نمط العلاقات الاجتماعية في ظل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي- بين الحقيقي والافتراضي-
Résumé
وقع اختيارنا على هذا الموضوع للدراسة والتحليل تزامنا مع بحثنا في انعكاسات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على نمط العلاقات الاجتماعية، وملاحظتنا تحول العديد من العلاقات الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى علاقات حقيقية، واستدراكنا لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تعضيد قيم التعاون والتفاعل والمساندة وتنمية رأس المال الاجتماعي لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
لهذا الغرض جاءت هذه الدراسة لتكشف وبالتحليل عن ماهية النمط التقليدي للعلاقات الاجتماعية الحقيقية والنمط الجديد والمستحدث للعلاقات الاجتماعية الافتراضية من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف تتأرجح هذه العلاقات الاجتماعية بين العالمين الحقيقي والافتراضي.
Abstract :
We selected this subject for study and analysis happened to coincide with our research on the implications of the use of social networking sites on the pattern of social relations, and our observation turned many virtual relationships on the social networking sites to the real relations, and Astdrakna of the importance of social networking sites in the consolidation of cooperation and interaction, support and development of social capital values the users of social networking sites.
For this purpose of this study was to reveal and analyze what the real traditional pattern of social relations and the new style and the newly created virtual social relationships through the use of social networking sites, and how these social relations oscillating between the real and virtual worlds.
Téléchargements
Références
(2) محمد عبد الشافي القوصي، حينما يصبح الكمبيوتر أخطر معاول الهدم الاجتماعية، مجلة الوعي الإسلامي، الكويت، العدد 530، عمان، 2009، ص69.
(3) محمد عبد الشافي القوصي، مرجع سابق، ص 136.
(4) ويكيبديا، الموسوعة الحرة، إدمان الإنترنت : http://ar.Wikipedia.Org
(5) عمر موفق بشير العباجي، الإدمان والإنترنت، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2007، ص98.
(6) نبيل علي، الثقافة العربية وعصر المعلومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، عالم المعرفة، الكويت، 2001، ص501.
(7) الصادق رابح، التكنولوجيات الاتصالية الحديثة وإشكالية الروابط الاجتماعية، مجلة شؤون اجتماعية، العدد99، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2008، ص13 .
(8) يامين بودهان، تحولات الإعلام المعاصر، دار اليازوري، عمان، الأردن، 2012، ص12.
(9) محمد بن صالح الخليفي، تأثير الأنترنت في المجتمع، عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2001، ص473.
(10) سامية محمد جابر، علم الاجتماع العام، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 2003، ص235.
(11) المرجع نفسه، ص 236.
(12) عزام أبو الحمام، الإعلام والمجتمع، دار أسامة، الأردن، 2011، ص 66.
(13) جمال الزرن، هندسة المكان الافتراضي منتجة لخطاب ثقافي،
http://jamelzran.jeeran.com/archive/2009/3/821002.html
(14) Marcel danesi, Dictionary of media and communication, Library of Congress Cataloging, USA, 2009, p300.Serge Proulx, Les communauté virtuelles, construisent-elles du lien social?, colloque international: l’organisation media, dispositifs médiatiques, sémiotiques et des médiations de l’organisation, université Jean moulin, Lyon, 2004
(15) عزام أبو الحمام، مرجع سابق، ص 90.
(16) علي محمد رحومة، علم اجتماع الآلي، دار عالم المعرفة، الكويت، 2008، ص 65.
(17) ابراهيم بعزيز، منتديات المحادثة والدردشة الالكتورنية: دراسة في دوافع الاستخدام والانعكاسات على الفرد والمجتمع، مذكرة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، 2008، ص 73 .
(18) بسيوني إبراهيم حمادة، حرية الإعلام الالكتروني الدولي وسيادة الدولة، كراسات التنمية، مركز دراسات وبحوث الدول النامية، القاهرة، مصر، 2001، ص 34- 53.
(19) L. Blanchard Anita, L. Blanchard Anita, Definition, Antecedents and Outcomes of Successful Virtual Communities, university of north carolina, USA, ,2012p45.
(20) وليد رشاد زكي، المجتمع الافتراضي: نحو مقاربة للمفهوم:
http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=96350&eid=897
(21) A.G.M Jan, Dijk VAN, The reality of virtual communities, utrecht, Online university, 2011, p55.
(22) http://www.utwente.nl/gw/vandijk/publications/the_reality_of_virtual_communi.pdf
(23) حلمي خضر ساري، تأثير الاتصال عبر الانترنت في العلاقات الاجتماعية: دراسة ميدانية في المجتمع القطري، مجلة جامعة دمشق، المجلد24، العدد الأول والثاني، 2012 ، ص 303.
(24) علي محمد رحومة، مرجع سابق، ص 74. Jim Banister, word of mouse , The new age of networked media, Agate, Chicago, 2004, p53
(25) محمد علي رحومة، مرجع سابق، ص 65
(26) C. kinnelly Susan, Problems and promises in the study of virtual community, university of Pennsylvania, USA, www.isoc.orglinet2000/cdproceedings
(27) الصادق رابح، مرجع سابق، ص ص 265- 286.
(28) إبراهيم إسماعيل عبده، العلاقات الاجتماعية عبر الانترنت: دراسة في الفرص الكامنة والمخاطر المستترة، أسبار للبحوث والدراسات والإعلام: http://www.asbar.com/ar/contents.aspx?c=779
(29) الصادق رابح، مرجع سابق، ص 25.
(30) محمد حسن نوبي، ثورة المعلومات والعلاقات الإجتماعية، الجمعية السعودية لعلوم العمران، جامعة الملك سعود، الرياض ، 2003، ص 56
(31) ابراهيم بعزيز، مرجع سابق، ص 71.
(32) يامين بودهان، مرجع سابق، ص54.
(33) Janna Quitney Anderson, Lee Rainie, The future of social relations, Pew Research Center’s Internet & American Life Project, Washington, 2010, p20.
(34) Do-virtual-communities-and-social-networks-enhance-andor-destroy-peoples’- relationships -in-reality: http://networkconference.netstudies.org/2011/05/do-virtual-communitiesand-social-networks-enhance-andor-destroy-peoples%E2%80%99-relationships-in-reality/
(35) Katlyn Y.A Mackenna, Relationship formation on the internet : what’s the big attraction, journal of social issues, vol 58, 2002, pp 09-31.
(36) John B. Thompson, Transformation de la visibilité, réseaux n°100, 2000 , p14.
(37) http://www.asbar.com/ar/contents.aspx?c=779
(38) :Angelo Antoci and al, op cit, p 66
(39) Janna Quitney Anderson, Lee Rainie, op cit, p25.