استخدامات الوظيفة الإعلامية لموقع التويتير والاشباعات المتحققة منها من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية(جامعة البترا انموذجا)

  • عبد الرزاق الدليمي ، جامعة البترا، الأردن
  • محمد صاحب سلطان ، جامعة البترا، الأردن

Résumé

أصبح تويتر (Twitter) ظاهرة متنامية مثل الفيسبوك (Facebook) على قيد الحياة من قبل الناس استخدامه. وقد استولت على منصة وسائل الإعلام الاجتماعية، ودفعت الملايين من المستهلكين على إنشاء المحتوى. وقد خلق ذلك بالفعل لنفسه مكانة مرموقة وعمل عظيم للتواصل مع المنظمات في وظائف متعددة مثل تبادل الأخبار، وأخبار المشاهير، والرياضة، والأزياء وغيرها. ومن هنا برزت أهمية وظيفة الإعلام لتويتر منذ انطلاقته في سنة 2006 في التعامل مع الاستمالة الاجتماعية والوعي المحيطي وإشاعة الحوار والترويج الذاتي. وفي ضوء ذلك هدف البحث إلى تسليط الضوء على الوظيفة إعلامية لتويتر كما يراها طلبة الجامعات الأردنية (جامعة البترا نموذجًا) وتشخيص خصائص المستخدمين والتعرف على دوافعهم في استخدامه والاشباعات المتحققة من الاستخدام. وتم استخدام المنهج الوصفي بأداة الاستبانة وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها اختلافات طبيعة الاستخدام بين الكليات العلمية الانسانية والكليات التطبيقية والاشباعات المتحققة منها.

Abstract :

Twitter has become a growing phenomenon like Facebook alive by people using it. It has captured the platform and social media, and prompted millions of consumers to create content. It has already created a niche for himself a prestigious and great work to connect with organizations in multiple functions, such as the exchange of news, celebrity news, sports, and fashion and other. Hence the importance of the function of the media to Twitter since its inception in 2006 in dealing with social grooming and awareness of peripheral and rumor dialogue and self-promotion. In light of this research aims to shed light on the function of the media Twitter as seen by the Jordanian university students (Petra University model) and diagnosis of properties users identify their motivations to use. It was used descriptive method and device which questionnaire research found a number of conclusions, including the nature of the differences between the scientific use of human faculties, and applied colleges.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) ألترمان، جون ب. (2003) "إعلام جديد، سياسة جديدة: من القنوات الفضائية الى الإنترنت في العالم العربي"، ترجمة د. عبدالله الكندي، غزة: دار الكتاب الجامعي.
(2) الدليمي، عبد الرزاق محمد( 2013) "الإعلام الإسلامي، عمان: دار المسيرة للنشر.
(3) الدليمي، عبد الرزاق محمد( 2012) " مدخل الى وسائل الإعلام الجديد، عمان: دار المسيرة للنشر
(4) الدليمي، عبد الرزاق محمد (2011) "الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية "، عمان: دار وائل للنشر.
(5) الدليمي،عبدالرزاق محمد(2016) نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين،عمان دار اليازوري .
(6) الدليمي،عبدالرزاق محمد(2015) علوم الاتصال في القرن الحادي والعشرين،عمان دار اليازوري.
(7) راندل، ديفيد (2007) "الصحفي العالمي"، ترجمة معين إمام، الرياض: مكتبة العبيكان.
(8) صادق، عباس مصطفى (2008) "الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات"، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
(9) العبد الله، مي (2010) نظريات الاتصال، بيروت: دار النهضة العربية.
(10) سلطان محمد صاحب (2014) مبادئ الاتصال-الاسس والمفاهيم عمان دار المسيرة
(11) سلطان محمد صاحب (2015) العلاقات العامة ووسائل الاتصال-ط2 عمان دار المسيرة
(12) ماتيلار، أرماند، وماتيلار، ميشيله (2008) "نظريات الإتصال"، ترجمة د. أديب خضور، دمشق: الدكتور أديب خضور.
(13) مكاوي، حسن، والسيد، ليلى (1998) "الإتصال ونظرياته المعاصرة" ، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
(14) عمر، السيد أحمد مصطفى (2008) "البحث الإعلامي: مفهومه، إجراءاته، ومناهجه" ط3، عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
(15) نصر، حسني محمد، (2008) "مقدمة في الإتصال الجماهيري: المدخل والوسائل"، ط2، عمان، دار حنين للنشر والتوزيع.
(16) د. الصادق، رابح، (2009). "المدونات والوسائط الإعلامية، بحث في حدود الوصل والفصل"، البحرين، ابحاث المؤتمر الدولي، الاعلام الجديد: تكنولوجيا جديدة ..لعالم جديد.
(17) أ.د. النجار، حسن رضا،(2009)." استخدامات الشباب الجامعي لموقع يوتيوب على شبكة النترنت، البحرين، أبحاث المؤتمر الدولي، الاعلام الجديد: تكنولوجيا جديدة ..لعالم جديد.
(18) Laughey, Dan, (2008). Key Themes in Media Theory, First Edition, New Delhi: Perm Rawat publications.
(19) Ammann, Sky L., (2010) “A Political Campaign Message in 140 Characters or Less: the Use of Twitter by U.S. Senate Candidates in 2010”, U.S.A: University of Wisconsin –Milwaukee.
(20) Heverin, Thomas, & Zach, Lisl, (2010) “Microblogging for Crisis Communication: Examination of Twitter Use in Response to a 2009 Violent Crisis in the Seattle- Tacoma, Washington Area”, U.S.A: Drexel University.
(21) Mischaud, Edward, (2007) “Twitter: Expressions of the Whole Self, An investigation into user appropriation of a web-based communications”, London: London School of Economics and Political Science.
Comment citer
الدليمي, عبد الرزاق; سلطان, محمد صاحب. استخدامات الوظيفة الإعلامية لموقع التويتير والاشباعات المتحققة منها من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية(جامعة البترا انموذجا). Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 19, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1793>. Date de consultation : 23 nov. 2024