المؤرخ الأندلسي الكبير ابن حيان مكانته ومؤلفاته، موارده ومنهجه في كتابه )المقتبس(
Résumé
تتناول هذه الدراسة المؤرخ ابن حيان القرطبي (ت 469هـ/ 1076م) شيخ المؤرخين الأندلسيين، ومن أعظم مؤرخي القرون الوسطى على الإطلاق، وهذا من خلال مؤلفاته التاريخية المتميزة التي نال بها ثناء المؤرخين القدامى والمحدثين، لكن ما يؤسف له أنه ضاع معظمها، ولم يصل لنا منها إلا كتابه "المقتبس" الذي سنتحدث عنه بنوع من التفصيل في هذا المقال، ويتناول هذا الكتاب تاريخ الأندلس من الفتح حتى نهاية خلافة الحكم المستنصر (91هـ-366هـ/711-976م).
La présente étude porte sur l'historien Ibn Hayyan Qurtubi (d.469 AH / 1076AD) Cheikh Andalous, l'un des plus grands historiens du moyen âge et ceci à travers ses écrits historiques remarquables et exceptionnels reconnus par les prédécesseurs anciens et modernes. Il faut souligner qu’il n’y a rien qui parvenu à notre époque de son œuvre à l’exception de son livre intitulé el MOKTABES car la plupart de ces document sont dissimulés ou détériorés. Dans ce unique livre que nous allons détaillé, dans cette étude, Ibn Hayyan Qurtubi traite l'histoire de l'Andalousie de l'éveil jusqu'a la conquête du règne EL Hakam El Mustansir (91AH-366-AH/711-976.AD).
Téléchargements
Références
(2) ابن بشكوال: المصدر السابق، مج1، ص 138، الزركلي: الأعلام، ط09، دار العلم للملايين، بيروت، 1990، ج2، ص 289.
(3) ابن الأبار: اعتاب الكتاب، تحقيق صالح الأشتر، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق، 1961، ص 198، وابن الأبار: التكملة لكتاب الصلة، تحقيق عبد السلام الهراس، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1955، ج1، ص 241.
(4) ابن حيان: المقتبس من أنباء أهل الأندلس، تحقيق محمود علي مكي، دار الكتاب العربي بيروت، 1973، مقدمة المحقق، ص 13.
(5) القاضي عياض: ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تحقيق أحمد بكير محمود، نشر مكتبة الحياة بيروت 1965، ج4، ص 731.
(6) ابن بشكوال: المصدر السابق، مج2، ص 317 ،318.
(7) ترتيب المدارك، ج2، ص 731، 732.
(8) ابن بشكوال: المصدر السابق، مج1، ص 32، إسماعيل البغدادي: هدية العارفين، دار الفكر، بيروت (د.ت)، ج5، ص 71.
(9) الحميدي: جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق روحية عبد الرحمن الريفي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997، ص 211. ابن بسام: الذخيرة في محاسن أهل الجريرة، تحقيق إحسان عباس، الدار العربية للكتاب، ليبيا، تونس، 1975، مج1، ق4، ص 15، القفطي: أنباء الرواة على أنباء النحاة: تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الكتاب المصرية، القاهرة، 1950- 1955، ج2، ص 85، ابن بشكوال: المصدر السابق، مج1، ص 201 ،202، وأنظر Pens Boigues: Los historia dores y geografos arabigo-espanoles, Amsterdam, 1942, p.111-113
(10) ابن خير الاشبيلي: فهرسة ما رواه عـن شيوخه من الدواوين المصنفة في ضروب العلم وأنواع المعارف، تحقيق إبراهيم الأبياري ط2، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني 1989، ج1، ص 148.
(11) المصدر نفسه، ج1، ص 48-49.
(12) القاضي عياض: المصدر السابق، ج2، ص 615، 616، وأنظر ابن بشكوال: المصدر السابق، ج2، ص 288.
(13) ابن حيان: المصدر السابق، مقدمة المحقق، ص 26.
(14) محمد عبد الله عنان: تراجم إسلامية شرقية وأندلسية، ط2، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1970، ص 272.
(15) ابن بسام: المصدر السابق، مج2، ق1، ص 605.
(16) ابن خير: المصدر السابق، ج2، ص 431. وأنظر سعدي شخوم: الحياة العلمية في قرطبة من خلال كتاب المقتبس لابن حيان، رسالة مقدمة لنيل شهادة ماجستير، إشراف موسى لقبال، جامعة الجزائر، 2001، ص 10.
(17) أنظر مناقشة ملشور أنطونيا وغارسيا غوماز في مقال هذا الأخير "حول ابن حيان" في مجلة الأندلس: -Garcia Gomez:"A proposito de ibn Hayan", Al- Andalus, XI, (1946), p.401-402.
(18) ابن سعيد الأندلسي: المغرب في حلى المغرب، تحقيق شرقي ضيف ط2، دار المعارف، القاهرة، 1964، ج1، ص 117.
(19) ابن بسام: المصدر السابق، مج2، ق1، ص 578.
(20) المصدر نفسه، مج2، ق3، ص 105. سعدي شخوم: المرجع السابق، ص 10.
(21) ابن بشكوال: المصدر السابق، مج1، ص 138.
(22) ابن خير: المصدر السابق، ج2، ص 434.
(23) المصدر نفسه، ج2، ص 437.
(24) المصدر نفسه، ج2، ص 431.
(25) ابن خير: المصدر السابق، ج1، ص 147.
(26) المغرب في حلى المغرب، ج1، ص 117.
(27) تحقيق إحسان عباس، ط2، مكتبة لبنان، بيروت، 1984.
(28) أنظر ابن بشكوال: المصدر السابق، مج1، ص 240، ابن الأبار: الحلة السيراء، تحقيق حسين مؤنس، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1985، ج2، ص 235، ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة ج، س، كولان، وليفي بروفنسال، ط3، دار الثقافة، بيروت، 1983، ج3، ص 242.
(29) ابن حيان: الصدر السابق، مقدمة المحقق، ص 64.
(30) المقري: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب، تحقيق إحسان عباس، دار صادر بيروت، 1988، (تذييل ابن سعيد على رسالة ابن حزم)، ج3، ص 181.
(31) المصدر نفسه، ج3، ص 174.
(32) Reinhardt Dozy: Histoire de l'Afrique et de l'Espagne, Intitulée albayan, II-Mogrib, ed.Leyde, 1848, Introduction, p.73.
(33) Moreno Nieto: Estudio Critico sobre los distoriadores arabigo- espanol, ed, Madrid, 1882. p. 5- 8.
(34) أنظر ابن حيان: المصدر السابق، مقدمة المحقق، هامش ص 70، في ذكره لبحث ملشور أنطونيا المعنون بـ"ابن حيان القرطبي وتاريخه للأندلس"، ص33، الذي نُشر بمجلة "دفاتر تاريخ إسبانيا" سنة 1946 التي تصدرها جامعة بوينس إيرس (الأرجنتين).
(35) Pens Boigues: op. Cit. p.154.
(36) أنظر مناقشة هذه القضية عند عبد الله جمال الدين: "أبو مروان بن حيان أمير مؤرخي الأندلس"، مجلة أوراق، المعهد الإسباني العربي للثقافة، ع/2، (1979)، ص 21- 22.
(37) أنظر ابن الأبار: الحلة السيراء، ج1، ص 284، ابن سعيد: المصدر السابق، ج1، ص 162، وأنظر سعدي شخوم: المرجع السابق، ص 12.
(38) شهد بوجود هذا الكتاب ابن الأبار: الحلة السيراء ج1، ص 22، 228. ابن الخطيب: إعمال الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام وما يجر ذلك من شجون الكلام (الجزء الخاص بالأندلس)، تحقيق ليفي بروفنسال، ط2، دار المكشوف، بيروت 1956، ص 48، المقري: المصدر السابق، ج1، ص 376.
(39) المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تحقيق محمد سعيد العريان، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1963، ص 38.
(40) الذخيرة، مج1، ق1، ص614. إعمال الأعلام، ص 151.
(41) ابن حيان: المصدر السابق، مقدمة المحقق، ص 82.
(42) المقري: المصدر السابق، (رسالة في فضل أهل الأندلس لابن حزم)، ج3، ص 174.
(43) المصدر نفسه، (تذييل ابن سعيد على رسالة ابن حزم) ج3، ص 181.
(44) ابن الأبار: الحلة السيراء، ج1، ص 290.
(45) مثل فرانسيسكو كوديرا، وليفي بروفنسال.
(46) المقري: المصدر السابق، ج3، ص 174.
(47) محمد عبد الله عنان: المرجع السابق، ص 277.
(48) Evariste Lévi- Provençal: Histoire de l'Espagne musulmane, Maisonneuve, Paris, 1950.
(49) محمد عبد الله عنان: المرجع السابق، ص 277.
(50) ابن حيان: المصدر السابق، مقدمة المحقق، ص 148.
(51) Milchor Antuna: Ibn Hayan, al-moktabis Tome3, Librairie orientaliste, Paris 1937.
(52) أمين توفيق الطيبي: دراسات وبحوث في تاريخ المغرب والأندلس، الدار العربية للكتاب، ليبيا-تونس 1984، ص 151.
(53) ابن حيان: المصدر السابق، مقدمة المحقق، ص 149.
(54) أنظر على سبيل المثال: المصدر نفسه، ص 22، 25، 28، 31، 39.
(55) أنظر ابن عذاري: المصدر السابق، ج2، ص 155 وما بعدها (رواية ابن حيان).
(56) ابن حيان: المصدر السابق، ص 319- 342.
(57) ابن حيان: المقتبس، ج5، تحقيق بدرو شالميتا، المعهد الاسباني العربي، الرباط، 1979، ص 60- 80، 112- 115، 131- 138.
(58) المصدر نفسه، ص 123- 238.
(59) المصدر نفسه، 366_ 370.
(60) المصدر نفسه، ص 24- 36. محمد عبد الله عنان: المرجع السابق، ص 280.
(61) ابن حيان: المقتبس، (تحقيق شالميتا)، ص 289- 485.
(62) ابن حيان: المقتبس في أخبار بلد الأندلس، تحقيق عبد الرحمن علي الحجي، بيروت، 1973، ص 26- 203.
(63) المصدر نفسه، ص 218- 239.
(64) المصدر نفسه، ص 28، 59، 71، 93، 119، 136، 184.
(65) المصدر نفسه، ص 120- 123، 184، 230.
(66) المقري: المصدر السابق، (رسالة في فضل الأندلس لابن حزم)، ج3، ص 173. ، الحميدي: المصدر السابق، ص 92. الضبي: بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، تحقيق روحية عبد الرحمن الريفي، دار الكتاب العلمية، بيروت، 1997، ص 130. Pens Boigues: op.cit, p.62-63
(67) المقري: المصدر السابق، (رسالة في فضل الأندلس لابن حزم)، ص 160- 161.
(68) الحميدي: المصدر السابق، ص 92. ابن الأبار: الحلة السيراء، ج1، ص 254.
(69) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (مكي) ص 265.
(70) أنظر مثلا المصدر نفسه، ص 295، 320، 331، 341، 346، 360، 379.
(71) أخذ عنه على سبيل المثال في كلامه عـن الزجالي كاتب الأمير عبد الرحمن بن الحكم. المصدر نفسه، ص 32.
(72) اعتمد عليه مثلا في ذكره لنوادر أخبار قضاة الأمير عبد الرحمن الثاني، المصدر نفسه، ص 49، 51-52، 57-58.
(73) ابن الأبار: التكملة، ج2، 183.
(74) ابن حيان: المقتبس في رجال الأندلس، تحقيق ملشور أنطو نيا، باريس، 1938، ص 37-41.
(75) المصدر نفسه، ص 103- 104 .
(76) نقل عنه مثلا في حديثه عـن أخبار جعفر وأخيه يحي ابنا حمدون وفرارهما إلى الأندلس خوفا من بطش بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي، ابن حيان: المقتبس، تحقيق (الحجي)، ص 33- 36.
(77) في أخبار جعفر بن حمدون. المصدر نفسه، ص 36-38.
(78) ابن سعيد: المصدر السابق، ج1، ص 255.
(79) الحميدي: المصدر السابق، ص 260. الضبي: المصدر السابق، ص 346. وأنظر عمر فروخ: تاريخ الأدب العربي، دار العلم للملايين، بيروت، 1984، ج4، ص 448.
(80) ابن بشكوال: المصدر السابق، مج2، ص 509. سعدي شخوم: المرجع السابق، ص 12.
(81) ابن أبي أصيبعة: عيون الأنباء في طبقات الأطباء، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، 1969، ص 488.
(82) المصدر نفسه، ص 489-490.
(83) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (ملشور أنطونيا)، ص13.
(84) Reinhardt Dozy: Recherche sur l'histoire et la littérature de l'Espagne pendant le moyen âge, Leiden, 3ed, 1889, pp. 203- 204..
(85) Garcia Gomes: op. cit, p.417- 418.
(86) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (شالميتا) ص 25- 36.
(87) نقلها ابن بسام: المصدر السابق، مج4، ق4، ص 76.
(88) كما هو معلوم فإن العملة الوحيدة المتداولة بالأندلس كانت الدراهم الفضية إلى أن ضرب الناصر أول دينار من الذهب في الوقت الذي اتخذ لنفسه لقب الخلافة سنة 316هـ/ 929م، ابن حيان: المقتبس، تحقيق (شالميتا)، ص 243.
(89) المصدر نفسه، ص 63- 66.
(90) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (شالميتا)، ص 105- 109 في حديثه عن مجاعة 303هـ/ 915م، كما جاء في المقتبس تحقيق (الحجي)، ص 93 ذكر لمجاعة 207هـ / 822م.
(91) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (الحجي)، ص 62 في حديثه عـن ولادة صبي متفاوت الخلق.
(92) المصدر نفسه، ص 66.
(93) المصدر نفسه، ص 67. سعدي شخوم: المرجع السابق، ص 27.
(94) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (شالميتا)، ص 473 في حديثه عـن الكوكب الذنبي.
(95) يذكر مثلا في تأريخه لزلزال قرطبة أنه كان في أول الساعة الرابعة يوم الثلاثاء 19 ديسمبر من سنة 361هـ/971م. ابن حيان: المقتبس، تحقيق (الحجي) ص 67.
(96) ابن حيان: المقتبس تحقيق (الحجي)، ص 95-96.
(97) أنظر ابن بشكوال: المصدر السابق، مج1، ص 138. وأنظر ابن خلكان: المصدر السابق، ج1، ص 457.
(98) عبد العزيز فيلالي: العلاقات السياسية بين الدولة الأموية في الأندلس ودول المغرب، ط2، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة، 1999، ص 21.
(99) محمود إسماعيل: الفكر التاريخي في الغرب الإسلامي، منشورات الزمن، الرباط، 2001، ص 100.
(100) ابن حيان: المقتبس، تحقيق (مكي)، مقدمة المحقق، ص 101 وما بعدها.
(101) أنظر مثلا وصفه لعبد الرحمن بن مروان الجليقي الثائر في غرب الأندلس على الأمير محمد بن عبد الرحمن ( 238-273هـ/ 852- 886) بالمارق وتارة بالخبيث، المصدر نفسه، ووصف المعز لدين الله الفاطمي (355- 365هـ/ 960- 985م).