تسميات المنشأ كضمانة لحماية المستهلك بين النص والتطبيق
Résumé
تعد الملكية الصناعية نوع من أنواع الملكية الفكرية، حيث أنّها لا تقتصر على موضوع معين، بل لها مجال واسع حيث تتفرع إلى قسمين رئيسيين، فبعض حقوقها ترد على مبتكرات جديدة وهي براءة الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية، والبعض الآخر يرد على إشارات ترمي إلى تمييز بعض المنتجات وهي العلامات التجارية والصناعية والاسم التجاري وكذلك تسميات المنشأ.
وتعتبر تسميات المنشأ من العناصر الهامة في الملكية الصناعية فقد نظمها المشرع الجزائري وإلى غاية الآن بالأمر رقم 76/ 65 المؤرخ في 16 يوليو 1976، لكونها تشكل أداة لمنح قيمة مضافة للمنتجات المعنية بها، حيث يضمن لها تسويقا أفضل بالمقارنة مع المنتجات المشابهة لها، كما أنها ترمز إلى الجودة بالنسبة للمستهلك، وتستعمل كذلك في اختيار وانتقاء السلع والبضائع، ذلك أن تشخيص البضائع يتحقق بفضل التسميات التي منحت لها من أجل تمييزها عن البضائع المشابهة لها، وغنى عن البيان أن المستهلك مهما كان عصره ومهما كان المجتمع الذي ينتمي إليه، فإنه يمنح أهمية قصوى لمكان إنشاء المنتجات التي تعرض عليه أو تباع له، ومن المنطقي أن يتمسك بهذه البيانات لأنها تضمن له الصفات المميزة للبضائع التي أنتجت في مكان معين، إلا أن هذا الارتباط ليس اعتباطيا، فهو يجد جذوره من خلال تاريخ المنطقة التي أضفت الجودة على منتوج معين، نظرا لتميزها بشيء معين يضفي على البضاعة الآتية منها نوع من الأصالة.
- كما أن تسمية المنشأ تتمتع على غرار كافة حقوق الملكية الصناعية والتجارية بالحماية، ونخص بالذكر الحماية الجزائية، فقد اعتبر المشرع الجزائري الاعتداء والمساس بهذه التسمية جريمة معاقب عليها، وذلك لكون أن هذه الأعمال تمثل اعتداء على صاحب هذا الحق بدرجة أولى، ولا يمكن أن تكون بمعزل عن المستهلك، لأن البضائع والخدمات المرتبطة بهذه العناصر موجهة وتستهدف المستهلك بدرجة ثانية، وبالتالي لهذه الاعتداءات آثار سلبية على صحة وأمن المستهلك.
الكلمات المفتاحية: تسمية المنشأ، شارة مميزة، بلد المنشأ، المستهلك، المنتَج، المنتِجْ، ضمان الجودة،، الإتلاف، العقوبة الأصلية، العقوبة التكميلية، الحماية الجزائية، الاعتداء.
Résumé:
La propriété industrielle genre de types de propriété intellectuelle, car elle ne se limite pas à un sujet particulier, mais ont une large champ, où ramifiée en deux sections principales, certains de ses droits pour répondre à de nouvelles innovations, un brevet et le design industriel, d'autres répondent à des signaux destinés à mettre en évidence quelques-uns des produits Il marques de commerciales et industrielles ,le nom commercial ainsi que les appellations commerciales d'origine.
Les appellations d'origine des éléments importants de la propriété industrielle a été organisée par le législateur algérien et jusqu'à présent ordonnance n ° 76/65 du 16 Juillet 1976, pour être un outil pour donner une valeur ajoutée aux produits les concernés, assure un meilleur marché, par rapport à des produits similaires ont, comme ils il symbolisent la qualité pour le consommateur, et est également utilisé dans la sélection et la sélection des produits et services, de sorte que le diagnostic des marchandises est réalisée grâce aux étiquettes qui lui ont donné pour les distinguer des semblables ses produits, et inutile de dire que le consommateur, peu importe ce que son âge, et tout ce qu'ils viennent de la communauté, il donne de l'importance primordiale à l'endroit où créer des produits qui lui offrent ou vendus lui, il est logique de tenir à ces données parce qu'il lui les caractéristiques des marchandises produites dans un lieu particulier garantit, mais ce lien est pas arbitraire, elle trouve ses racines dans l'histoire de la région qui a ajouté la qualité sur un produit particulier, en raison de distinguer un certain quelque chose qui leur donne les marchandises sur le type d'originalité suivante.