واقع استخدام معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة إربد لاستراتيجيات التقويم الجديدة وأدواته والصعوبات التي يواجهونها عند تطبيقها

  • عزالدين عبدالله النعيمي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

Résumé

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع استخدام معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة إربد لاستراتيجيات التقويم الجديدة وأدواته، والتعرف إلى الصعوبات التي تواجههم أثناء تنفيذها، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من من (31) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (93) معلم ومعلمة اختيروا عشوائيا من محافظة إربد.

Abstract :

                                                                                                                                         The purpose of this study was to identify how physical education teachers in governorate of Irbid employ evaluation strategies and their tools, and to determine barriers they face while doing that. A questionnaire of (31) item was developed and validated. Study sample composed of (93) male and female teachers selected randomly.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

أبو خليفة،ابتسام و خضر،غازي وعشا، انتصار و هماش،حنان.(2011). درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الاولى لأدوات التقويم الواقعي واستراتيجياته في مدارس محافظة عمان – الأردن من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة دراسات(العلوم التربوية)،38(3)،984-1002.
(2) أبو سالم،حاتم.(2009). المعوقات التي تواجه تدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة بمحافظات غزة. بحث مقدم للمؤتمر العلمي،جامعة النجاح، غزة، فلسطين.
(3) ابو سل،محمد.(2002).قياس وتقويم تعلم الطلبة(ط1).اربد:دار الفرقان.
(4) أبو شعيرة،خالد و أشتيوه ، فوزي و غباري، ثائر.(2010).تطبيق تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء.مجلة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، جامعة النجاح الوطنية، 34(3)،754-797.
(5) أبو علي،محمد.(2006).فاعلية توظيف الطرق التعليمية القائمة على التقويم الحقيقي في تنمية مهارات التفكير العليا عند طلبة الصف العشر وفي اتجاهاتهم نحو العلوم.أطروحة دكتوراة غير منشورة،الجامعة الأردنية،عمان،الأردن.
(6) الثوابية،أحمد ومهيدات،عبد الحكيم.(2005).استراتيجيات التقويم وأدواته.مجلة رسالة المعلم، 43، وزارة التربية والتعليم، الأردن، 18-24.
(7) حمدان،ساري وعبدالله،سليمان.(1995).بناء نموذج مقترح لتقويم التلاميذ في مادة التربية الرياضية لمرحلة التعليم الأساسي.دراسات(العلوم الانسانية)، المجلد 22(أ)، العدد4، 1778-1791.
(8) جابر،جابر.(2002).اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس .القاهرة:دار الفكر العربي.

(9) الخزاعلة،وصفي والزبون،منصور وذيابات،محمد وعيسى، أحمد.(2013). تقويم فاعلية جوانب حصة التربية الرياضية في ضوء معايير التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي في مدارس محافظة إربد.مجلة المنارة،19(3)،143- 172.
(10) الخليلي،خليل.(1998).التقييم الحقيقي في التربية.مجلة التربية،16(126)،255-271.
(11) السيار،عبد الرحمن.(2004). واقع التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التربية الرياضية في مملكة البحرين"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المجلد (5)، العدد (4)، ص10.
(12) الشبول،فتحية.(2004).فاعلية الحقيبة التقويمية في تدريس العلوم لطلبة الصف السابع الأساسي في التحصيل الدراسي والتقويم الذاتي والمهارات الاجتماعية لدى الطلبة.أطروحة دكتورة غير منشورة،جامعة عمان العربية للدراسات العليا،عمان،الأردن.
(13) الشلبي،أسامة.(1993). الصعوبات المهنية التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مرحلة التعليم الأساسي وأثرها على تنفيذ المنهاج في مديرية تربية عمان الكبرى، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
(14) الرفاعي، عبير والطوالبة ،هادي والقاعود، إبراهيم. ( 2012 ). درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة إربد لاستراتيجيات التقويم الواقعي. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية ،4 (1).
(15) الزعبي،آمال.(2013). درجة معرفة وممارسة معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم الواقعي ولأدواته.مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية و النفسية، 21 (3)،165-197.
(16) الزعبي،عبدالحليم.(1993).الصعوبات التي يواجهها معلمو ومعلمات التربية الرياضية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن.رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الأردنية،عمان،الأردن.
(17) الفريق الوطني للتقويم.(2005).استراتيجيات التقويم وأدواته:الإطار النظري.وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن.
(18) انجيلو،توماس وكروس،باتيسيا.(2005).الأساليب غير التقليدية في التقويم الصفي(ترجمة:حمزة دودين).العين:دار الكتاب الجامعي.
(19) عبدالله،سليمان.(1992).بناء نموذج مقترح لتقويم التلاميذ في مادة التربية الرياضية لمرحلة التعليم الأساسي.رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الأردنية،عمان،الأردن.
(20) عدس،عبدالرحمن.(1999).دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية(ط2).عمان:دار الفكر.
(21) عربيات،نجات.(2005).مستوى معرفة معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة البلقاء بمفاهيم ومصطلحات القياس والتقويم وتقديرهم لمستوى استخدامهم لها وحاجتهم للتدريب عليها.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
( 22) مسمار،بسام.(2001). المشكلات والمعوقات التي تواجه معلم التربية الرياضية المبتدئ بالمدارس الحكومية في دولة قطر. مجلة العلوم التربوية، المجلد (28)، العدد (1)، كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، الأردن.
(23) مراد، خلود.(2001). أساليب التقويم لدى معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي في ظل نظام التقويم التربوي، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،2(4)، 192-224.
(24) نصر، حمدان (1998). مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن. مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر،13(1)،141-178.
(25) وزارة التربية والتعليم.(1995).مشروع الدليل الاسترشادي للتقويم التربوي في التعليم الأساسي.المنامة:البحرين.

(26) Arter,J & Spandal,V.(1992).Using portfolio of student work in instruction and assessment.Educational Measurement:Issues and Practice,11(1),36-44.
(27) Burke,K.(1999).How to assess Athentic Learning(third edition).Illinois:Sky light professional development Arlington heights.
(28) Carool,B.(1980).Examination,The theoretical and practical alance.Bulletin of physical Education,vol. xv1,34-65.
(29) Carool,B.(1981).Male physical Education Teachers,Opinions about Physical Education Examination in schools. Bulletin of physical Education,xc11no.1,132-166.
(30) Dawson, A .(2002) .Alternative Assessment methods. avialable :http://www.rhiathame.com\ altassmnt.htm.
(31) Johnson, N.&Rose, L.(1997). Portfolioclarifying ,construting ,enhancing. Lancaster, PA:TECH NOMIC publication.
(32) Kinker,C.(1997).An over view of authentic assessment weaving authentic assessment into the tapestry of learning.avialable :http://www.wcr.wise.edu/ccvi/forums/forumv2n1.
(33) Mathews .K.(1973). Measurement in Physical Education(4th ed.).London:W. B. Saunders.
(34) McMillan,J.(2004).Classroom assessment:principles and practice for effective instruction(third edition).Boston:Pearson education Inc.

(35) Mintah,J.(2003). Authentic Assessment in Physical Education: Prevalence of Use and Perceived Impact on Students' Self-Concept, Motivation, and Skill Achievement. Measurement in Physical Education and Exercise Science,7(3),161-174.
(36) Parker,E.(1981).An International of grading procedures for secondary school physical education classes in selected Verginia school Districts.completed Research in Health,Physical Education,Recreation and Dance,vol.23,211-234.
(37) Ponte,E.(2000).Negotiating portfolio Assessment in a Foreign Language Classroom.DAI,UMI,No.9979770.
(38) Safrit,M.(1986).Introduction to measurement in physical Education and Exercise Science.Time Mirror mosby College Puplishing,St.Louis,Toronto,Santa Clara.
(39) Schmidt, M. and Brosnan, P. (1996). Mathematics Assessment: Practices and Reporting Methods, School Science and Mathematics, 96 (1):17-20.
(40) Veal.M.(1986).descriptive study of pupil assessment in secondary physical education.Dissertation Abstract International,Vol.47,No.06.
(41) Warren, E. and Nisbet, S. (2001). How Grades 1-7 Teachers Assess mathematics And How They Use The Assessment Data. School Science and Mathematics,101 (7): 348-355.
Comment citer
النعيمي, عزالدين عبدالله. واقع استخدام معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة إربد لاستراتيجيات التقويم الجديدة وأدواته والصعوبات التي يواجهونها عند تطبيقها. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 18, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1784>. Date de consultation : 22 déc. 2024