر: عاطف عدلي العبد، الإعلام وثقافة الطفل العربي، مرجع سبق ذكره، ص 86 – 87 .
(52) ينظر: محمد حمدي الحجار، أفلام العنف والسلوك العدواني، مجلة الثقافة النفسية، بيروت، العدد(38)، شباط 1999م .
(53) ينظر: جان جبران كرم، التلفزيون والأطفال ( بيروت: دار الجيل، 1988م) ص 64-65 .
(54) ينظر: صالح خليل أبو أصبع، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، الطبعة الخامسة( الأردن: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، 2006م) ص276.
(55) ينظر: ماري وين، الأطفال والإدمان التلفزيوني، ترجمة: عبد الفتاح الصبحي( الكويت: عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1999م) ص 93 .
(56) ينظر: ماجي الحلواني، محمد مهنى، مقدمة في الفنون الإذاعية والسمعبصرية( القاهرة: مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، 1999م) ص 84 . ينظر أيضا: علي عبد الرحمن عواض، التلفزيون وبرامج الأطفال، مجلة الرائد ، الإمارات العربية، وزارة الثقافة والإعلام، العدد السابع، نيسان 1995م، ص52.
(57) ينظر: صالح خليل أبو أصبع، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، مرجع سبق ذكره، ص277.
(58) ينظر: عاطف عدلي العبد، الإعلام وثقافة الطفل العربي، مرجع سبق ذكره ، ص47.
(59) ينظر: توفيق عبد الله، التلفزيون واشكاليته الثقافية الجماهيرية، المجلة التونسية للعلوم والاتصال، العدد(12) 1987م، ص55-56.
(60) ينظر: عبد الباسط سلمان، عولمة القنوات الفضائية( القاهرة : الدار الثقافية للنشر، 2005م) ص114 . ينظر أيضا: عزي عبد الرحمن، التكنولوجيا الحديثة للاتصال: ثقافة وسائل الاتصال والتحدي الحضاري، المجلة التونسية لعلوم الاتصال، العدد(12)، 1987م ، ص87- 88 .
(61) ينظر: هادي نعمان الهيتي، ثقافة الأطفال(الكويت: عالم المعرفة، 1988م) ص34.
(62) ينظر: إبراهيم محمد سرسيق، أصول الإعلام الحديث وتطبيقاته (مكة المكرمة: مطابع الصفا، بدون تأريخ) ص48.
(63) ينظر: إبراهيم ياسين الخطيب وآخرون، أثر وسائل الإعلام على الطفل (عمان: الدار العلمية الدولية للنشر، 2001م) ص112.
(64) ينظر: هادي نعمان الهيتي، الإعلام والطفل (عمان: دار أسامة للنشر، 2007م) ص46.
(65) ينظر: سمية احمد فهمي، تطبيق علم النفس في برامج الراديو والتلفزيون الموجهة للأطفال، دراسات وبحوث إذاعية، اتحاد إذاعات الدول العربية( لقاهرة: مطابع سجل العرب، 1967م) ص 61 – 62.
(66) ينظر: هادي نعمان الهيتي، صحافة الأطفال في العراق نشأتها وتطورها وتحليل مضمونها(بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، 1979م) ص15.
(67) ينظر: خديجة زعزع، دور الأسرة في ثقافة الطفل، نحو خطة قومية لثقافة الطفل العربي (تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1994م) ص145.
(68) ينظر: احمد نجيب، أدب الأطفال علم وفن، الطبعة الثانية( القاهرة: دار الفكر العربي، 2000م) ص308.
(69) ينظر: هادي نعمان الهيتي ، ثقافة الأطفال، مرجع سبق ذكره، ص 32 .
(70) ينظر: ألفت حقي، ثقافة الطفل، عالم المعرفة، المجلد العاشر، العدد الثالث( الكويت: عالم المعرفة،1979م) ص59.
(71) ينظر: محمد عبد الرزاق إبراهيم وآخرون، ثقافة الطفل ( عمان: دار الفكر، 2004 م) ص79.
(72) ينظر: مصطفى حجازي وآخرون، ثقافة الطفل العربي بين الأصالة والتغريب( الرباط: منشورات المجلس القومي للثقافة العربية، 1991م) ص35.
(73) ينظر: راسم محمد الجمال، الاتصال والإعلام في الوطن العربي، الطبعة الثانية ( بيروت: دار العلم للملايين، 2001م) ص161.
(74) ينظر: هادي نعمان الهيتي، ثقافة الأطفال، مرجع سبق ذكره، ص 31 .
(75) ينظر:صالح خليل أبو أصبع، استراتيجيات الاتصال وسياساته وتأثيراته ( عمان_الأردن: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، 2005م) ص274.
(76) ينظر: كريم عكلة حسين، الاتجاهات النفسية للفرد والمجتمع( بغــداد: مطبعة الرسالة، 1985م) ص105 .
(77) ينظر: جان جبران كرم، التلفزيون والأطفال، مرجع سبق ذكره، ص16.
(78) ينظر: عبد الفتاح أبو المعال، أدب الأطفال، دراسة وتطبيق( القاهرة: بدون دار نشر، 1988م) ص22.
(79) ينظر: كريم عكلة حسين، الاتجاهات النفسية للفرد والمجتمع، مرجع سبق ذكره، ص105 .
(80) ينظر: عادل عبد الله محمد، النمو العقلي للطفل( القاهرة: الدار الشرقية، 1990 م) ص107.
(81) ينظر: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الإعلام العربي حاضراً ومستقبلاً، تقرير اللجنة العربية لدراسة قضايا الإعلام في الوطن العربي، تونس، 1987م ، ص 100 .
(82) ينظر: هادي نعمان الهيتي، أدب الأطفال، فلسفته، فنونه، وسائطه( بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، 1978م) ص38.
(83) ينظر: مريهان حسين الحلواني، مقدمة وسائل الاتصال (جدة: مكتبة دار زهران، 2001م) ص124.
(84) ينظر: ولبر شرام وآخرون، مرجع سبق ذكره، ص74ـ75.
(85) ينظر: محمد سعادة، حول أغنية الطفل: كيف نخاطب الأطفال، مجلة إذاعات عربية، اتحاد الإذاعات العربية، العدد الثالث، 2004م، ص 138 .
(86) ينظر: عواطف إبراهيم محمد، ثقافة المجتمع وعلاقتها بمضمون كتب الأطفال( القاهرة: دار المطبوعات الجديدة، 1984م) ص19 ، 23 .
(87) ينظر: قاسم حسين صالح، مرجع سبق ذكره، ص135.
(88) ينظر: موفق الحمداني، الطفولة( بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدون تاريخ نشر) ص186.
(89) ينظر: هادي نعمان الهيتي، أدب الأطفال، فلسفته، فنونه، وسائطه، مرجع سبق ذكره، ص38.
(90) ينظر: ولبر شرام وآخرون، مرجع سبق ذكره، ص74ـ75.
(91) ينظر: جان كرم، مرجع سبق ذكره، ص18.
(92) ينظر: هادي نعمان الهيتي، أدب الأطفال، فلسفته، فنونه، وسائطه، مرجع سبق ذكره، ص38.
(93) ينظر: عاطف عدلي العبد، عينه من واقع برامج الأطفال التلفزيونية في الدول العربية، مجلة اتحاد الإذاعات العربية، تونس، العدد الأول، 1986م، ص 37_38.
(94) ينظر: ماريا بنيوشوفا، التلفزيون والأطفال، أفلام من اجل الأطفال وأفلام عن الأطفال، ترجمة: أديب خضور( دمشق: المكتبة الإعلامية، 2003م) ص 82 .
(95) ينظر: ماجي الحلواني، مدخل إلى الفن الإذاعي والتلفزيوني والفضائي( القاهرة: الشركة الدولية للطباعة، 2002م) ص118.
(96) ينظر: سوسن عدوان وآخرون، استطلاع آراء الأطفال حول البرامج المقدمة لهم من التلفزيون العراقي، بغداد، المركز العربي لبحوث المستمعين والمشاهدين، 1996م، ص52.
(97) ينظر: هادي نعمان الهيتي، ثقافة الأطفال، مرجع سبق ذكره، ص 108- 109 .
(98) ينظر: ميكاليك، التلفزيون والبرامج الموجهة إلى الأطفال، ترجمة وإعداد: أديب خضور( دمشق: المكتبة الإعلامية (27)، 2003م) ص 72 .
(99) ينظر: هادي نعمان الهيتي، ثقافة الأطفال، مرجع سبق ذكره، ص134.
(100) ينظر: ماريا بنيوشوفا، التلفزيون والأطفال، أفلام من أجل الأطفال وأفلام عن الأطفال، مرجع سبق ذكره،ص 82 .
(101) ينظر: برامج الأطفال في الراديو والتلفزيون، حلقة دراسية بإشراف اتحاد الإذاعات العربية( القاهرة: دار الكتب، 1972م) ص 334 .
(102) ينظر: كافية رمضان، ماذا نكتب للأطفال ولماذا، دراسات تربوية، سلسلة أبحاث تصدر عن رابطة التربية الحديثة، المجلد الثالث، الجزء العاشر، 1988م، ص 101. ينظر أيضا: هادي نعمان الهيتي، أدب الأطفال، فلسفته، فنونه، وسائطه، مرجع سبق ذكره، ص365. ينظر أيضا: أمل دكاك، وسائل الاتصال الجماهيري والتنشئة العلمية للطفل العربي، الإعلام العلمي والجمهور، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، 1994م، ص131.
Publiée
2015-03-01
Comment citer
نغيمش الحمامي, الدكتور: هاشم أحمد،. التلفزيون وتأثراته المحتملة على جمهور الأطفال. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 14, mars 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1407>. Date de consultation : 22 déc. 2024