حماية المستهلك في إطار السياسة العمومية للمنافسة في الجزائر: محاولة للتأصيل والمقاربة
Résumé
أهمية موضع سياسة المنافسة تكمن في محاولة تحليلية لرصد سياسة عمومية حديثة مثلت إجابة سياسية من السلطة العمومية عن وضع اقتصادي معين ومدى فاعلية هذه السياسة في تلبية حاجات منظوريها من خلال عملية تقييمية تستند إلى مقارنة النتائج المحققة مع الأهداف المرسومة.
ففهم مبررات إرساء سياسة تنافسية في الجزائر تحمي المستهلك والإقتصاد الوطني تأتي من خلال الإطار النسقي في سن قواعد المنافسة وقواعد حماية المستهلك، على اعتبار أن كل سياسة عمومية هي سياسة غائية تهدف إلى تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف المقصودة وهي أداة في خدمة أهداف تنموية متعددة التي تتداخل مع أغلب أهداف الاقتصاد الكلي والقطاعي.