الأساليب التربوية للمعلم وتأثيرها على التحصيل القرائي لتلميذ السنة الثالثة ابتدائي
Résumé
انطلقت هذه الدراسة الميدانية من التساؤل التالي:
هل هناك فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ المعلمين الذين يستخدمون أساليب تربوية حديثة، وتلاميذ المعلمين الذين يستخدمون أساليب تربوية تقليدية من حيث مستوى التحصيل في مادة القراءة لدى مستوى السنة الثالثة. وافترضنا بان هناك فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ المجموعتين.والنتيجة التي توصلنا إليها تبين بان هناك فروق دالة بين تلاميذ المجموعتين.
Problématique :Yat’il des différence statistiquement significatives entre les élèves des enseignants qui utilisent les styles d’enseignement traditionnel et leur dixiples d’enseignant qui utilisent les styles d’enseignement moderne en terme de la l′ècture de niveau de la troisième année primaire .
Et en supposant qu’il ya des différences statistiquement significatif entre les élèves des deux groupes traditionnel et moderne.Résultat :il existe des différences significatives entre les élèves des deux groupes
Téléchargements
Références
(2) Marguerite Allet « les styles pédagogiques » ,repères ,forme
(3) et sociologie de la lecture, n01,pp111-120,page116.
(4) صلاح الدين شروخ: علم النفس التربوي للكبار، دار العلوم للنشر و التوزيع، عنابه ، الجزائر، 2008، ص23 .
(5) http://www.uomisan.edu.iq/bsicedu/massge/m20pdf.
(6) بن داينة احمد: نموذج عملي لتدريس فهم القراءة, كتاب الرواسي قراءات في طرق التدريس,ج3, 1994 صص277-330 ,ص286 ,308-31
(7) مارغريت التي:"الأساليب التربوية"،صص111- 120 ، ص176 .
(8) عبد الله قلي: ﺃسلوب التدريس،كتاب الرواسي قراءات في طرق التدريس،ج3 ،1994 ، ص ص123 -141 .
(9) حرير لزرق : التصورات التربوية للمعلم وتأثيرها على تحصيل التلميذ،رسالة ماجستير في علوم التربية ،جامعة وهران ، 2006 غير منشورة، ص131
(10) خير الدين هني: تقنيات التدريس،1998 ، ص11.
(11) رشيد لبيب النجيحي: الأسس العامة للتدريس ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، لبنان ، بدون تاريخ، ص ص30-31.
(12) عبد الحفيظ مقدم : الإحصاء و القياس النفسي والتربوي،د - م- ج، الجزائر،2003، ص 221.