دور المدرسة في تربية المواطنة

  • النوي بالطاهر

Résumé

إن تربية المواطنة جزء لا يتجزأ من مهام المدرسة، والتربية على المواطنة ليست معرفة فقط ولكن ممارسة تلقن للتلاميذ للتفاعل والعيش معا من خلال نشاطات ملموسة تسمح لهم ببناء فضاءات المواطنة.

       في هذا الإطار، تعمل المدرسة على تنمية الحس المدني لدى التلاميذ وتنشئتهم على قيم المواطنة، وتجذير الشعور بالانتماء للوطن في نفوس التلاميذ  وتنشئتهم على حب الوطن، تنمية ثقافة ديمقراطية لدى التلاميذ بإكسابهم مبادئ الحوار والتسامح والتعاون ونبذ العنف والتعصب، تكويــــــن مواطنين قادرين على تحمل المسؤولية في حياتهم الشخصية والاجتماعية. تنمية ثقافة ديمقراطية لدى التلاميذ بإكسابهم مبادئ الحوار والتسامح والتعاون ونبذ العنف والتعصب، تكويــــــن مواطنين قادرين على تحمل المسؤولية في حياتهم الشخصية والاجتماعية.

 

 

The citizenship education is an integral part of the tasks of the school, and civic education is not knowledge only, but exercise taught the students to interact and live together through concrete activities that allows them to build spaces of citizenship

         In this context, the school operates on the development of a sense of the civil to the pupils and their development on the values of citizenship, and entrenching a sense of  belonging to the homeland in the hearts of students and their development on the love of the homeland, the development of a democratic culture among students gains the principles of dialogue, tolerance, cooperation and non-violence and intolerance, configure the citizens are able to take responsibility in their personal lives and social.

 

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) خالد بن عبد العزيز الشريدة : صناعة المواطنة في عالم متغير- رؤية في السياسة الاجتماعية، ورقة بحث مقدمة للقاء قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليــم، الباحة، محرم 1426/2005.
(2) خالد بن عبد العزيز الشريدة: مرجع سبق ذكره.
(3) المرجع السابق.
(4) الموسوعة السياسية: مادة المواطنة، المجلد السادس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
(5) السيد ياسين: المواطنة في زمن العولمة، الدار المصرية للطباعة، 2002.
(6)GUS,John: Leducation et a la participation democratique a formation, Strasbourg:Conseil de LEurope, 1999, p:64.
(7)HARPES,j-p:The conditions for the creation of a European cc-HER, democratic culture-Summary of five reports prepared by experts for,1999,p:17.
(8) COGAN, John:an international perspective on Citizenship for the 21st century education, Kogan page, London, 2000,p:197.
(9) إبراهيم رحماني: مفهوم المواطنة ومقومات الوطنية في الإســلام: افريل 2010. في
http://www.odejtlemcen.com/forum/show thread.php?p=2224
(10) Gary Hopkins:Education world,Editor in Chief, Copyright, 2002.
(11) محمد بن معجب الحامد: الشراكة والتنسيق في تنمية المواطنة، ورقة مقدمة للقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم، الباحة ، محرم1426/2005.
(12) إبراهيــم رحماني: مرجع سابق.
(13) ماجد بن ناصر بن خلفان المحروقي: دور المناهج الدراسية في تحقيق أهداف تربية المواطنة عمان،2008، ص5.
(14) ناريان: تعليم القيم الإنسانية والمواطنة، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، وزارة التربية والتعليم، مسقط، مارس 2004.
(15) من طرفm.ouss04- الأربعاء 14 مارس2007: دور المدرسة الأساسية في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ. في ousrattalim.jeun.fr/t81-topic
(16) MARSENACH, j:Definir les objectifs de Leducation physique, EISENBEIS, Paris, E.P.S, 1978, p:150
(17) GINETTE,B: Eacute, ducation sportive et sport éducatifs in Partisans n43, Paris, 1998.
(18)OSLER, Audrey :Citizenship and democracy in schools: diversity, identity, Trentham Books limited, 2000, P:218.
(19)VIGARELLO, G: Revendication scientifique, Esprit, n spe'cial: L'education,physique, Paris, 1975, 5, P:753.
(20)من طرف m.ouss04 : مرجع سابق.
(21)من طرف m.ouss04: المرجع نفسه.
(22) عبد الرزاق اويدر، اقتباس عبد الكريم الشيظمي: دور المدرسة في بناء المواطنة، افريل2012. في: http://ashamousata3limi.maghrebarabe.net/t2930-topic
(23) من طرف m.ouss04 : مرجـع سابق.
(24) عبد الرزاق اويدر، اقتباس عبد الكريم الشيظمي: مرجــع سابق.
(25) من طرف m.ouss04 : مرجـع سابق.
(26) القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم08-04 المؤرخ في23 جانفي2008، عدد خاص، النشرة الرسمية للتربية الوطنية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، فيفري2008، ص:14.
(27) القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم08-04 المؤرخ في23 جانفي2008: المرجع نفسه، ص ص:16-17.
(28) القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم08-04 المؤرخ في23 جانفي2008: المرجع نفسه،ص ص:60-61.
(29) القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم08-04 المؤرخ في23 جانفي2008:المرجع نفسه،ص:63.
(30) القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم08-04 المؤرخ في23 جانفي2008: المرجع نفسه،ص ص:63-64.
(31)VULBEAU,Alain:la jeunesse comme resource, experimentations et experiences dans l'espace public(ed), Ramonville:Eres,2001,P:232.
(32)REBOUL,O:la philosophie de l'education,PUF,QSJ,Paris,1989,P:120.
(33)مصطفى هجرسي: اقتباس عبد الكريــم الشظيمي: دور التربيـة المدنية في التربية على المواطنة.فيhttp://layoun.jeeran.com/archive/2008/1/433639.html
Publiée
2012-09-02
Comment citer
بالطاهر, النوي. دور المدرسة في تربية المواطنة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 3, sep. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/62>. Date de consultation : 27 avr. 2024