الممارسات الأكاديمية للأستاذ الجامعي
Résumé
يحتل الأستاذ الجامعي مكانة مهنية مرموقة، ويعد من بين أهم المكونات الجامعية، بل الحجر الأساسي في العملية التكوينية، إذ يعول عليه في تفعيلها تفعيلا جيدا ومنتجا، وإذا كان الجدل قائم بين وظيفتي التدريس والبحث فهو الذي من خلال تدريسه وأبحاثه ومؤلفاته وإشرافه على رسائل ومذكرات طلبته يكوّن لنفسه مكانة علمية مرموقة. ولهذا فإن عمله الجامعي والترقي فيه لا يعتمد على عامل الخبرة أو بناءا على تقارير الرؤساء – خاصة بالنسبة للأساتذة الذين يتولون مناصب إدارية-؛ وإنما على جودة الإنتاج العلمي الذي يُصدره من حيث كمه وكيفه، والتزامه بممارسة مهامه ومسؤولياته الأكاديمية. وهذا ما سيتم تسليط الضوء عليه بمعية عناصر أخرى ذات صلة بذلك تتصدرها التنمية المهنية للأستاذ.Téléchargements
Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Références
(1) محمد العربي ولد خليفة: المهام الحضارية للمدرسة والجامعة الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية، الجزائر، 1989، ص 197.
(2) قادري حليمة: "مصادر الضغوط المهنية للأستاذ الجامعي وعلاقته بالرضا المهني" على الموقع: http://assps.vourformlive.com/t288-topic
(3) ردمان محمد غالب وتوفيق على عالم: "التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل للجودة الشاملة في التعليم الجامعي" ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد الأول، 2008، ص 168 (منشور بصيغة PDF)
(4) باسم الصرايرة وآخرون: إستراتيجيات التعلم والتعليم بين النظرية والتطبيق، دار الكتاب الحديث، اربد/عمان 2009 ، ص55.
(5) سهيل رزق دياب: "المدرس الجامعي في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين"، (20/04/2011-19 :00) www.drsmy.com/adaa-doc
(6) خالد خميس السرhttp :www.alaqsa.edu.ps /ar/ aqsa_magazine/files/25-pdf
(7) رشدي أحمد طعيمة ومحمد بن سليمان البندري: التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2004، ص242.
(8) سهيل رزق دياب: مرجع سابق.
(9) www.drsmy.com/adaa-doc
(10) رياض عزيز هادي: أخلاقيات مهنة التعليم الجامعي، جامعة بغداد، العراق، 2007، ص47.
(11) سهيل رزق دياب: مرجع سبق ذكره، ص 47.
(12) سوسن شاكر مجيد ومحمد عواد الزيات: الجودة في التعليم دراسات تطبيقية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان /الأردن،2008، ص ص 235 ، 236.
(13) سليمان الخرموش: "التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس" على الموقع: kharboush.com/ar/arti/tm3htfj.doc (22/04/2011-20 :30)
(14) حلا محمود تيسير الشخشير: "مستوى التنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظرهم"، http://www.najah.edu/thesis/5172110
(15) محمد عبد الفتاح شاهين: "التطوير المهني لأعضاء الهيئة التدريسية كمدخل لتحقيق جودة النوعية في التعليم الجامعي"، على الموقع: www.cheqedu.org/studies/st16.doc
(16) جمال فوزي العمري: "أساليب النمو المهني المتبعة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقان التطبيقية في مجال التدريس والبحث العلمي"، www.damascusuniversty.edu.sy/mag/edu/images/stories/533-573.pdf http ://
(17) محمد عوض الترتوري وأغادير عرفات جويحان: إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي و المكتبات ومراكز المعلومات، ط2، دار المسيرة، عمان/الأردن، 2009، ص ص 106،107.
(2) قادري حليمة: "مصادر الضغوط المهنية للأستاذ الجامعي وعلاقته بالرضا المهني" على الموقع: http://assps.vourformlive.com/t288-topic
(3) ردمان محمد غالب وتوفيق على عالم: "التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل للجودة الشاملة في التعليم الجامعي" ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد الأول، 2008، ص 168 (منشور بصيغة PDF)
(4) باسم الصرايرة وآخرون: إستراتيجيات التعلم والتعليم بين النظرية والتطبيق، دار الكتاب الحديث، اربد/عمان 2009 ، ص55.
(5) سهيل رزق دياب: "المدرس الجامعي في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين"، (20/04/2011-19 :00) www.drsmy.com/adaa-doc
(6) خالد خميس السرhttp :www.alaqsa.edu.ps /ar/ aqsa_magazine/files/25-pdf
(7) رشدي أحمد طعيمة ومحمد بن سليمان البندري: التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2004، ص242.
(8) سهيل رزق دياب: مرجع سابق.
(9) www.drsmy.com/adaa-doc
(10) رياض عزيز هادي: أخلاقيات مهنة التعليم الجامعي، جامعة بغداد، العراق، 2007، ص47.
(11) سهيل رزق دياب: مرجع سبق ذكره، ص 47.
(12) سوسن شاكر مجيد ومحمد عواد الزيات: الجودة في التعليم دراسات تطبيقية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان /الأردن،2008، ص ص 235 ، 236.
(13) سليمان الخرموش: "التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس" على الموقع: kharboush.com/ar/arti/tm3htfj.doc (22/04/2011-20 :30)
(14) حلا محمود تيسير الشخشير: "مستوى التنمية المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظرهم"، http://www.najah.edu/thesis/5172110
(15) محمد عبد الفتاح شاهين: "التطوير المهني لأعضاء الهيئة التدريسية كمدخل لتحقيق جودة النوعية في التعليم الجامعي"، على الموقع: www.cheqedu.org/studies/st16.doc
(16) جمال فوزي العمري: "أساليب النمو المهني المتبعة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقان التطبيقية في مجال التدريس والبحث العلمي"، www.damascusuniversty.edu.sy/mag/edu/images/stories/533-573.pdf http ://
(17) محمد عوض الترتوري وأغادير عرفات جويحان: إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي و المكتبات ومراكز المعلومات، ط2، دار المسيرة، عمان/الأردن، 2009، ص ص 106،107.
Publiée
2012-06-02
Comment citer
غربي, علي; حفيظي, سليمة.
الممارسات الأكاديمية للأستاذ الجامعي.
Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 2, juin 2012.
ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/33>. Date de consultation : 21 nov. 2024
Rubrique
Articles