المفاهيم والمبادئ الأساسية لإستراتيجية التدريس عن طريق مقاربة الكفاءات في المنظومة التربوية الجزائرية
Résumé
يحاول هذا المقال فهم الإستراتيجية الجديدة للمنظومة التربوية الجزائرية كعنوان للإصلاح التربوي في الجزائر بداية من السنة الدراسية 2003/2004 وذلك من خلال: التعرف على المبادئ الأساسية لإستراتيجية التدريس عن طريق مقاربة الكفاءات، حيث بدأنا المقال بتعريف إستراتيجية التدريس عن طريق مقاربة الكفاءات وتحديد مفهومها وشرح مكوناتها الأساسية، ثم تطرقنا إلى مبادئ المقاربة، وأهم خصائصها، وأهدافها وارتباط ذلك بعناصر العملية التعليمية (التلميذ والمعلم والمنهج)..
Et ce , en fonction du but recherché par le chargé de communication , et parmi ces objectifs entre- autre la gestion des crises puisque celle la necessite la maitrise du comportement de l’individu et celui des groupes en relation avec la sphère de la crise.Le traitement de la crise avant ,durant , et après , est considéré comme étant la clé pouvant mettre un terme à sa gravité et reduire son expansion .
This article tries to understand the new strategy adopted by the Algerian educational system as "the educational reform in Algeria", by the year 2003/2004, by Identifying the basic principles of teaching strategy with the introduction of competencies based approach .Where we started the article by the definition of this strategy and analyze the concept accurately and explain the main components , and then we dealt with the principles of the approach, the most important characteristics, objectives and link that with the elements of the educational process (student, teacher and curriculum).
Téléchargements
Références
(2) محمد الصالح حثروبي، مرجع سابق، ص 12.
(3) المرجع السابق، ص 37.
(4) محمد الصالح حثروبي، مرجع سبق ذكره، ص 42 .
(5) رمضان أرزيل ومحمد حسونات، نحو إستراتيجية التعلم بمقاربة الكفاءات، المعالم النظرية للمقاربة ج2، ط2، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو، 2004،ص 45 .
(6) خالد لبصيص، التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات والأهداف، دار التنوير للنشر والتوزيع، الجزائر، 2004، ص ص 98، 99.
(7) خير الدين هني، مقاربة التدريس بالكفاءات، مرجع سبق ذكره، ص 54، 55.
(8) رمضان أرزيل ومحمد حسونات، نحو إستراتيجية التعلم بمقاربة الكفاءات، المعالم النظرية للمقاربة، ج1، ط2، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو، 2004، ص 69.
(9) إكزافي روجيس، المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية، ترجمة: ناصر موسى بختي، ط2 ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2006، ص 26
(10) رمضان إرزيل وآخرون، مرجع سبق ذكره، ج2، ص 16.
(11) المرجع السابق، ص 17.
(12) حابي فريد، مرجع سبق ذكره، ص 76.
(13) المرجع السابق، ص 11.
(14) المرجع السابق، ص 45.
(15) إكزافي روجيس، مرجع سبق ذكره، 27.
(16) المركز الوطني للوثائق التربوية: الكفاءات، موعدك التربوي، العدد 5، الجزائر، 2000، ص 23.
(17) سيد محمد دباغ بوعباد وآخرون: لغتي الوظيفية، دليل المعلم، السنة الثانية من التعليم الإبتدائي، طباعة وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2004، ص 6.
(18) حاجي فريد: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات -الأبعاد و المتطلبات-، مرجع سابق، ص 22 23.
(19) خير الدين هني، مرجع سبق ذكره، ص 59.
(20) حاجي فريد: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات -الأبعاد والمتطلبات-، مرجع سبق ذكره، ص ص 21، 22 .
(21) Roegiers (Xavier), Une pédagogie de l’intégration- Compétences et intégration des acquis l’enseignement, De Boeck, paris, 2002, p. 74.
(22) حاجي فريد، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات -الأبعاد والمتطلبات-، مرجع سبق ذكره، ص 22.
(23) Jonnaert (Philippe), Compétences et sociocontructivisme un cadre théorique, Ed.DeBoecck université, Bruxelles, 2002, p139.
(24) حاجي فريد، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات -الأبعاد والمتطلبات-، مرجع سبق ذكره، ص 76.
(25) المرجع السابق،ص 76.
(26) المرجع السابق،ص 76.