إستراتيجية معالجة المعلومات في الذاكرة العاملة وعلاقتها بصعوبات التعلم
Résumé
يتناول هذا البحث موضوع الذاكرة العاملة وأهميتها في معالجة المعلومات وتخزينها وعلاقتها بصعوبات التعلم، أي الأشخاص الذين يعانون مثلاً من ضعف القراءة لديهم ذاكرة عاملة ضعيفة، أي سعة أقل في الذاكرة العاملة للأداء الصحيح للقراءة وللمهام الأخرى. ونستطيع القول؛ أن وجود علاقة قوية بين الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم، هذا ما يتطلب منا القيام بالمزيد لتحسين إجراءات التدريس والاستراتيجيات المعرفية كالاستذكار، ومعالجة المعلومات الجديدة مما يؤدي إلى حدوث تحسن عام في الانجاز الكلي للفرد.
Résumé :
Dans cette recherche, nous abordons le sujet de la mémoire de travail et de son importance dans le traitement de l'information, du stockage et de sa relation avec les difficultés d'apprentissage des personnes qui souffrent, par exemple, d'une mauvaise lecture ; leur mémoire de travail est faible donc une faible capacité de cette dernière réduisant les performances de la mémoire pour la lecture et pour d'autres tâches. On peut dire que la présence d'une forte relation entre la mémoire de travail et des difficultés d'apprentissage, Cela nous oblige à faire plus pour améliorer les méthodes d'enseignement et des stratégies cognitives tel le Remembering , et le traitement de nouvelles informations qui conduisent à une amélioration du rendement globale de l'individu.
Téléchargements
Références
(2) Johnston, R. Children's arithmetical difficulties: Contributions from processing speed, item indent Wcation, & short - term memory. Journal of Experimental Child Psychology, 1997, P 65.
(3) Engle, R. W. Cantor, J., & Carullo, J. Engle, Individual divergences in working memory & comprehension: A test of four hypotheses. Journal of Experimental Psychology: Learning, Memory, & Cognition, 1992, P 18.
(4) Swanson, L. and Siegel, L. Learning disabilities as a working memory deficit. Issues in Education, 2001, P07.
(5) مسعد نجاح أبو الديار، الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم ،مركز تقويم وتعليم الطفل، الكويت، 2012، ص 49..
(6) Colom, r&, shil, p,c. is working memory fractioned onto different components of intelligence, 2004, P 32.
(7) Colom, r&, shil, previous reference, P 106.
(8) مسعد نجاح أبو الديار،مرجع سبق ذكره ، ص 63.
(9) مسعد نجاح أبو الديار،مرجع سبق ذكره ، ص 49.
(10) السمادوني السيد، الإنتباه السمعي والبصري لذوي فرط النشاط الزائد دراسة ميدانية، المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري، تنشئته ورعايته، مركز دراسات الطفولة ، 1990، المجلد الثاني، ص936 .
(11) إبراهيم زكي قشقوش، مدى فاعلية مفهوم المسؤولية في تناول الاضطرابات النفسية، وجهة نظر إنسانية في العلاج النفسي، حولية كلية التربية، الدوحة، كلية التربية جامعة قطر، 1985، العدد(4)، ص 281.
(12) الشرقاوي أنور، علم النفس المعرفي المعاصر ،القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية، 2003، ص146 .
(13) Corsini, R. J. (1994). Encyclopedia of Psychology 2nd ed., New York, p 3.
(14) الصبوة محمد نجيب، ،إضطرابات الذاكرة لدى الأطفال مراجعة نقدية، مجلة درا سات نفسية، 1999، ص89 .
(15) الحسانين محمد،العلاقة بين المعالجة المعرفية للمعلومات وبعض المتغيرات الشخصية والديموجرافية، دراسات نفسية، 1999، ص09 .
(16) السيد لطفي عبد الباسط،، ، دراسة لبعض مسببات إضطراب نظام التجهيز لدى ذوي صعوبات التعلم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 2000، ص10.
(17) Rohl, M. & Pratt, C., Phonological awareness, verbal working memory & the acquisition of literacy. Reading & Writing: An,1995,P 07.
(18) Stolz enberg, J. B. & Cherkes, - Julkowski, M: ADD, LD & extended information processing. Memory & Cognition, 1991,P11.
(19) Swanson, H. L. & Berninger, V: The role of working memory in skilled & less skilled reader's comprehendsion. Journal of Intelligence,1995,P 21.
(20) Isaki, E. & plante, E.. Short - term & working memory differences in language / lwarning disabled & normal adults. Journal of Communication Disorders, 1997, P30.
(21) Siegel, L. S., & Ryan, E. B, The development of working memory in normally achieving & subtypes of learning disabled children, Child Development, 1999, P 60.
(22) Torgeson, J. k.. Studies of children with learning disabilities who perform poorly on memory span task, J. learning disabilities, 1988 , P 12.
(23) عبد الفتاح فوقية، سعة الذاكرة واستراتيجيات ومستويات التشفير لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة والعاديين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 2004، ص 14.