البيئــــة الصحراوية وعلاقتها بالعادات الاجتماعية الغذائية دراسة ميدانية عن البدو الرحل بوادي سوف
Résumé
تناولت هذه الدراسة العلاقة الموجودة بين عناصر البيئة الطبيعية والعادات الاجتماعية الغذائية لدى البدو الرحل بوادي سوف, بحيث تبرز أهم العناصر البيئية التي تدخلت بصفة مباشرة أو غير مباشرة في الغذاء والممارسات المصاحبة له, وقد ركزت على الكائنات الحية من نباتات وحيوانات إلى جانب العناصر غير الحية كالتربة وعلاقتها بعملية تحضير الطعام, كما كان للمناخ دورا هاما في اختيار أغذية دون غيرها تبعا لكل فصل من الفصول. فمن هذه العناصر قد ساهم في تكوين الوجبة الغذائية ومنها ما ساهم في تحضيرها, والهدف المنشود من الدراسة هو الكشف عن علاقة البدوي بالظروف التي يعيشها بعيدا عن الأماكن الحضرية التي تتوفر بها سبل الحياة المعاصرة.
Abstact:
This stady escisting relachionship between The elements of the natural environment and social customs food when nomads Oued Souf. So that stand out the most important elements of the geographical environment which intervend whit it and focused on the organisms of plants and animals as it was for rigid elements of the environment.
And we aim to detect how did the Soufis nomad adapt whith the hard conditions in which they live? And what are the elements of the geographical environment used in the foods custom?, especially that they live far the urban places
Téléchargements
Références
(2) ثريا التجاني: دراسة اجتماعية لغوية للقصة الشعبية في منطقة الجنوب الجزائري, وادي سوف أنموذجا، الجزائر: دار هومة، 1998، ص 6.
(3) عبد المجيد عمر النجار: عبد الحميد عمر النجار : قضايا البيئة من منظور إسلامي, الدوحة: مركز البحوث و الدراسات، 1999، ص 19.
(4) ابراهيم بن محمد الساسي العوامر: الصروف في تاريخ الصحراء وسوف، تونس: الدّار التونسية للنشر، 1977، ص 50.
(5) البركوكش هو عبارة أكلة مادتها الأساسية حبات من الطعام المفتول بطريقة خشنة ناضج في مرق عادي, ويطلق عليه العيش خصوصا في مناطق الشمال الشرقي من الجزائر. وهذه الأكلة يعتقد منها إضفاء الدفء للجسم في البرد القارس.
(6) فتحي دردار : البيئة في مواجهة التلوث، طبعة منقحة، تيزو وزو،الجزائر: دار الأمل، 2003، ص 23.
(7) موقع إلكتروني 13:33 WWW.SSA .net 21/02/2008
(8) يحيى محمودي: الأعشاب الطبية من الحديقة النبوية, االبليدة, الجزائر: قصر الكتاب, 1990, ص 109. بالتصرف.
(9) الموقع الإلكتروني : 35: 14 . 2008 /01 / 17 . http://naseh.net/vb/showtheod.php/§t=3199
(10) حليس يوسف: الموسوعة النباتية لمنطقة سوف، الوادي، الجزائر: مطبعة الوليد، 2007 ص 88. بالتصرف.
(11) المرجع السابق، ص 130، بالتصرف.
(12) و هي عبارة على قربة صغيرة من جلد الماعز و يحبّذ أن يكون صغيرا بحيث يستعمل بعد عملية الدبغ بواسطة قشور الأشجار و بعض المواد الأخرى .
(13) أحمد علي سليمان: سلوك المستهلك بين النظرية و التطبيق, الرياض, المملكة العربية السعودية: مركز البحوث، 2000، ص 190.
(14) عاطف وصفي: الأنثروبولوجيا الثقافية، بيروت، لبنان: دار النهضة العربية، 1971، ص 228 ، بالتصرف.
(15) محمد نزار خوازم و آخرون: تاريخ العلاج والدواء, الرياض, المملكة العربية السعودية: دار المريخ، 1990، ص 30، بالتصرف.
(16) عاطف وصفي: مرجع سابق، ص 223.
(17) " النشرة " بضم النون هي عبارة على أحد الحيوانات يطلبها المعالج من المريض و تكون بمواصفات معينة و محددة ، و غالبا ما تكون شاة ، و يتبرك بها المريض بطريقة يرسمها له المعالج مسبقا .
(18) دنيس لامبولاى: 200 وصفة طبيعية، ترجمة: فادية عدوش، بيروت، لبنان: دار الفراشة للطباعة والنشر، 2001، ص 51.
(19) محمد السيد غلاب: البيئة و المجتمع، ط 7، القاهرة: مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر والتوزيع، 1997، ص 27.
(20) المرفوسة هي عبارة على رقائق من الخبز المحلي الممزوج بالدهان أو عجين تمر الغرس الممزوج بالدهان أيضا و من العادات الاجتماعية تؤكل المرفوسة في فصل الربيع بدرجة كبيرة مع فصل الصيف ، و هذه العادة لا تزال حتى اليوم موجودة في جميع مناطق سوف البدوية و الريفية و الحضرية ، و ينسب إليها عيد الربيع.
(21) علي غنابزية: مجتمع وادي سوف من خلال الوثائق المحلية في القرن التاسع عشر, مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر, جامعة الجزائر: 2000/2001، ص 118، بالتصرف.
(22) أحمد علي سليمان: مرجع سابق، ص 190، بالتصرف.
(23) و هي عبارة على جرّة مصنوعة من الطّين تستعمل لتصبير الشحوم.
(24) محمد عبد محجوب وآخرون: المجتمع و الثقافة، الأزاريطة، مصر: دار المعرفة الجامعية، 2005، ص 156.