التعليم الابداعي ....اليابان نموذجا

  • انتصار الكرد جامعة البليدة 2

Résumé

هدفت  الدراسة  إلى  معرفة كيف  نجحت  اليابان  في  تطوير النظام التعليمي وجعله  تعليمًا إبداعيًا، وهذا طبعًا  لم  يتأتى إلا عن طريق  توفير وتقديم خطة  أو استيراتيجية  واضحة، وكما أشارت الدراسة إلى تبيان أهم وأسس الآليات النظرية المستخدمة في صيرورة خطة واستراتيجية التطوير التعليمية اليابانية. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة – النظرية - تحليل أهم  مراحل تطور التعليم  عامةً والتعليم الإبداعي في اليابان خاصةً.  

 

The study aims to find out how Japan has succeeded in the development of the educational system and make educated creative, and of course, this did not come only through the provision and submit a plan or clear strategy. The study showed the most important mechanisms used in the process of strategy development of learning in Japan. We have tried through this theoretical study analysis of the most important stages of the development of education in general and creative education, especially in Japan.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) خوري، توماجورج: الاختبارات المدرسية ومرتكزات تقويمها، بيروت /1991م – ص 33.
(2) سعد الدين وآخرون : مستقبل النظام العالمي وتجارب تطوير التعليم ، منتدى الفكر العربي، عمان – الاردن ، 1989م – ص112.
(3) وايت ميري: التربية والتحدي، عالم الكتب –القاهرة – 1991م - ص 202.
(4) بهاء الدين حسين كامل: الجامعات وتحديات العصر، مجلة ادب ونقد ن العدد 125 ، ص ص 32_ 21.
(5) محمد آيت موحي وآخرون: التدريس الهادف، ط 3، دار الخطابة للطباعة والنشر، 1991، ص12 .
(6) تيسير الدويك وآخرون: أسس الادارة التربوية والمدرسية، عمان، دار الفكر، بدون تاريخ ، ص 82.
(7) محمد طارق السويدان : مباديء الابداع،دار ابن حزم، بيروت ،2002، ص 49.
(8) كاظم عبد النور: "النظام التربوي الياباني واهتمامه المبكر بالتربية من اجل الابداع"، التربية المعاصرة، 1997، ص 141 .
(9) Jean –pierre tyberghein § Yvon pesqueux :l’ecole japonaise d’organisation ;puf ,2012 .P -69.
(10) Horio Teruhisa : l’education au japon,puf, 1997- p 83.
(11) Gaston Mialaret : Histoire mondiale de l’education ,presses universitaires de France ,1981 – p 107 .
(12) Kessinger publishing : Apercu General de L’Education au Japon 1905 ,ed 2010 – P 50 .
Publiée
2014-03-03
Comment citer
الكرد, انتصار. التعليم الابداعي ....اليابان نموذجا. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 9, mars 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/180>. Date de consultation : 30 avr. 2024