العــــوائق المؤثرة على مشاركة العمال في الأنشطة الرياضية الترويحية خلال أوقات الفراغ. (دراسة ميدانية لعمال التربية على مستوى ولاية باتنة).
Résumé
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على أهم العوائق التي تعرقل العمال على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية، هذه الدراسة أجريت على مستوى عمالالتربية لولاية باتنة، حيث توصلنا إلى النتائج التالية:إن أهم العوائق التي تواجه أساتذة التعليم المتوسطبشكل عام جاءت وفقا لنتائج هذه الدراسة والمرتبة ترتيبا تنازليا على النحو التالي:
العوائق المرتبطة بالإمكانات و العوائق المرتبطة بالجوانب الإدارية جاءت في المرتبة الأولى، العوائق المرتبطة بجوانب العمل والوقت و العوائق المرتبطة ببرامج الانشطة الرياضية الترويحية جاءت في الرتبة الثانية، العوائق المرتبطة بالجوانب الشخصية و العوائق المرتبطة بالجوانب النفسية الاجتماعية للعامل جاءت في الرتبة الثالثة.
Notre sujet de recherche, vise la détection des principaux obstacles qui perturbent la pratique des activités sportives récréatives pour les travailleurs (professeurs d'enseignement moyen), cette étude s'est déroulée au niveau des établissements scolaires de la wilaya de Batna.Après avoir réalisé cette étude, les résultats obtenus ont été classés comme suit :
-obstacles d'ordre matériels et obstacles relatifs aux aspects administratifs à
la première place.
-obstacles relatifs aux temps et obstacles relatifs aux programmesdes activités sportives récréatives à la deuxième place.
-obstacles relatifs aux aspects personnels du travailleur et obstacles relatifs
aux aspects psycho-sociales du travailleur à la troisième place.
Téléchargements
Références
(2) حامد الديب: فلسفة التكيف الشخصي والاجتماعي في المدراس الرياضية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 2000، ص16.
(3) حامد عبد الكريم العزاوي، مروان عبد المجيد ابراهيم: علم الإجتماع التربوي الرياض، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان، 2002، ص5.
(4) ماهر حسين محمود محمد: النظم الغذائية والتدريب البدني، المكتبة المصرية الإسكندرية، 2005، ص24.
(5) احمد العابد وآخرون: المعجم العربي الأساسي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، Alasco، 1989، ص878.
(6) قاسم حسن حسين: علم النفس الرياضي مبادئه وتطبيقه في مجال التدريب، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1990، ص68.
(7) فرج عبد القادر طه: موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ط2،دار غريب، القاهرة، 2003،ص 289.
(8) عبد الله بن الناصر السدحان: وقت الفراغ وأثره في انحراف الشباب، مكتبة العبيكان، الرياض، 1994، ص26.
(9) إحسان محمد الحسن: علم الاجتماع الرياضي، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن ، 2005، ص136.