المقاربات النظــرية للتربــية البيئــية

  • فتيحة طويل جامعة بسكرة، الجزائر

Résumé

تحاول هذه الدراسة إبراز مختلف الاتجاهات النظرية السوسيولوجية التي تتناول العلاقة بين الإنسان والبيئة، والتأثيرات المتبادلة وموقفها من البيئة ونظامها، وإستراتجية اقترابها من التربية البيئية وتنمية الشعور بالمسؤولية اتجاه قضايا البيئة، والالتزام بالمحافظة عليها وحل مشكلات البيئة، لتحقيق التنمية المستدامة.

This study tries to know the different theoretical, sociological directions that takes into consideration the relation between human and environment with the exchangeable  influences and the is opinions toward environment and its system with the strategy that makes them closely to the environmental education and helps them to grow up the responsible feeling toward environmental cases, take care of environment and solve the different problems to satisfy the continuous progressing.          

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

 هوامش البحث:
(1) الضبع، عبد الرؤوف. (2004). علم الاجتماع وقضايا البيئة مداخل نظرية ودراسات واقعية. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ص7-12.
(2) الصغير، صالح بن محمد. (1999). بعض المحددات الاجتماعية والثقافية والديمغرافية لمستوى الاتجاهات البيئية-دراسة تحليلية مطبقة على طلبة جامعة الملك سعود بالرياض. مجلة جامعة الملك سعود، ج.11، ص258-259.
(3) حلمي، إجلال إسماعيل، وشادية علي قناوي. (د.ت). علم الاجتماع و المشكلات البيئية. كلية الآداب. جامعة عين شمس ص179-181.
(4) هلال، عصام الدين. (2007). التربية البيئية. القاهرة: مكتبة الأسرة ص46-47.
(5) القلا، فخرالدين، يونس ناصر.(1990). أصول التدريس. (ج.1). كتاب جامعي. سوريا: جامعة دمشق ، ص83.
(6) وهيبي، صالح محمود، وإبتسام درويش العجمي. (2003). التربية البيئية وآفاقها المستقبلية. (ط.1). دمشق سوريا: دار الفكر، ص86-90.
(7) القلا، فخر الدين. (1992). دليل تدريب المعلمين في مجال التربية السكانية. دمشق: نشر مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان.(القلا : 1992، ص50).
(8) domien ,Caroline ,et Philip Cullen . (1998). droit international de l environnement testes de base et références .pub par,p212
(9) هلال، عصام الدين: مرجع سابق، ص43-48.
(10) المرجع نفسه : ص50-53.
(11) الحلبوس، سعدون سلمان نجم. (2002). الفلسفة التربوية البيئية دراسة في تطور الفكر التربوي البيئي منذ بدء التاريخ حتى الفكر الفلسفي المعاصر. منشورات ELGA، ص84.
(12) حلمي، إجلال إسماعيل، وشادية علي قناوي: المرجع السابق، ص175-179.
(13) HARVEY ,BRAIN,John D Halett .(1977 Environment and Society. London: Mac-millan Prss Ltd,P82
(14) هلال، عصام الدين.:المرجع السابق،ص65-66.
(15) قمر، عصام توفيق، وسحر فتحي مبروك. (2004). نحو دور فعال للخدمة الاجتماعية في تحقيق التربية البيئية. (ط.1). المكتب الجامعي الحديث، ص20-21.
(16) الحلبوس، سعدون سلمان نجم: المرجع السابق، ص90-91).
(17) الطائي، إياد عاشور، ومحسن عيد علي. (2010). التربية البيئية. بيروت: المؤسسة الحديثة للكتاب، ص47.
(18) رشوان، حسين عبد الحميد أحمد. (2006). البيئة والمجتمع دراسة في علم الاجتماع البيئة. المكتب الجامعي الحديث، ص90-91.
(19) مطاوع، إبراهيم عصمت. (2001). التربية البيئية في الوطن العربي. القاهرة: دار الفكر العربي، ص64.
(20) قمر، عصام توفيق، وسحر فتحي مبروك: المرجع السابق، ص21-22.
(21) رشوان، حسين عبد الحميد أحمد: المرجع السابق، ص92-93.
(22) الحلبوس، سعدون سلمان نجم: المرجع السابق، ص94-95.
(23) رشوان، حسين عبد الحميد أحمد: المرجع السابق، ص94.
(24) GILLET ,MARGRET. (1977 ). UN ESCO CONFERENCE ON ENVIRONMENTAL EDRICATION TIBPSI GEORGIA NEWS LETTER WITH THE INTERNATIONAL BURERAU OF EDUCATIONT UNESCOND V.NO.U.DE- CENBER,P1820.
Comment citer
طويل, فتيحة. المقاربات النظــرية للتربــية البيئــية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 18, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1774>. Date de consultation : 22 déc. 2024