وظائف المثل الشعبي في منطقة الأوراس
Résumé
تحتل الأمثال الشعبية حجما معتبرا من الذاكرة الجماعية على اعتبار أنها من أكثر الأشكال التعبيرية المنطوقة تناولا و تعبيرا عن تجارب الإنسان، والأكثر شيوعا، إذ لا تخلو أية ثقافة منها. فهي من الأشكال التي تتعدد موضوعاتها وتتنوع تبعا لتداولها بين الأفراد، فتستحضرها العقلية الشعبية كلما توفرت الدواعي لذلك، فغدت وسيلة تعليمية تنقل تراكما معرفيا لكل ما له صلة بحياة الإنسان، فعبرت عنه بدقة وإحكام، فكانت مؤونة وزادا يستعين به كلما دعت الضرورة.. تبرز أهمية المثل الشعبي بالنظر إلى دوره أو وظيفته داخل المجتمع، حيث حصر الباحثون وظيفة المثل الشعبي فيما يلي: وظيفة تعليمية، تربوية، أخلاقية، ثقافية، اجتماعية... هذا لأنه ببساطة يعبر عن قضايا الحياة الإنسانية عبر سلسلة أقوال لا تخضع لنظام محدد، بالنظر لتكامل موضوعاتها الكامنة في مختلف المواقف الإنسانية..
Les proverbes populaires sont considérés comme étant des formes expressives orales les plus courantes qui expriment les diverses expériences de l’être humain. Ils font partie des formes dont les sujets différents selon leur usage entre les individus, la mentalité populaire les a inventés selon les besoins, les chercheures l’en prouvés quelque fonctions pour se genre de proverbe come étant un moyen éducatif qui transmet un savoir et une connaissance de tout ce qui se rapporte à la vie de l’homme, et qui a si bien l’exprimer. Ainsi, les proverbes populaires jouent un rôle bien déterminé dans l’avenir de la société, et ils sont bien classés en catégories liés à l’enseignement, L’éducation, la morale, la culture. Vu qu’il ait présente dans les situations de la vie humaine.
Téléchargements
Références
(2) نبيلة إبراهيم، أشكال التعبير في الأدب الشعبي، دار النهضة للطباعة و النشر، القاهرة، مكتبة الفكر، د ت، ص 147.
(3) المرجع نفسه،ص 140
(4) الكسندر هجرتي كراب، علم الفلكلور ، ترجمة: رشدي صالح، طبعة دار الكتاب العربي، بيروت، 1967م، ص 236.
محمد المرزوقي، الأدب الشعبي في تونس، الدار التونسية، تونس، 1967م، ص33 .
(5) نبيلة إبراهيم، أشكال التعبير في الأدب الشعبي، ص 143.
(6) المرجع نفسه، ص 143.
(7) إبراهيم أحمد شعلان، مرجع سبق ذكره،ص ص46.47.
(8) نبيلة إبراهيم، مرجع سبق ذكره، ص 144.
(9) أحمد بن النعمان ، سمات الشخصية الجزائرية من منظور الأنثروبولوجيا النفسية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988م، ص 144.
و / إبراهيم أحمد شعلان، الشعب المصري في أمثاله العامية، ص 44.
(10) نبيلة إبراهيم، مرجع سبق ذكره ، ص ص 142- 143.
(11) إبراهيم أحمد شعلان ، مرجع سبق ذكره، ص44.45
(12) جلال الحنفي، الأمثال البغدادية، ج1، مطبعة بغداد ، 1962م، ص 13.
(13) إبراهيم أحمد شعلان ، مرجع سبق ذكره ، ص3.