المرأة كموضوع للعنف الرمزي في الأمثال الشعبية دراسة سوسيولوجية في خطاب الجماعة الثقافية في وادي سوف
Résumé
تحفل الثقافة الشعبية في وادي سوف بمختلف أشكالها بقضايا المجتمع المتعددة والمعقدة تعبر عنها بطريقتها الخاصة، فالمجتمع لخص نظرته وفكرته ورؤيته لقضاياه المختلفة في مقولات شعبية، ولعل ابرز تلك القضايا وأكثرها جدلا قضية المرأة، باعتبار أن المرأة ذاتها هي مكانة ودور في المجتمع لم ينل نفس النظرة في الثقافة الشعبية بين القديم والحديث، فتصف الدراسة أبرز خصائص العنف الرمزي في الأمثال الشعبية لوادي سوف ضد المرأة.
La culture populaire de la région d’Eoud Souf s’intéresse, par ses déférentes formes et selon sa propre manière, aux affaires multiples et complexes de la société. Dans ce sens, la société locale résume sa vision de ses affaires et sa vie dans la région dans des proverbes populaires. Parmi ses affaires traitées, nous intéressons à une problématique importante et controversée à la fois. Il s’agit de la place et le rôle des femmes dans la société qui n’a pas eu la même considération dans la culture populaire dans le passé et dans le temps actuel. A partir de là, cet article essaye de travailler sur la caractéristiques de la violence symbolique qui subisse la femme dans la région d’Eoued Souf.
Téléchargements
Références
(2) احمد ماهر البقري:اللغة والمجتمع، الاسكندرية: مؤسسة الشهاب،1984، ص11.
(3) أمينة حمزة الجندي : ثقافة الطفل العربي، مجلة ثقافة الطفل العربي، تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .1992 .ص 290
(4) علي محمد مكاوي :الأنثروبولوجيا وقضايا الإنسان المعاصر، القاهرة : الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، 2007 ص 16
(6) عبد الحميد بوسماحة: الموروث الشعبي: مفاهيم ...مقاربات حول إشكالية المصطلح، الموروث الشعبي وقضايا الوطن ،25/04/2006.
(7) المرجع نفسه.
(8) المرجع نفسه.
(9) حسين سليم : قصة الأنثروبولوجيا، الكويت، عالم المعرفة، ٬1986 ص 17.
(10) المرجع نفسه، ص 18.
(11) عبد الحميد حواس: أوراق في الثقافة الشعبية، دار الأمين للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002، ص 72.
(12) مالك بن نبي: تــأمــــلات، الطبعة5 ، دار الفكر ،الجزائر ،1991، ص 183
(13) ذهبية حمو الحاج، لسانيات التلفظ وتداوليات الخطاب، الجزائر، دار الأمل، بدون تاريخ، ص22.
(14) المرجع نفسه، ص 40
(15) نبيلة ابراهيم، قصصنا الشعبي من الواقعية إلى الرومانسية، مكتبة غريب ،القاهرة، 1991، ص118.
(16) محمد بن مريسي الحارثي، ثقافة الخوف، جريدة الرياض، عدد 138287، ماي 2006.
(17) نبيلة إبراهيم: أشكال التعبير في الأدب الشعبي، ط3، القاهرة، مكتبة غـريب للطباعة (ب ت) ، ص 173.
(18) نبيلة إبراهيم: أشكال التعبير في الأدب الشعبي، مرجع سابق، ص 176.
(19) أحمد زغب، الأدب الشعبي، الجزائر، ص88.
(20) المرجع نفسه، ص 89.
(21) بشير خلف، ملتقى الموروث الشعبي وقضايا الوطن، من تنظيم رابطة الفكر والابداع 25/04/2006.
(22) http ://wesam333.jeeran. com / welcome7. Gif
(23) بشير خلف، مرجع سبق ذكره.
(24) أحمد زغب، مرجع سبق ذكره، ص 56.
(25) نبيلة إبراهيم: أشكال التعبير في الأدب الشعبي، مرجع سابق ،ص 177.
(26) بن علي محمد الصالح :1500 مثل وحكمة من وادي سوف ، الجزائر ،1998،ص 8.
(27) التلي بن الشيخ، منطلقات التفكير في الادب الشعبي، الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1990، ص20 .
(28) عبد المالك مرتاض: العامية الجزائرية، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ،الجزائر، 1981، ص 111.
(29) التلي بن الشيخ المرجع السابق، ص 157.
(30) المرجع نفسه، ص 158.
(31) التلي بن الشيخ، مرجع سبق ذكره، ص 179.
(32) المنجد في اللغة والأعلام، دار المشرق، بيروت، 2005، ص333.
(33) المرجع السابق، ص856.
(34) المرجع السابق، ص540.
(35) المرجع السابق، ص 544.
(36) حسان الجيلاني: التغير الثقافي في المجتمع الصحراوي: مجلة البحوث والدراسات، العدد التاسعن2010، ص 167.
(37) التلي بن الشيخ ، مرجع سبق ذكره، ص 177.
(38) مقابلة مع الاستاذ أحمد ضو مهتم بجمع وتحليل الأمثال الشعبية.
(39) الطيب برغوث: موقع المسألة الثقافية من استراتيجية التجديد الحضاري عن مالك بن نبي، جامعة الأمير عبد القادر، ص 17.