دور التوترات الاجتماعية في تفشي الممارسات السحرية و الشعوذية في المجتمع التونسي دراسة سوسيولوجية ميدانية

  • سعيد الحسين عبدولي جامعة تونس

Résumé

تكمن عديد العوامل التي تتصل بحاجيات المجتمع وبالرصيد الثقافي للفاعلين وراء انتشار ظاهرتي السحر والشعوذة في أيّ مجتمع. فبروز الممارســــــــات السحرية والشعوذية في المجتمع التونسي له عديد المبررات التي يتوجّب علينا تحليلها ومناقشتها لكونها تمثّل أحد أبرز مقاصدنا الاشكالية وستبحث دراستنا في العلاقة بين التوترات الاجتماعية من ناحية و هذه الظاهرة من ناحية ثانية.

 

Les motifs relatifs de la propagation de la magie et la sorcellerie dans une société sont reliés à un besoin social et à un héritage culturel. Dès lors, l'apparition de ces pratiques (de la magie) dans la société tunisienne à plusieurs raisons qu'on doit analyser et discuter vu que cet axe représente notre principal centre d’intérêt. Notre étude concernera d'une part la relation entre les perturbations sociales et d'une autre part ce phénomène de magie et sorcellerie.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) Mauss (Marcel) & Henri (Hubert), « Esquisse d’une théorie générale de la magie », (1902), in Mauss (Marcel), Sociologie et anthropologie, Paris, PUF, 1950, pp.13-17.
(2) راجع في هذا الشأن: سيرجيميس فريزر، الغصن الذهبي: دراسة في السحر والدين، ترجمة أحمد أبو زيد، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، المطبعة الثقافية، مصر، 1971، ص 74.
(3) Doutte (Edmond), Magie et religion dans l’Afrique du Nord : La société musulmane du Maghrib, Alger, Typographie Adolphe Jourdan Imprimeur-Libraire-éditeur 9, Place de la Régence, 1909, Livre numérisé en mode texte par : Alain Spenatto, p.603.
(4) محمد زهير الحريري، السحر بين الحقيقة و الخيال، دار الإيمان، دمشق- بيروت، الطبعة الأولى، 1985، ص 120-122.
(5) محمد أسليـم، هوامـش في السحـر، وكالة الصحافة العربية، القاهرة، 2001، ص 1.
(6)Boudon (Raymond), Les méthodes en sociologie, 10eme éditions, Paris, PUF, 1995, pp.86-96.
(7) Idem , pp.86-96.
(8)Boudon (Raymond), L’inégalité des chances, la mobilité sociale dans les sociétés industrielles, Ed. Armand colin, paris 1978, p. 58.
(9) لمزيد التعمق في هذا الجانب أنظر:
Mjouti (Mohamed), Hôpital psychiatrique et thérapies traditionnelles au Maroc, thèse pour le doctorat de 3ème cycle, Toulouse-le Mirail, 1983, p. 191
(10) راجع في هذا الشأن:
سعيد الحسين عبدولي، المدرسة والمستقبل في تصورات تلامذة بيئة ريفية: حالة منطقة سيدي علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد مثالا تطبيقيا، شهادة الدراسات المعمقة في علم الاجتماع، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، تونس، 9 جوان 2006.

(11) مقابلة مع الساحر" الطبيب الرعواني" شوشان الهمامي، القرية، أولاد شكر، في 28- 04-2010.
(12) اسم الشهرة أو الكنية لمشعوذ مشهور في منطقة سيدي علي بن عون، والمعروف لدى جمهور المبحوثين بـ"خبثه" وارتكابه شتى أنواع "الفواحش"، موقعا عديد الجرائم التي يعجز العقل عن تصورها وذلك استنادا إلى التصريحات التي تلقيناها عبر المقابلات وما استنتجناه بالملاحظة المباشرة، وهو لا يزال يواصل عمله بنفس الوتيرة حتى بعد 14 جانفي 2011 تاريخ سقوط النظام.
(13) Durkheim (Émile), Les formes élémentaires de la vie religieuse, Paris, Le livre de poche, 1991, p125.
(14) بداك شابحة، الوظيفة السوسويولجية للسحر عبر الأسطورة القبائلية- دراسة سوسويولجية، أطروحة ماجستير، جامعة الجزائر، معهد علم الاجتماع، 1992-1993، ص 133.
(15) Ziouziou (Abdallah), «Réflexions sur la thérapie traditionnelle» in Lamalif, n° 143, Février-Mars, 1983, pp. 42-43.
(16) Doutte (Edmond), ibid, pp.311-317.
(17) حسن الشقرماني، المنقذ الثاني من السحر والسحرة، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، 2007، ص9.
(18) المرجع السابق، ص12.
(19) راجع في هذا الاطار:
Ziouziou (Abdallah) «Réflexions sur la thérapie traditionnelle» in Lamalif, n° 143, Février-Mars, 1983, pp. 42-43.
(20) مقابلة مع الساحر" الطبيب الرعواني" شوشان الهمامي، القرية، أولاد شكر، في 28- 04-2010.
(21) اسم الطالب غير متداول في تونس، لكنه شائع الاستخدام في كل من الجزائر والمغرب، وقد ذكره إدموند دوتيه في دراسته للظاهرة السحرية في شمال إفريقيا، أما ما يقابله في تونس فهو اسم المدّب، ونلاحظ كون كلا التسميتين: المدّب والطالب، لهما في الأصل مدلولات دينية إسلامية أي الشيخ أو من له بركة بحكم تفقّهه في الدين. لكن يطلقان أيضا على المشتغلين في السحر والشعوذة.
لمزيد التفصيل راجع:
Doutte (Edmond), ibid, pp. 293-378.
(22) عبد الرحيم تمام أبو كريشة، الطب الشعبي في الريف العربي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1994، ص9. نقلا عن عماد بن صولة، وظائف الزاوية في المجتمع التونسي: سيدي البشير نموذجا، شهادة الدكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، قسم علم الاجتماع، السنة الجامعية 1998-1999، ص 260.
(23) عبد الرحيم تمام أبو كريشة، الطب الشعبي في الريف العربي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1994، ص9. نقلا عن عماد بن صولة، وظائف الزاوية في المجتمع التونسي: سيدي البشير نموذجا، شهادة الدكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، قسم علم الاجتماع، السنة الجامعية 1998-1999، ص 260.
(24) Doutte (Edmond), ibid, p. 37.
(25) هو مصطلح شائع للتدليل على انشاد النشيد الديني الذي يعرف بالذّكر. والذّكار هو بالتالي المنشد ومن بين أبرز الأذكار التي ينشدها الذكارة هي : "يا عيّا جيناك زوّرا ها عيا".
(26) بداك شابحة، الوظيفة السوسويولجية للسحر عبر الأسطورة القبائلية-دراسة سوسويولجية، أطروحة ما جستير، جامعة الجزائر، معهد علم الاجتماع، 1992-1993، ص78.
أنظر أيضا:
Doutte (Edmond), ibid, p 33-34.
(27) Foerster (H.V.), "On Self-Organizing Systems and their Environments", in Yovits (M.C.), Cameron (S.), Self-Organizing Systems, Oxford, London, New York, Pergamon Press, 1960, p.43-45
(28)بداك شبحة، الوظيفة السوسيولوجية للسحر عبر الأسطورة الأمازيغية – دراسة نفسية – سوسيو – أنثروبولوجية، مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية، جامعة باتنة، الجزائر، العدد 8، جوان 2003، ص117.
(29) Weber (Max), L'éthique protestante et l'esprit du capitalisme (1904-1905), Plon, 1964, Paris.
(30) حوار مع محمد أسليـم: "في ماهية السحـر ووجوده أو عدمه" www.aslimnet.free.fr
(31) يعتبر المشعوذ م,ح المعروف في جهة سيدي علي بن عون بحرجوطة من أبرز المتحايلين ويستخدم أساليب غاية في التعقيد و الاحكام من أجل الإيقاع بأكثر عدد من الضحايا، إذ له وسطاء في كافة الولايات التونسية يعملون على شهرته وينسقون معه في رسم الحيل والخطط.
(32) يستطيع المبحوث اختيار أكثر من نشاط
(33) Jamous (Raymond), Honneur et Baraka: Les structures sociales traditionnelles dans le Rif, éd Cambridge university press et Maison Des sciences de l’homme, Paris 1981, p.204.
(34) ويليام سيبروك، السحر قوته في العالم اليوم، ترجمة سليم عبد الأمير حمدان، المدى للثقافة والنشر، سورية، 2009، ص5.
(35) Lévi-Strauss (Claude), Anthropologie structurale, Paris, Plon, 1958, p.184.
(36) أحمد البوني، اللؤلؤ والمرجان في تسخير ملوك الجان، المكتبة الثقافية، لبنان، 1999، ص2.
(37) المصدر السابق، ص 25.
(38) Azria (R.) & Hervieu-Léger (D.), « MAGIE / SORCELLERIE », in Dictionnaire des faits religieux, Paris, PUF, 2010, p.679-685.

(39) محمد عابد الجابري، العصبية والدولة، دار الشؤون الثقافية، بغداد، من دون تاريخ، ص 20.
Publiée
2014-03-03
Comment citer
عبدولي, سعيد الحسين. دور التوترات الاجتماعية في تفشي الممارسات السحرية و الشعوذية في المجتمع التونسي دراسة سوسيولوجية ميدانية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 9, mars 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/172>. Date de consultation : 22 déc. 2024