تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى التلاميذ غير المتوافقين والمتوافقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي

  • فتيحة يعقوب ، جامعة الجزائر 2

Résumé

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين تقدير الذات ومستوى الطموح،والفروق بين المتوافقين وغير المتوافقين دراسيا من الجنسين وذلك على عينة من التلاميذ والتلميذات(200) من السنة الثالثة ثانوي.وإستخدمنا في الدراسة الحالية ،مقياس تقدير الذات لكوبر سميث،مقياس مستوى الطموح لكاميليا عبد الفتاح ،كما إستخدمنا مقياس التوافق الدراسي ليونجمان وذلك لتوزيع أفراد العينة إلى فئة تلاميذ المتوافقين وفئة التلاميذ غير المتوافقين دراسيا.    وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين تقدير الذات ومستوى الطموح لدى التلاميذ المتوافقين وغير المتوافقين دراسيا ،حيث أنه كلما إرتفع مستوى تقدير الذات ،كلما إرتفعت درجات مستوى طموح التلميذ.


 


 

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2017-05-08
Comment citer
يعقوب, فتيحة. تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى التلاميذ غير المتوافقين والمتوافقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 21, mai 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2134>. Date de consultation : 03 jui. 2024