تعلم السباحة في المرحلة الابتدائيـة و دوره في التنمية السليمة للناشئة

  • جمال باغقول

Résumé

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو، حيث تشكل الركيزة الأساسية في تكوين شخصية الطفل وفى حياته المستقبلية، وعلى المدرسة بمختلف وسائطها التعليمية أن تولى اهتمامها بهذه المرحلة واستثمارها بالشكل الذي يضمن لنا مردودا إيجابيا. فالسباحة للأطفال في مرحلة المدرسة تعتبر خبرة و تجربة هادفة و يعتمد نجاحها على الوالدين و المدرب و البرامج و مدى اهتمام المسؤولين بذلك .و يمكن من خلال هذه البرامـــج و تطويرها أن نجني من الفوائد الكثير، كما يجب أن نعلم أنه ليس بمقدور كل طفل أن يكون بطلا فتعليم السباحة لأطفال المدارس يهدف أكثر إلى أن يشغل فراغ الطفل بما يفيده و يجعل منه فردا نافعا في مجتمعه مستقبلا ، إلى جانب كونها مهارات أمنية يتطلبها كل فرد في أي سن .

 

Abstract :

            The period of childhood is very important dan development of the child care forms the basis of his personality dan life; why the school must give great importance for it to be positive for him and his company .

            Swimming is fun for the child to AC must learn to swim dan the child that age, because of safe swimming at high iterated the educational, social, psychological, rehabilitation and fun.That swim not become a champion, but avoid this walnut.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) مراد بوقطاية ، مقومات التربية الحديثة في المدرسة ، مجلة العلوم الإنسانية ،العددرقم 03، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2002، ص 46.
(2) محمد علي حافظ، تدريس التربية، مصر، 1993، ص7.
(3) السيد سابق ،إسلامنا،دار الكتاب العربي، بيروت ، دون سنة، ص 237.
(4) عبد البارئ محمد داود، الموسوعة التربوية للطفل/سيكولوجيا الطفل في إطار المنهج الإسلامي ، مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية، مصر، 2003 ،ص ص( 64،65).
(5) المرجع السابق، ص65.
(6) نبيل عبد الهادي، النمو المعرفي عند الطفل، دار وائل للنشر، دون سنة، ص ص ( 122 – 123) .
(7) مراد بوقطاية، مقومات التربية الحديثة في المدرسة، مجلة العلوم الإنسانية،العدد رقم 03، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2002 ، ص48.
(8) نبيل عبد الهادي، مرجع سبق ذكره، ص122..
(9) المرجع السابق، ص123.
(10) علي بشير الفاندي ،ابراهيم رحومة زايد،فؤاد عبد الوهاب،المرشد الرياضي التربوي، المنشأة العامة للنشر و التوزيع و الإعلان، ط1، طرابلس، 1983، ص 137.
(11) محمد سعيد مرسي، فن تربية الأولاد في الإسلام الجزء الخامس، دار الخلدونية للنشر و التوزيع ، الجزائر، ص ص(12-13).
(12) محمد سعيد مرسي، مرجع سبق ذكره، ص ص(12-13).
(13) المرجع السابق، ص 13.
(14) ابراهيم عمراوي،حسان عمراوي،سليم سبوبة،ا(تجاهات معلمي المدرسة الابتدائية في تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية دراسة ميدانية بولاية بسكرة)،مذكرة لنيل شهادة الليسانس في التربية البدنية و الرياضية ،قسم التربية البدنية ،جامعة محمد خيضر بسكرة،2007/2008 ،ص 53.
(15) محمد علي حافض، تدريس التربية الرياضية، مصر، 1993، ص 41.
(16) علي بشير الفاندي،ابراهيم رحومة زايد، فؤاد عبد الوهاب، مصدر سابق، ص 138.
(17) كمال دسوقي، النمو التربوي للطفل و المراهق، دار النهضة العربية للطباعة و النشر ، بيروت، 1979 ،ص ص(.127-137).
(18) وزارة التربية الوطنية، المتميز في العلوم الإسلامية، السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ،ص86.
(19) نبيل عبد الهادي، مرجع سبق ذكره، ص46.
(20) محمد حسن علاوي، مرجع سبق ذكره،ص 59.
(21) المرجع السابق، ص59.
(22) وجدي مصطفى الفاتح ،طارق صلاح فضلي، مرجع سبق ذكره،ص104 .
(23) محمد علي القط، مرجع سبق ذكره،ص12.
(24) هدى محمد الخضير ،التقنيات الحديثة لانتقاء الموهوبين الناشئين في السباحة مع دليل مقترح للانتقاء،المكتبة المصرية، مصر،2004، ص83.
(25) محمد علي لقط، مرجع سبق ذكره، ص ص(70-71).
(26) المرجع السابق، ص72.
(27) خيرية ابراهيم السكري ، محمد جابر بريقع، عاصم محمد العشماوي، التخطيط لتدريب الأداء الفني في الوسط المائي، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2004 ، ص24.
(28) محمد على القط، 4×12=24 ساعة لتعليم السباحة، المركز العربي للنشر، مصر، 2004، ص15.
(29) محمد على القط، 4×12=24 ساعة لتعليم السباحة، مرجع سبق ذكره، ص15.
(30) محمد علي القط ، المبادئ العلمية للسباحة، مرجع سبق ذكره، ص 18.
Comment citer
باغقول, جمال. تعلم السباحة في المرحلة الابتدائيـة و دوره في التنمية السليمة للناشئة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 18, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1786>. Date de consultation : 22 déc. 2024