هامشية المثقف ورهانات السلطة قراءة في مشروع" الطاهر وطار " الرّوائي
Résumé
إنّ التوجه نحو الباطن من أجل معرفته كما يجب، والحفر في طبقات المجتمع قصد سبر أغوار مشاكله، ومحاولة مسايرة العصر؛ أمر بالغ الأهمية للذي يبحث عن الحل، فكما يقول كارل ماكس:« لقد اقتصرت مهمة الفلاسفة على تفسير العالم بطرق مختلفة في حين أن المهم هو تغييره.»Références
عمر مهيبل: من النسق إلى الذات "قراءات في الفكر الغربي المعاصر"، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2001، ص 217
إبراهيم محمود عبد الباقي: الخطاب العربي المعاصر " عوامل البناء الحضاري في الكتابات العربية"، العهد العالمي للفكر الإسلامي، هوندن، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ط1، 2008، ص 115
المرجع نفسه، ص 116
محي الدين أبو شقرا: مدخل إلى سوسيولوجيا الأدب، المركز الثقافي ، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2005، ص77
إبراهيم محمود عبد الباقي: الخطاب العربي المعاصر، ص 120
المرجع نفسه، ص 166
المرجع نفسه، ص 167
* نقصد هنا المثقف وليس المفكر فهناك فرق بينهما يتمثل في أن المثقف يمارس نقده على جبهة " الممنوع" كما يقول علي حرب؛ أي ما يمنع بسبب الضغوط الاجتماعية أو بسبب السلطات المختلفة، أما المفكر فيفكر بخلاف المثقف أو لنقل بعكسه حيث يركز نقده على جبهة " الممتنع"، ذلك أنه صانع الأفكار.
إدوارد سعيد: الآلهة التي تفشل دائما، ترجمة حسام الدين خضور، التكوين، بيروت، لبنان، د.ط، 2003، ص 35
جورج طرابيشي: هرطقات " عن الديمقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية"، رابطة العقلانيين العرب ودار الساقي، لبنان، ط1، 2006، ص117
إدوارد سعيد: الآلهة التي تفشل دائما، ص 32
المرجع نفسه، ص 35
المرجع نفسه، ص 117
13 إبراهيم محمود عبد الباقي: الخطاب العربي المعاصر، ص 120
14 نصر حامد أبو زيد: النص والسلطة والحقيقة " إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط5، 2006، ص 99
المرجع السابق، ص 195
علي حرب: الممنوع والممتنع " نقد الذات المفكرة"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط4، 2005، ص 12
المرجع نفسه، ص 12
فيصل درّاج: نظرية الرواية والرواية العربية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1999، ص 144
هدير البقالي: حوار مع الدكتور جميل حمداوي حول الرواية العربية،http:\\ www. Diwanalarab.com، (18 فيفري 2008)، ص 1
الطاهر وطار، اللاز، موفم ENAG، الجزائر، 2004
الطاهر وطار، الزلزال، موفم ENAG، الجزائر، 2005
22 الطاهر وطار، الحوات والقصر، موفم ENAG، الجزائر، 2005
23 الطاهر وطار، عرس بغل، موفم ENAG، الجزائر، 2007
24الطاهر وطار، العشق والموت في الزمن الحراشي، موفم ENAG، الجزائر، 2004
25الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز، موفم ENAG، الجزائر، 2007
26الطاهر وطار، قصيد في التذلل، الفضاء الحر، الجزائر، 2010
إبراهيم محمود عبد الباقي: الخطاب العربي المعاصر " عوامل البناء الحضاري في الكتابات العربية"، العهد العالمي للفكر الإسلامي، هوندن، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ط1، 2008، ص 115
المرجع نفسه، ص 116
محي الدين أبو شقرا: مدخل إلى سوسيولوجيا الأدب، المركز الثقافي ، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2005، ص77
إبراهيم محمود عبد الباقي: الخطاب العربي المعاصر، ص 120
المرجع نفسه، ص 166
المرجع نفسه، ص 167
* نقصد هنا المثقف وليس المفكر فهناك فرق بينهما يتمثل في أن المثقف يمارس نقده على جبهة " الممنوع" كما يقول علي حرب؛ أي ما يمنع بسبب الضغوط الاجتماعية أو بسبب السلطات المختلفة، أما المفكر فيفكر بخلاف المثقف أو لنقل بعكسه حيث يركز نقده على جبهة " الممتنع"، ذلك أنه صانع الأفكار.
إدوارد سعيد: الآلهة التي تفشل دائما، ترجمة حسام الدين خضور، التكوين، بيروت، لبنان، د.ط، 2003، ص 35
جورج طرابيشي: هرطقات " عن الديمقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية"، رابطة العقلانيين العرب ودار الساقي، لبنان، ط1، 2006، ص117
إدوارد سعيد: الآلهة التي تفشل دائما، ص 32
المرجع نفسه، ص 35
المرجع نفسه، ص 117
13 إبراهيم محمود عبد الباقي: الخطاب العربي المعاصر، ص 120
14 نصر حامد أبو زيد: النص والسلطة والحقيقة " إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط5، 2006، ص 99
المرجع السابق، ص 195
علي حرب: الممنوع والممتنع " نقد الذات المفكرة"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط4، 2005، ص 12
المرجع نفسه، ص 12
فيصل درّاج: نظرية الرواية والرواية العربية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1999، ص 144
هدير البقالي: حوار مع الدكتور جميل حمداوي حول الرواية العربية،http:\\ www. Diwanalarab.com، (18 فيفري 2008)، ص 1
الطاهر وطار، اللاز، موفم ENAG، الجزائر، 2004
الطاهر وطار، الزلزال، موفم ENAG، الجزائر، 2005
22 الطاهر وطار، الحوات والقصر، موفم ENAG، الجزائر، 2005
23 الطاهر وطار، عرس بغل، موفم ENAG، الجزائر، 2007
24الطاهر وطار، العشق والموت في الزمن الحراشي، موفم ENAG، الجزائر، 2004
25الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز، موفم ENAG، الجزائر، 2007
26الطاهر وطار، قصيد في التذلل، الفضاء الحر، الجزائر، 2010
Comment citer
علجية, مودع.
هامشية المثقف ورهانات السلطة قراءة في مشروع" الطاهر وطار " الرّوائي.
مجلة المخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري, [S.l.], n. 06, avr. 2017.
ISSN 1112-6280. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lab/article/view/2113>. Date de consultation : 04 déc. 2024
Numéro
Rubrique
Articles