أثر عدم نزاهة الممارسات التجارية على مصالح المستهلك
Résumé
يفترض في المستهلك عند تعاقده، أو عند استعماله للمنتوج أن يكون عالما بالفوائد التي ستعود عليه، وبالمخاطر التي يتوجب عليه أن يتوخاها. لكن هذه المعرفة أصبحت محدودة في- ظل الغش و- التقليد الذي أصبح شائعا، وما يسببه من أضرار تلحق بالعلامة –أي المنتج-، والمستهلك، والاقتصاد. في يومنا هذا أصبح الإشهار ضروريا في الحياة الاقتصادية، ويفيد المستهلك من خلال إعلامه وإعطائه إمكانية المقارنة بين المنتوجات، بشرط أن لا يكون مضللا، بحيث سيؤثر على مصالحه. لهذا لابد من توفير حماية قانونية للمستهلك من خلال جزاءات ردعية.
إشكالية المداخلة: هل كفل المشرع الجزائري في قانون 04-02 حماية للمستهلك في مواجهة هذه الاعتداءات (عدم نزاهة الممارسات التجارية).؟
نجيب على هذه الإشكالية من خلال مبحثين: المبحث الأول: عدم نزاهة الممارسات التجارية من خلال تقليد العلامة أو المنتوج، أما المبحث الثاني:عدم نزاهة الممارسات من خلال الإشهار المضلل
الكلمات المفتاحية: العلامة، أشكال التقليد، الإعلان المضلل، حماية المستهلك.
Résumé:
Lorsque le consommateur consent à consommer ou à utiliser un produit donné , cela sous –entend généralement sa connaissance des bienfaits ou des bénéfices de ce produit , aussi bien que de ses risques et inconvénients. mais cette connaissance est limitée avec la multiplication des contrefaçons , et des imitations qui sont préjudiciables aux marques , c’est –à-dire aux producteurs , aux consommateurs et à l’économie dans son ensemble.
Aujourd’hui, la publicité influence la vie quotidienne d’une part, et aide le consommateur de s’informer ,de comparer des produits et des services d’autre part. pour cela ,il est obligatoire que la publicité ne soit pas trompeuse. Le consommateur à droit à la protection de ses intérêts, donc sa protection juridique et l’application de sanctions dissuasives est nécessaire.