التكنولوجيات الحديثة والبحث في علم النفس العصبي -صعوبات تعلم الرياضيات نموذجا
Résumé
إن التنوع في مناهج و أساليب البحث في العلوم النفسية يجعلها تزيد متانة من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة من الدراسة و التقصي في مختلف الظواهر النفسية، والتي تحتاج باستمرار إلى الكشف و التشخيص و التحليل و المعالجة، لكن الأهم من ذلك هو مدى التطوير و التحديث الذي يجب أن تحظى به هذه الأساليب حتى تساير العلوم الاجتماعية و العلوم الطبية و التي تبادلها المعلومة في مختلف مراحل البحث المشار إليها آنفا، فضلا عن أنها تعتبر شريكا مهما كونها تدرس العنصر البشري.
Résumé:
La multiplicité des approches et des méthodes de recherche en psychologie rend l’étude plus efficace, l’aide à atteindre les objectifs souhaités et à explorer les divers aspects psychologiques qui ont, sans cesse, besoin d’être diagnostiqués, analysés et traités. Mais, le plus important de tout cela, c’est le taux du développement et de modernisation dont devraient bénéficier ses méthodes pour pouvoir avoir une synergie avec les sciences médicales et les sciences exactes, qui échangent avec elle l’information à différents stades de la recherche mentionnées précédemment, ainsi qu’elles sont considérés comme un partenaire important qui étudie l’être humain.
Téléchargements
Références
2- أسامة محمد البطانية، مالك أحمد الرشدان( 2003 ): صعوبات تعلم النظريةوالممارسة دار المسيرة.
3- اسماعيل العلوي، السيكولوجيا البيولوجية النوروبيولوجية.
4- جمعية الطب النفسي الأمريكية ( 2004 ): المرجع السريع إلى الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع المعدل للاضطرابات النفسية.
5- خالد زيادة ( 2005 ): صعوبات تعلم الرياضيات (الديسكبكوليا).
الدوريات والمجلات باللغة العربية :
1- زتشي عبد الحفيظ، حجاج محمد الأمين (2013): السيطرة الدماغية و علاقتها باضطراب الإدراك البصري لدى تلاميذ يعانون صعوبات تعلم الرياضيات.مجلة عالم التربية – العدد 42، الجزء الأول، السنة الرابعة عشرة – ابريل 2013، القاهرة.
الدوريات والمجلات بالغة الأجنبية:
6- ANNA J. WILSON - Dyscalculie Développementale: L’Approche « Neurocognitive »- FONDATION FYSSEN -ANNALES N° 20
7- Stanislas Dehaenea (2009) : Origins of Mathematical Intuitions - INSERM, Cognitive Neuro-imaging Unit, Annals of the New York Academy of Sciences, pp 232 – 259.
8-Stanislas Dehaenea,Nicolas Molko et autre (2004) :dyscalculie : le sens perdu des nombres, LA RECHERCHE,OCTOBRE Nº 379, pp 42-49.
9- Stanislas Dehaene, Nicolas Molko et autre (2004) :arithmetic and the brain, Current Opinion in Neurobiology, pp 219-224.
10-Eric R. Kandel, (2003) : La biologie moléculaire de la mémoire:un dialogue entre gènes et synapses, University, New York State.
الرسائل الجامعية:
10- حجاج محمد الأمين- ( 2011 ): العلاقة بين السيطرة الدماغية واضطراب الإدراك البصري لدى تلاميذ من دوي صعوبات تعلم الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر-2-.
مواقع الأنترنات:
http://www.resodys.org/
www.gulfkids.com
http://www.web-us.com/
http://www.unicog.org/
http://www.ifr49.org/