تلمسات نظرية في المكان وأهميته في العمل الروائي

  • سليم بتقه ‏ جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

يكتسب المكان في الرواية أهمية كبيرة، لا لأنه أحد عناصرها الفنية، أو لأنه المكان الذي تجرى فيه الحوادث، وتتحرك خلاله الشخصيات فحسب، بل لأنه يتحول في بعض الأعمال المتميزة إلى فضاء يحتوى كل العناصر الروائية، بما فيها من حوادث وشخصيات، وما بينها من علاقات، ويمنحها المناخ الذي تفعل فيه، وتعبر عن وجهة نظرها، ويكون هو نفسه المساعد على تطوير بناء الرواية، والحامل لرؤية البطل، والممثل لمنظور المؤلف، وبهذه الحالة لا يكون المكان كقطعة القماش بالنسبة إلى اللوحة، بل يكون الفضاء الذي تصنعه اللوحة.

Références

‏- حسن بحراوي: بنية الشكل الروائي: الفضاء، الزمن، الشخصية، المركز الثقافي العري، الدار البيضاء، بيوت، ‏ط1 1990،ص:20‏
‏ ‏‎2‎‏- مصطفى الضبع: استراتيجية المكان، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1998 ص:71‏
‎3‎‏ -حسن بحراوي: بنية الشكل الروائي، المرجع السابق، ص:32‏
‎4‎‏- افتتاحية (ألف) مجلة البلاغة المقارنة، الجامعة الأمريكية، القاهرة، ع، 6، 1986، ص:5‏
‎5‎‏ -مصطفى الضبع: استراتيجية المكان، المرجغ السابق، ص:151‏
‏ 6 -يوري لوتمان: مشكلة المكان الفني، ترجمة سيزا قاسم، ألف، مجلة البلاغة المقارنة، الجامعة الأمريكية، ‏القاهرة، ع:6، 1986، ص:83 ‏
‏7 -المرجع نفسه، ص:83‏
‏8 -بدري عثمان: بناء الشخصية الرئيسية في روايات نجيب محفوظ، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، ‏بيروت، 1986، ص:95‏
‏9 -يوري لوتمان: مشكلة المكان الفني، المرجع السابق، ص:132‏
‏10 -بدري عثمان: بناء الشخصية الرئيسية في روايات نجيب محفوظ، المرجع السابق، ص:132‏
‏ 11 -يوري لوتمان: مشكلة المكان الفني، المرجع السابق، ص:83 ‏
‏ ‏‎- GERARD GENETTE, Figures,ll, Seuil, Paris,1969,p : 34-44‎‏ 12‏
‏13 -عبد المالك مرتاض:في نظرية الرواية، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت،ع ‏‏240، 1998 ص:155‏
‏14-- ‏‎ ‎عبد المالك مرتاض: في نظرية الرواية، المرجع نفسه، ص:158‏
G.GENETTE,op-cit,p45‎‏-‏‎ ‎‏15‏‎ ‎
‏16-‏‎ ‎صلاح صالح: قضايا المكان الروائي في الأدب المعاصر، ط1، دار شرقيات 1997، ص:18‏
‏17-‏‎ ‎عبد المالك مرتاض: في نظرية الرواية، المرجع السابق، ص:159‏
‏ 18‏VIAL RAMBAUD: Butour,in encyclopaedia universalis. T.lll ‎pp1128-1130.cf aussi André Helbo,M.Butour,p146 ‎
‏19 - غاستون باشلار: جماليات المكان،ترجمة غالب هلسا،المؤسسة الجامعية، بيروت ط3، 1987، ص:5-‏‏6‏
‏20 -بدري عثمان: بناء الشخصية الرئيسية في روايات نجيب محفوظ، المرجع السابق ص:94‏
‎ ‎‏21 -‏‎ ‎قدامة بن جعفر: نقد الشعر، المطبعة المليحية، القاهرة، 1935، ص:70‏
‏22- سيزا قاسم: بناء الرواية، دراسة في ثلاثية نجيب محفوظ، مكتبة الأسرة، القاهرة ص:70‏
‏23-‏‎ ‎حسن بحراوي: بناء الشكل الروائي، المرجع السابق، ص32‏
‏ 24 -مصطفى الضبع: استراتيجية المكان، المرجع السابق، ص:109 ‏
‏25- ، مصطفى الضبع: استراتيجية المكان، المرجع السابق، ص:119‏
‏26- جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، دار المعارف، القاهرة 1973، ص:340‏
‏27 -سيزا قاسم: القارئ والنص من السيميوطيقا إلى الهرمنيوطيقا، مجلة عالم الفكر المجلس الأعلى للثقافة ‏للفنون والآداب، الكويت، مج 32 ع3-4، جانفي فيفري،1995،ص:255‏
‏28- جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، المرجع السابق ص:341‏‎ ‎
‎ ‎‏29- يوري لوتمان: مشكلة المكان الفني، المرجع السابق، ص:81-82‏
‎ ‎‏30 -المرجغ نفسه، ص:86‏
‎ ‎‏31- جان صدقة: رموز وطقوس، دراسات في الميثولوجيا القديمة، رياض الريس للكتب والنشر (د.ت)، لندن، ‏ص:51‏
‏32 -شاكر عبد الحميد: العملية الإبداعية في فن التصوير، دار قباء للطباغة والنشر والتوزيع، ط2، 1997، ‏ص:19‏
‏33 - شاكر عبد الحميد: العملية الإبداعية في فن التصوير،المرجع نفسه، ص:20‏
‏34- مدحت الجيار: جماليات المكان في مسرح صلاح عبد الصبور، ألف مجلة البلاغة المقارنة، الجامعة ‏الأمريكية، القاهرة، ع6، 1984، ص:40‏
‏35- بدري عثمان: بناء الشخصية الرئيسية في روايات نجيب محفوظ، المرجع السابق، ص:175‏
أمينة رشيد: تشظي الزمن في الرواية الحديثة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998 ص:148 ‏‎ -‎‏36‏
Comment citer
بتقه ‏, سليم. تلمسات نظرية في المكان وأهميته في العمل الروائي. مجلة المخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري, [S.l.], n. 06, avr. 2017. ISSN 1112-6280. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lab/article/view/2103>. Date de consultation : 04 déc. 2024
Rubrique
Articles