درجة رضا الطلبة على مباني ومرافق المدارس الثانوية مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد نموذجاً

  • كاظم عادل أحمد الغول جامعة الملك سعود

Résumé

تبين من نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) نحو درجة الرضا عن المباني المدرسية، والمرافق المساندة وخدمات المواصلات والطرق المؤدية للمدرسة لصالح طلاب المسار الأدبي، وكذلك لدى طلاب الصف الأول ثانوي باستثناء الرضا عن المباني المدرسية. وجاءت الفروق الإحصائية دالة لدى الإناث لدرجة الرضا عن المباني المدرسية والمرافق الخدمية المساندة للمدارس.

 

The study findings showed that there existed differences of statistical significance α (0.05) level vis-à-vis the: Female degree of satisfaction for the premises and facilities. Services facilities and roads and transport services as perceived by the 1st year secondary students. The Arts Section Students' responses towards premises, facilities. Also the Arts section students' towards roads and transport services.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) مكتب التربية العربي لدول الخليج: قسم السياسة التربوية والتخطيط، اليونسكو، المنشآت التربوية... معاييرها ومقاييسها، الوحدة الثانية، التصميم والبناء والتكاليف، الرياض .
(2) وزارة التربية والتعليم بدولة قطر:شركاء في تحقيق بيئة مدرسية أفضل، اللقاء السنوي الثالث، لمسئولي المنشآت التربوية بوزارة التربية والتعليم بدول مجلس التعاون الخليجي، الرياض 2005.
(3) انظر مرجع رقم (1).
(4) صالح، محمد بن عبد الله: توافق تصميم مدارس البنين في المملكة العربية السعودية مع البيئة والمناخ المحيط بها، ندوة المستقبل 2000.
(5) المقرن، عبد العزيز بن سعد: المعايير القياسية والتصميمية... أنواعها وتطبيقاتها في المباني المدرسية، مجلة الديرة، الجمعية السعودية للعمران، الرياض 2000.
(6) الدوسري، محمد بن عابد المشاديه: أهم المشكلات التي تواجه المباني المدرسية الحكومية والمستأجرة بالمرحلة الابتدائية للبنين من وجهة نظر كل من مديري المدارس الابتدائية والمشرفين التربويين والإداريين والمهندسين، معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى، وزارة التعليم العالي مكة المكرمة، 2003.
(7) انظر المرجع رقم (4).
(8) انظر المرجع رقم (1).
(9) المقرن، عبد العزيز بن سعد: كيفية الارتقاء بنوعية المبنى المدرسي، دراسات العلوم الهندسية، الرياض 1999.
(10) انظر المرجع رقم (6).
(11) انظر المرجع رقم (1).
(12) الزعيبر، إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن; الخطيب، محمد بن شحات: المشكلات التربوية المقترنة بالمباني المدرسية الحكومية المستأجرة بالمرحلة الابتدائية للبنين في مدينة الرياض كما تراها الهيئة التعليمية مقارنة بالمباني المدرسية الحكومية. رسالة الخليج العربى -السعودية، س 25، ع 94, (2005)، ص ص 169 - 173.
(13) الشتيحي، تامر حسين: استخدام بيانات الأرجونوميكس المعيارية لتصميم الملاعب وساحات اللعب في المدارس الابتدائية - المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط ( الاتجاهات الحديثة لعلوم الرياضة في ضوء سوق العمل)- مصر, مج 2 2009 - 738 – 769
(14) انظر مرجع رقم (9).
(15) الغنيم، فهد بن سليمان بن ابراهيم: معايير اختيار مواقع المباني المدرسية في المملكة العربية السعودية (حالة دراسة – منطقة القصيم)، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العمارة وعلوم البناء، كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود. 1430هـ
(16) Huebner E.S : Valois , Paxton ,R.j.&Drane ,J.W. : Middle school students perceptions of quality of life . Journal of Happiness Studies, issue , 2005, pp. 15 -24.
(17) Rebane ,K. : promoting resiliency in education through choice theory and quality schools. International Journal of Reality Therapy, Vol.20,No.1, 2000,pp.51_55.
(18) علام، سحر فاروق. (2008)، معدلات السعادة الحقيقة لدى عينة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية. دراسات نفسية-مصر، مج 18 ،ع 3، (2008)، ص ص 431 -465.
(19) العفنان، علي بن عبدالله: هيئة التحرير ملخص لاطروحة الدكتوراه المعنونة بـ: المناخ المدرسي للمرحلة الثانوية للبنين في المملكة العربية السعودية، مجلة كليات المعلمين –السعودية، مج 1، ع1، 2001، ص 195 -198.
(20) الحربي، ضيف الله والصبحي، وديع والزهراني، يحيى والجميعي، خالد محمد وصعيدي، أسامة صديق و العصيمي، حسين حمدان، التخطيط للتجهيزات المدرسية والزيارات الصفية. جامعة أم القرى – كلية التربية، 1425.
(21) الثقفي، طارق. السعودية: «التربية والتعليم» تضع 8 شروط عالمية لتجهيز مدارس المستقبل. صحيفة الشرق الاوسط، 22 شعبـان 1432 هـ، العدد ، 1432هـ http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=632504&issueno=11926#.UUf1pBfIb0c
(22) وهبة، عماد صموئيل: المبنى المدرسى والتجهيزات بمدارس التربية الفكرية، منتدى اطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، 2010 http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=4864
(23) الطياش، خالد: بين التمكين والتمويل. اللقاء العام السادس للتجهيزات المدرسية على مستوى الوزارة الطائف 13-15/3/1433هـ.
http://www.tmoe.org/vb/archive/index.php/t-1103.html?s=39314687737b6401aa5b44e9a284a37b
(24) البكر، فوزية: النظم التعليمية وتحديات القرن الواحد والعشرين، مجلة المعرفية، العدد 159، يونيو 2008. http://www.mohyssin.com/forum/showthread.php?t=6641
(25) ملكاوي، نازم محمود ونجادات، عبد السلام:. تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين. موقع المعرفة الالكتروني، 1433.
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=402&Model=M&SubModel=140&ID=1706&ShowAll=On
(26) Watanabe, A. and Hosoda, T., " A Precedent Case Study on Environmental Education in School and Sustainable Design of School Building in the USA and UK" , The 2005 World Sustainable Building Conference in Tokyo, sep 27-29, 2005, 514-519.
(27) Gahala, J., " critical Issue: Promoting Technology Use in Schools" North Central Regional Educational Laboratory, An article available through: 2001,www.ncrel.org
(28) Ozmehmet, E., "Design Attitudes Towards Sustainability in School Buildings" the 2005 World Sustainable Building Conferen in Tokyo, Sep 27-29,2005, No. 01-074.
(29) Taylor, A., "programming and Design of School Within the Context of Community " , C/S www.designshare.com Group, An article available through, 2001.
(30) Lercher, P.. Evans, G., and Meis, M., , " Amnient Noise and Cognitive Processes among primary School Children" Environment and Behavior, Vol., 35, no., 6. 2003, 725-735.
(31) Boman, E., and Eomarkem I., "Factors Affecting Pupils" Noise Annoyance in Schools: the Building and Testing of Models, Environment and Behavior, Vol.36, No. 2. 2004, pp207-228.
(32) Kantrowitz, E., and Evans, G., "The Relation between the Ratio of children Per Antivity Area and Off-Talk Behavior and Type of Play in day Day Care Centers", Environment and Behavior, Vol. 36, no.4, 2004, pp541-557.
(33) Maxwell, L., "Home and School Density Effects on Elementary School Children: The Role of Spatial Density" Environment and Behavior, Vol. 35, No. 4, 2003, pp566-578.
(34) تقرير المعرفة العربي: نحو تواصل معرفي منتج، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. دبي: دار الغرير للطباعة والنشر، 2009.
Comment citer
أحمد الغول, كاظم عادل. درجة رضا الطلبة على مباني ومرافق المدارس الثانوية مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد نموذجاً. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 8, avr. 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/159>. Date de consultation : 03 mai 2024