المتلقي في القديم بين الرؤية الإسلامية والغربية
Résumé
يرتبط المتلقي في القديم بنظريتين* مختلفتين جوهريا، نظرية إسلامية وأخرى غربية. وسبب هذا الاختلاف هو التباين في تحديد أصل الإنسان و الخلق الأول وبداية الحياة، ولذا كان لزاما التعرض إلى هذا الأمر بشيء من التفصيل.
* القصد هو اتجاهين فكريين منطلقين من مرجعيتين مختلفتين كل الاختلاف.
Références
القصد هو اتجاهين فكريين منطلقين من مرجعيتين مختلفتين كل الاختلاف.
سورة البقرة، الآية 30.
صفوة التفاسير: محمد علي الصابوني، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1421، 2001، ج1، ص41.
سؤال الملائكة كان على سبيل الاستكشاف والاستعلام عن وجه الحكمة لا سبيل الاعتراض. ينظر: صحيح قصص الأنبياء: أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن كثير القرشي، ط1، مكتبة الريان، الجزائر، 1422هـ ـ 2002 م، ص13.
ينظر: في ظلال القرآن، سيد قطب، دار الشروق، ط9، 1400هـ ـ 1980، المجلد الأول، ص56.
سورة البقرة، الآية 31.
صفوة التفاسير، ج1، ص41. ويقول ابن عباس : علمه كل شيء حتى القصعة والمغرفة. ينظر المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
المرجع نفسه، ج1، ص41.
في ظلال القرآن، المجلد الأول، ص57.
البقرة، الآية 33 ـ 34.
قيل إن الكلمات مفسرة بقوله تعالى: قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين: ينظر تفسير القرآن العظيم للإمام الحافظ عماد الدين، أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي، ج1، الترجمة مع المقدمة والتفسير من سورة الفاتحة إلى آل عمران، ملتقى أهل الحديث، ص157.
البقرة، الآية 38.
تفسير القرآن الكريم، ص158.
الكهف، الآية 29.
يشير مصطلح البدائية primitivisme بوجه عام إلى الفجاجة وانعدام التطور والخشونة وتدني النوعية. ينظر: آشلي مونتاغيو، البدائية ، تر/محمد عصفور، عالم المعرفة، ع35، ماي 1982، ص20.
آشلي مونتاغيو: البدائية، ص16، ويرى صاحب المؤلف أن هذا الاعتقاد الذي يسود الفكر الغربي بصفة عامة هو اعتقاد فيه كثير من الأخطاء.
علي أسعد وطفة: طبيعة التفكير عند الشعوب البدائية، ( موقع إنترنت بتاريخ (13.4.2008 - 01:55)
المرجع نفسه، ص16.
علي عبد المعطي محمد وراوية عبد المنعم عباس: الحس الجمالي وتاريخ التذوق الفني عبر العصور، دار المعرفة الجامعية، د.ط، 2003، القاهرة، ص13.
المرجع السابق، ص16-17.
طه، الآية 24-28.
الحس الجمالي وتاريخ التذوق الفني عبر العصور، ص13.
رمضان الصباغ: في نقد الشعر العربي المعاصر دراسة جمالية، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الاسكندرية، ط1، 1998، ص17.
والترج. أونج: الشفاهية والكتابية. تر/ حسن البنا عزالدين،عالم المعرفة، 1994، ص10.
ينظر: المرجع نفسه، ص11.
المرجع السابق، ص75.
المرجع السابق،ص 77.
المرجع نفسه، ص 77.
يمكن إدراج الإيقاع والجمل القصيرة وكل المؤثرات التي تحفز المرسل والمتلقي معا
سورة البقرة، الآية 30.
صفوة التفاسير: محمد علي الصابوني، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1421، 2001، ج1، ص41.
سؤال الملائكة كان على سبيل الاستكشاف والاستعلام عن وجه الحكمة لا سبيل الاعتراض. ينظر: صحيح قصص الأنبياء: أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن كثير القرشي، ط1، مكتبة الريان، الجزائر، 1422هـ ـ 2002 م، ص13.
ينظر: في ظلال القرآن، سيد قطب، دار الشروق، ط9، 1400هـ ـ 1980، المجلد الأول، ص56.
سورة البقرة، الآية 31.
صفوة التفاسير، ج1، ص41. ويقول ابن عباس : علمه كل شيء حتى القصعة والمغرفة. ينظر المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
المرجع نفسه، ج1، ص41.
في ظلال القرآن، المجلد الأول، ص57.
البقرة، الآية 33 ـ 34.
قيل إن الكلمات مفسرة بقوله تعالى: قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين: ينظر تفسير القرآن العظيم للإمام الحافظ عماد الدين، أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي، ج1، الترجمة مع المقدمة والتفسير من سورة الفاتحة إلى آل عمران، ملتقى أهل الحديث، ص157.
البقرة، الآية 38.
تفسير القرآن الكريم، ص158.
الكهف، الآية 29.
يشير مصطلح البدائية primitivisme بوجه عام إلى الفجاجة وانعدام التطور والخشونة وتدني النوعية. ينظر: آشلي مونتاغيو، البدائية ، تر/محمد عصفور، عالم المعرفة، ع35، ماي 1982، ص20.
آشلي مونتاغيو: البدائية، ص16، ويرى صاحب المؤلف أن هذا الاعتقاد الذي يسود الفكر الغربي بصفة عامة هو اعتقاد فيه كثير من الأخطاء.
علي أسعد وطفة: طبيعة التفكير عند الشعوب البدائية، ( موقع إنترنت بتاريخ (13.4.2008 - 01:55)
المرجع نفسه، ص16.
علي عبد المعطي محمد وراوية عبد المنعم عباس: الحس الجمالي وتاريخ التذوق الفني عبر العصور، دار المعرفة الجامعية، د.ط، 2003، القاهرة، ص13.
المرجع السابق، ص16-17.
طه، الآية 24-28.
الحس الجمالي وتاريخ التذوق الفني عبر العصور، ص13.
رمضان الصباغ: في نقد الشعر العربي المعاصر دراسة جمالية، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الاسكندرية، ط1، 1998، ص17.
والترج. أونج: الشفاهية والكتابية. تر/ حسن البنا عزالدين،عالم المعرفة، 1994، ص10.
ينظر: المرجع نفسه، ص11.
المرجع السابق، ص75.
المرجع السابق،ص 77.
المرجع نفسه، ص 77.
يمكن إدراج الإيقاع والجمل القصيرة وكل المؤثرات التي تحفز المرسل والمتلقي معا
Comment citer
بخوش, علي.
المتلقي في القديم بين الرؤية الإسلامية والغربية.
قــــــراءات, [S.l.], v. 1, mai 2009.
ISSN 1112-9468.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1223>. Date de consultation : 21 nov. 2024
Rubrique
Articles