الجلّد كمفهوم محوري في علم النفس العيادي

  • سناء بوحجار جامعة بسكرة، الجزائر
  • نورالدين تاوريريت ، جامعة بسكرة، الجزائر

Résumé

لم يعد علم النفس مقتصرا على دراسة السلوكيات السلبية كالاكتئاب والقلق والغضب... وإنما تجاوز ذلك ليهتم الآن بالبحث في موضوعات إيجابية تساعد الإنسان على العيش والتطور السليم، ولعل أهم و أحدث موضوع هو الجلّد الذي يساهم في تكيف الفرد وتعزيز سلوكه الايجابي لتصبح حياة الفرد أكثر سعادة وأقرب اكتشاف نقاط القوة فيه.


ويعد مصطلح الجلّد حديث نسبيا حيث استخدم في البداية في العلوم الفيزيائية ثم الطب و أخيرا في علم النفس إذ يعرف على أنه قدرة الطفل على تطور النمو والتكيف ويكون ذلك بالتغلب على الشدة والخطر، وهذه القدرة تتطور تدريجيا بفضل عوامل حماية خاصة بالطفل، أو المحيط، فهي تساهم في الحفاظ على الصحة النفسية الجيدة للطفل.


 

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2017-06-19
Comment citer
بوحجار, سناء; تاوريريت, نورالدين. الجلّد كمفهوم محوري في علم النفس العيادي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 23, juin 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2218>. Date de consultation : 26 déc. 2024