واقع تطبيق نظام ال : ل م د من وجهة نظر الطلبة دراسة وصفية لعينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والآداب بجامعة البليدة
Résumé
الجزائر تبحث منذ سنين عن استراتيجيات جديدة لتطوير التعليم العالي، بهدف مواجهة التحديات، وتحقيق قفزة تنموية نوعية لمواكبة التطورات العالمية. ومن بين الإجراءات التي قامت بها الجزائر لإصلاح التعليم العالي: انتهاج نظام ال ل م د . ويتناول البحث الحالي دراسة وصفية على عينة من طلبة جامعة البليدة كلهم يدرسون في ظل نظام ال ل م د ، وذلك عن طريق تطبيق استمارة استبيان .
L’Algérie pendant des années à la recherche de nouvelles stratégies pour le développement de l’enseignement supérieur afin de relever les défis. Parmi les mesures prises par l’Algérie pour rénover l’enseignement supérieur l’adoption d’un nouveau système nommé : LMD. La recherche actuelle porte sur l'étude descriptive d’un échantillon d'étudiants de l’Université de Blida dans le cadre du LMD à partir de l'application d'un questionnaire.
Téléchargements
Références
(2) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي :الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د –جوان 2011، ص 13.
(3) جابر عبد الحميد جابر:مهارات البحث التربوي ، دار النهضة العربية ، قطر ، 1993 ، ص 215 .
(4) موريس أنجرس (تر: بوزيد صحراوي ، كمال بوشرف ، سعيد سبعون):منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية،دار القصبة للنشر، الجزائر، 2004، ص ص312-313 .
(5) عبد الكريم حرز الله وكمال بداري، مرجع سبق ذكره، ص66 .
(6) المادة 7 من القرار رقم 712 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011 المتضمن لكيفيات التقييم والتدرج والتوجيه في طوري الدراسات لنيل شهادتي اليسانس والماستر .
(7) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د –جوان 2011 ، ص 14 .
(8) موسى النبهان :أساسيات القياس في العلوم السلوكية،دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان،2004، ص 39 .
(9) موسى النبهان ، مرجع سبق ذكره، ص 40.
(10) 20 من القرار رقم 712 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011 المتضمن لكيفيات التقييم والتدرج والتوجيه في طوري الدراسات لنيل شهادتي اليسانس والماستر .
(11) عبد الكريم حرز الله وكمال بداري، مرجع سبق ذكره، ص37 .
(12) المادة 3 من المرسوم التنفيذي رقم 03/09 المؤرخ في 09/01/2009 المحدد لكيفيات تأسيس الوصاية .