أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل في الوسط الأسري- دراسة عينة من الأمهات -

  • ياسمينة كتفي ، جامعة المسيلة، الجزائر

Résumé

تناول البحث موضوع أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل في الوسط الأسري حيث انطلق من حقيقة حاجة الطفل في مرحلة الطفولة لتنشئة اجتماعية داخل الوسط الأسري وأهمية التنشئة الأسرية، كما تعد الأسرة المهد الأول لتنشئة الفرد وأول خلية مسئولة عن تربيته وتنشئته، وتنمية بعض المهارات لديه، هذا ما كان دافعا للباحثتين لإثارة الموضوع وتسليط الضوء في هذه الورقة على أساليب تنشئة الطفل في الأسرة كوحدة اجتماعية هامة إلا أن دورها التربوي أكثر أهمية.    

Abstract:

The subject of child socialization research in the family environment where research launched the need for the child is in the socialization of children within the family and the importance of family education, where the family is the first to cradle lift the person or the first cell is responsible for teaching and education, and contribute to the child's talents and develop some of the skills available to it, that's what provided the impetus to raise the issue and stresses in this document on child rearing practices in the family as an important social.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

أحمد محمد صوالحة ومصطفى محمود حوامدة:أساسيات التنشئة الاجتماعية للطفولة، دار الكندي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1991، ص 199.
(2) أحمد زكي بدوي: معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، إنجليزي- فرنسي- عربي، بيروت: مكتبة لبنان، 1993، ص 400.
(3) ابن خلدون: مقدمة ابن خلدون، تحقيق درويش جويدي، ط2، بيروت المكتبة العصرية، 2000، ص 536.
(4) أحمد زكي بدوي، مرجع سابق, ص 389)،
(5) حامد عبد السلام زهران: علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب، القاهرة، مصر، 1984، ص 243.
(6) عبد الحميد لطفي: علم الاجتماع، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، دس، ص20).
(7) أسماء عبد العزيز حسين: المدخل الميسر في الصحة النفسية، دار عالم الكتب الرياض، السعودية، 2002، ص93.
(8) إبراهيم ناصر: علم الاجتماع التربوي، دار الجيل، بيروت، لبنان، دس، ص63.
(9) سميرة أحمد السيد: علم اجتماع التربية، دار الفكر العربي، ط3، القاهرة، مصر، 1997، ص 31.
(10) خالد أحمد الشنتوت: دور البيت في تنشئة الطفل المسلم، المطبعة العربية، ط4، غرداية، الجزائر، 9199، ص ص 29-30.
(11) مصطفى محمد الطحان: التربية ودورها في تشكيل السلوك، دار الوفاء، الكويت، 2006، ص ص 308-309.
(12) محمد محمد خليل بيومي: سيكولوجية العلاقات الأسرية، دار قباء، القاهرة، مصر، 1999، ص199.
(13) محمد بن شاكر الشريف: نحو تربية إسلامية راشدة من الطفولة حتى البلوغ، دار عالم الكتب، الرياض، السعودية،2006، ص 51 .
(14) مصطفى محمد الطحان: مرجع سابق، ص 320 .
(15) محمد بن شاكر الشريف: مرجع سابق، ص 46.
(16) عبد التواب يوسف: تنمية ثقافة الطفل، دار الفكر، دمشق، سوريا،2001، ص77-78.
(17) أحمد خليل جمعة: الأطفال والطفولة بين الأدب والثقافة، اليمامة، بيروت، لبنان، 2005، ص320-321.
(18) محمد بن شاكر الشريف: مرجع سابق، ص 57.
(19) عبد الواحد علواني: تنشئة الطفل وثقافة التنشئة، دار الفكر، لبنان، 2001، ص ص134-135.
(20) مصطفى محمد الطحان:مرجع سبق ذكره، ص316.
(21) محمد بن شاكر الشريف: مرجع سابق، ص 59.
(22) عمار بوحوش، محمد محمود الذنيبات: مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، (د س)، ص 139.
Comment citer
كتفي, ياسمينة. أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل في الوسط الأسري- دراسة عينة من الأمهات -. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 18, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1776>. Date de consultation : 21 nov. 2024