جمعيات حماية المستهلك: المهام والمسؤوليات

  • عبد الحق قريمس جامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل

Résumé

جمعيات حماية المستهلك هي تكتل للمستهلكين يهدف إلى الدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية، عرفتها المادة 21 من القانون رقم 09-03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش بكونها


"... كل جمعية منشأة طبقا للقانون، تهدف إلى ضمان حماية المستهلك من خلال إعلامه وتحسيسه وتوجيهه وتمثيله"


لقد تم التعرض لبعض الأحكام المتعلقة بجمعيات حماية المستهلك بشكل مجمل في قانون حماية المستهلك، في ثلاث مواد منه، من 21 إلى 23 منه، وفي غياب إطار قانوني متكامل ومفصل خاص بها، فإن إنشاء هذه الجمعيات وتنظيمها وسيرها يخضع من حيث لأحكام القانون 12-06 المتعلق بالجمعيات لكنها تخضع في ممارستها لمهامها لمختلف القوانين ذات الصلة بحماية المستهلك، ويمكن في حالة ارتكابها لأخطاء أو تقصير في هذه المهام، أن تتحمل المسؤوليات الناجمة عن ذلك، جزائيا أو مدنيا.


 

Publiée
2018-02-18
Comment citer
قريمس, عبد الحق. جمعيات حماية المستهلك: المهام والمسؤوليات. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 14, fév. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/2990>. Date de consultation : 24 nov. 2024