حضور المرأة النصرانية في معجم الغزل عند عبد الله بن الحداد الأندلسي.
Résumé
ملــخص:
يتناول هذا المقال واحد من شعراء الأندلس في القرن الخامس الهجري إنه النجم اللامع والكوكب الساطع في سماء الشعر الأندلسي عبد الله بن الحداد، هذا الشاعر الذي حظي بفضل السبق في طرق موضوع جديد على مسرح الشعر العربي، وفن الغزل تحديدا، حيث عني بالتغزل بالمرأة النصرانية، وقد كان لعبق الحضارة الأندلسية الجميلة أثر كبير في إرساء دعائم هذا اللون الجديد من الغزل الذي ميز الشعر الأندلسي عن غيره، حيث انعكست ملامح هذه الحضارة على النتاج الغزلي لهذا الشاعر فأثرت تأثيرا مباشرا في لغته الشعرية مما جعله يوظف اللغة العقائدية في شعره فيكون دقيقا في إختيار ألفاظه من خلال ولوعه بالأجواء التي توحي بعقيدة هذه المرأة النصرانية، كما يعكس هذا الإتجاه في شعر "ابن الحداد" القيمة الإنسانية التي كانت تحظى بها المرأة النصرانية في المجتمع الأندلسي، وكذا التسامح الديني الكبير الذي ظفر به النصارى في كنف الدولة الإسلامية الأندلسية.
في ظل كل هذا الدفق من القيم والأبعاد التي عني بها هذا اللون من الغزل إلا أنه لم يظفر بالعناية الكافية من قبل الدارسين، سيما في رحاب هذا الشاعر الذي يعتبر الأجدر بالعناية والأولى بالإهتمام.Références
ابن حزم علي بن أحمد: جمهرة أنساب العرب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، مصر، 1962، ص 10.
ينظر: إميل بديع يعقوب: موسوعة الأدب والأدباء العرب في روائعهم (العصر الأندلسي الأول)، الجزء التاسع، دار نوبليس، بيروت، ط1، 2006، ص 59.
أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني: الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، القسم الأول، المجلد الثاني، تحقيق آذرنوش نقحه وزاد عليه محمد المرزوقي، محمد العروسي المطوي، الجيلاني بن الحاج يحي، الدار التونسية للنشر، تونس، ط1، 1971، ص 271.
العماد الأصفهاني الكاتب: خريدة القصر وجريدة العصر (قسم شعراء المغرب والأندلس)، ج2، ص 271.
الآراء الخليلية: تأليفه في العروض هو مستنبط في علم الأعاريض المهملة عند العرب.
أحمد بن محمد المقري التلمساني:نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، المجلد السابع، تحقيق د. إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط1، 1988، ص 49.
محمد بن شاكر الكتبي: فوات الوفيات والذيل عليها، المجلد الثالث، ص 283.
محمد صبحي أبو حسين: صورة المرأة في الأدب الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط2، 2005، ص 95.
إحسان عباس: تاريخ الأدب الأندلسي، عصر الطوائف والمرابطين، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط5، 1978، ص 161.
ابن بسام الشنتريني: الذخيرة، القسم الأول، الجزء الثاني، ص 693.
ابن سعيد علي بن موسى: المغرب في حلى المغرب، الجزء الثاني، حققه وعلق عليه شوقي ضيف، دار المعارف، مصر، ط2 (دت)، ص144.
أنظر الديوان، الصفحات 141، 142، 191، ...
جودت مدلج: الحب في الأندلس، ظاهرة إجتماعية بجذور مشرقية، دار لسان العرب، بيروت، لبنان، ط1، 1985، ص 246، 247.
ينظر: إحسان عباس، تاريخ الأدب الأندلسي، عصر الطوائف والمرابطين، ص 205.
عبد القادر هني: مظاهر التجديد في الشعر الأندلسي قبل سقوط قرطبة، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو، الجزائر، (دت)، ص 56.
أنظر الديوان: الصفحات 157، 158، 159، 160، 168، 169، 170، 171، 241، 256، 306، ...
السعيد الورقي: لغة الشعر العربي الحديث، مقوماتها الفنية وطاقتها الإبداعية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2002، ص 64.
ينظر: محمد عايد ساير الطربولي: المكان في الشعر الأندلسي، من عصر الطوائف حتى نهاية الحكم العربي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 2005، ص 22.
صابر عبده أبازيد: موقف الغزالي وابن تيمية من المسيحية، دراسة تحليلية نقدية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1، 2007، ص 37.
المائدة/73.
يوسف علي طويل: ديوان ابن الحداد الأندلسي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1990، ص 306.
المصدر نفسه: ص 168، 169.
المصدر نفسه: ص 256.
محمد صبحي أبو حسين: صورة المرأة في الأدب الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين، ص 98.
جودت الركابي: في الأدب الأندلسي، دار المعارف، مصر، ط4، 1975، ص 52.
ينظر: جودت مدلج: الحب في الأندلس، ظاهرة اجتماعية بجذور مشرقية، ص 247.
يوسف علي طويل: الديوان، الصفحات 157، 158، 159، 160.
* الصواميع أصلها صوامع وهي جمع صومعة، والصومعة بيت لعباد النصارى.
* البيعات جمع بيعة وهي الكنيسة ومتعبد النصارى.
محمد عويد ساير الطربولي: المكان في الشعر الأندلسي، من عصر الطوائف حتى نهاية الحكم العربي، ص 24.
ينظر: المرجع نفسه، ص 160.
محمد صبحي أبو حسين: صورة المرأة في الأدب الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين، ص 97.
يوسف علي طويل: الديوان، ص 157.
المصدر نفسه، ص 160.
محمد صبحي أبو الحسين: صورة المرأة في الأدب الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين، ص 97.
الفتح/29.
يوسف علي طويل: الديوان، ص 242.
المصدر نفسه، ص 256.
جودت مدلج: الحب في الأندلس، ص 249.
يوسف علي طويل: الديوان، ص 241.
المصدر نفسه، ص 171.
المصدر نفسه، ص 159.
المصدر نفسه، ص 241.
جودت مدلج: الحب في الأندلس، ظاهرة اجتماعية بجذور مشرقية، ص 245.
طاهر لبيب: سوسيولوجيا الغزل العذري العربي، ترجمة محمد حافظ ذياب، سينا للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 1994، ص 109.
يوسف علي طويل: الديوان، ص 306.
محمد صبحي أبو حسين: صورة المرأة في الأدب الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين، ص 96.
يوسف علي طويل: الديوان ص 241، 242.
محمد صالح الضالع: الأسلوبية الصوتية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2002 ، ص 50.
يوسف علي طويل: الديوان، ص 157، 158.
المصدر نفسه، ص 169، 170.
المصدر نفسه، ص 241.
عادل كامل الآلوسي: الحب عند العرب، الدار العربية للموسوعات، بيروت، لبنان، ط1، 1999، ص 186.
محمد صبحي أبو حسين: صورة المرأة في الأدب الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين، ص48، 49.