فاعلية برنامج دبلوم الإرشاد النفسي في تنمية عادات العقل وفاعلية الذات في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمي التعليم بمحافظة الدوادمي
Résumé
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة برنامج دبلوم الإرشاد النفسي في تنمية عادات العقل، وفاعلية الذات في ضوء المعدل التراكمي والعمر لدى عينة من معلمي وزارة التعليم بمحافظة الدوادمي. تكونت عينة الدراسة من(100) معلم،(50) من معلمي التعليم العام، و(50) من معلمي دبلوم الإرشاد النفسي بكلية التربية بالدوادمي. لجمع البيانات استخدم الباحث مقياسين، وهما: مقياس عادات العقل من إعداد (Rodgers, 2000 )، ومقياس فاعلية الذات إعداد(هويدة محمود,2013). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0.05) في عادات العقل تعزى لصالح معلمي دبلوم الارشاد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0.05) في فاعلية الذات تعزى لصالح معلمي دبلوم الارشاد. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في استجابات أفراد العينة نحو عادات العقل تعزى إلى متغير المعدل التراكمي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في استجابات أفراد العينة نحو عادات العقل تعزى إلى متغير العمر.