دور اللعب في التكيف الإجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربي دراسة ميدانية بمراكز التربية و الرعاية التابعة لولاية ورقلة

  • نادية بوضياف بن زعموش ، جامعة ورقلة، الجزائر
  • زهار جمال ، جامعة ورقلة، الجزائر

Résumé

يعتبر القصور في عملية التكيف من الخصائص التي تميز الأفراد المعاقين ذهنيا مع الآخرين و البيئة المحيطة من حولهم، من أجل ذلك فإنهم يحتاجون إلى خدمات خاصة من أجل مساعدتهم على النمو بشكل مقبول إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم مهما كانت محدودة، لذلك يعد اللعب  من الوسائل التي تساعد على تطور الطفل و نموه السليم و تكوين شخصيته المتميزة، حيث تعتبر اللعبة جزء من عالم الأطفال، و الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية هم الأكثر إحتياجا إلى لعبة تنمي قدراتهم الذهنية و البدنية.  سنتناول في  هذه الدراسة  دور اللعب في التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا في المراكز البيداغوجية والتربوية التابعة لولاية ورقلة "من وجهة نظر المربي"،  حيث هدفت هذه الدراسة  إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق في وجهة نظر المربين بإختلاف جنسهم و إختلاف سنوات خدمتهم.

Abstract :

The shortcomings in the process of adaptation of the characteristics of the individuals with mental disabilities with others and the surrounding environment around them, for that they need to special services in order to help them to growth in a manner acceptable to the maximum extent of their abilities, no matter how limited, therefore, is playing the means that help the development of the Child and the sound growth and the composition of the distinguished personality, where the game is part of the world of children, and children with mental disabilities are most in need of a game to develop mental abilities and center. 

             The subject of this study is about the game and his effect and importance on social adjustment in mental handicap children life.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) سامية عبد الرحيم، فاعلية برنامج سلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي للأطفال المعوقين القابلين للتعلم، رسالة دكتوراه جامعة دمشق 2011 (رسالة دكتوراه)، ص:90.
(2) المرجع السابق، ص90
(3) المرجع السابق، ص:91
(4) فيوليت و آخرون، دراسات في سيكولوجية الإعاقة، مكتبة زهراء الشرق القاهرة 2001، ص:80.
(5) رمضان القدافي، رعاية المتخلفين عقليا، المكتب الجامعي الحديث د.ط، د.ت.10-، د.ت، ص:137
(6) عادل عبد الله، 2002، ص:436
(7) محمد طربية، 2008، ص:52
(8) سامية عبد الرحيم، مرجع سبق ذكره، ص:114
(9) رمضان القذافي، مرجع سبق ذكره، ص:186,
(10) فاضل حنا، اللعب عند الأطفال، دار مشرق مغرب للخدمات الثقافية و الطباعة و النشر سوريا ط1 1999، 1999، ص: 17.
(11) عبد الرحمان سيد سليمان و آخرون: اللعب و نمو الطفل مكتبة زهراء الشرق القاهرة د.ط 2008، 2004، ص:1
(12) كاميليا عبد الفتاح، 1995، ص: 299
(13) تغريد القدومي، 2007، ص: 3.
(14) محمد أحمد صوالحة، علم النفس اللعب، دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة، ط1 2004، ص: 15.
(15) سلوى عبد الباقي،2001، ص: 20
(16) عبد الرحمان سليمان و آخرون، 1997، ص: 98.
(17) رمضان القذافي، د.ت، ص: 186.
(18) مصطفى فهمي، 1978، ص: 11.
(19) حسن منسي، 1998، ص: 24.
(20) مصطفى فهمي، التكيف النفسي، دار مصر للطباعة، 1978، ص: 11.
(21) محمد مصطفى أحمد، الخدمة الاجتماعية في مجال رعلية المعوقين، الأزاريطة دار المعرفة الجامعية د.ت، ص: 18.
(22) مصطفى فهمي، مفهوم الذات و التكيف الاجتماعي، دار كيوان دمشق، 1978، ص: 25.
(23) شحاتة سليمان محمد سليمان، سيكولوجية الطفولة، سلسلة دراسات تطبيقية، كلية رياض الأطفال القاهرة د. ط، 2002008، ص: 59.
(24) عبد اللطيف آذار، مفهوم الذات و التكيف الاجتماعي، دار كيوان، دمشق 2002، ص: 11.
(25) مصلح أحمد، م، ص:52.
(26) محمد مصطفى أحمد ، 1987، ص:18
(27) المرجع السابق، ص:73.
(28) محمد زيغور ،1993، ص:28
(29) المرج السابق، ص:121
(30) محمد محروس الشيناوي، 1997، ص:360.
(31) غريب سيد أحمد، تصميم و تنفيد البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1983. 1983، ص: 327.
(32) محمد مزيان، مبادئ في البحث النفسي و التربوي، دار العرب للنشر و التوزيع الجزائر، 1999، ص: 95.
(33) خير الدين علي أحمد عويس، دليل البحث العلمي، دار الفكر العربي القاهرة 1997، ص: 212.
(34) عبد الفتاح محمد دويدار، عبد الفتاح محمد دويدار، مناهج البحث في علم النفس، دار المعارف الجامعية، الاسكندرية، 1992، ص:132.
(35) سامي ملحم، 2000، ص: 280.
(36) غريب سيد أحمد، مرجع سبق ذكره، ص: 47
(37) مهدي محمد القصاص، مبادىء الاحصاء و القياس الاجتماعي، كلية الأداب جامعة المنصورة، 2007، 2007، ص: 237.
(38) حامد زهران، علم النفس النمو الطفولة و المراهقة، عالم الكتب، القاهرة، ط5، 1998، ص:302.
(39) عصا نور سرية، 2006، ص:54
(40) محمد صوالحة، 2004، ص: 18.
(41) سامية عبد الرحيم، مرجع سبق ذكره، ص: 116.
(42) فيوليت وآخرون: مرجع سبق ذكره، ص:15.
Comment citer
بوضياف بن زعموش, نادية; جمال, زهار. دور اللعب في التكيف الإجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربي دراسة ميدانية بمراكز التربية و الرعاية التابعة لولاية ورقلة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 18, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1781>. Date de consultation : 21 nov. 2024