تقييم وضعيات تقويم الكفاية في السيرورة الديداكتيكية دراســـــة ميدانيــــة
Résumé
استهدفت الدراسة رصد مستوى توظيف المعلم للتقويم في الوضعيات التعليمية داخل السيرورة الديداكتيكية، لبناء مؤشر الكفاية وكذا الكفاية القاعدية. ولتحقيق هذا الهدف تم انتقاء أداة " شبكة الملاحظة " قصد تقييم أداء المعلم في كل الوضعيات التعليمية . و طبقت الدراسة على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية، والمتوسطة. مثلت " 4 معلمين " تم ملاحظة أداءهم في " 06" مواد دراسية. وقد كشفت النتائج على أن مستوى توظيف المعلم للتقويم في كل الوضعيات التعليمية مثل نسبة ضئيلة. وفسر هذا بافتقار المعلم ليس إلى التكوين بمقتضيات التدريس بالكفايات فقط، بل إلى التكوين الديداكتيكي والنفسي و البيداغوجي .
The aim of this search is to discover the level of the use of the evaluation by teacher in learning positions inside didactic process to build the indicator of competence and basic competence. To realize this purpose; we chose the observation card to estimate the performance of the teacher in all learning positions. The search applied on sample of teachers of primary and middle stages; presents four teachers, and then we notice their performance in six subjects. We find that the level of the use of teacher to the estimation in all learning positions presents low percentage and this is not explained the absence of teacher’s training of requirements of teaching competence only but the absence of didactic, psychic, and pedagogic training too.
Téléchargements
Références
(2) غريب عبد الكريم : بيداغوجيا الكفايات، منشورات عالم التربية، المغرب، 2004، (ط5)، ص 98.
(3) الفاربي عبد اللطيف و آخرون : مرجع سبق ذكره، ص 79.
(4) فاتحي محمد: تقييم الكفايات، منشورات عالم التربية، المغرب، 2004،ص 03 .
(5) فاتحي محمد: مرجع سبق ذكره، ص 23 .
(6) فاتحي محمد: مرجع سبق ذكره، ص 28-29 .
(7) غريب عبد الكريم : مرجع سبق ذكره، ص 82 .
(8) الفاربي عبد اللطيف و آخرون: مرجع سبق ذكره ، ص 69.
(9) كسافيي روجيي : التدريس بالكفايات وضعيات لادماج المكتسبات ، ترجمة عبد الكريم غريب ، منشورات علوم التربية، المغرب، 2007 ، ص 13.
(10) فاتحي محمد : مرجع سبق ذكره، ص 36 .
(11) جواكيم دولز واخرون: لغز الكفايات في التربية، ترجمة عز الدين الخطابي ، عبد الكريم غريب ، منشورات عالم التربية ، 2005، ص 08.
(12) هني خير الدين: مقاربة التدريس بالكفاءات، مطبعة ع، الجزائر، 2005 ، ص 85 .
(13) هني خير الدين: مرجع سبق ذكره، ص231 .
(14) أوحيدة علي: التدريس الفعال بواسطة الكفاءات، مطبعة الشهاب، باتنة، الجزائر ،2007، ص 386.
(15) غريب عبد الكريم: مرجع سبق ذكره، ص 176 .
(16) أوحيدة على : مرجع سبق ذكره، ص 391.
(17) أوحيدة على: مرجع سبق ذكره، ص 158.
(18) فاتحي محمد : مرجع سبق ذكره، ص 83- 84 .
لتعليم%20في%20الجزائر faculty.ksu.edu.sa/otaibibjDocLib1/(19)
(20)http://rcweb.luedld.net/rc4/08_TZI%20Boukerma_A_Ok.pdf-2011
(21) أوحيدة علي: مرجع سبق ذكره، ص 20.
(22) غريب عبد الكريم: مرجع سبق ذكره، ص 16 .
(23) فاتحي محمد : مرجع سبق ذكره، ص 24
(24) أوحيدة علي : مرجع سبق ذكره، ص 21.
(25) محمود السيد أبو النيل:الإحصاء النفسي والتربوي، دار النهضة العربية، لبنان، 1987، ص 54.