اختلاف القراءات القرآنية وأثرها في تنوع الدلالة والأسلوب
Résumé
تعتبر دراسة القراءات القرآنية من الأهمية بما كان للبحث اللساني المعاصر،بما توفره للباحث اللساني من مدونة لغوية حية،والسبب في حياتها،أنها ثابتة من جهة السند،نزل بها جبريل وحيا على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-،بما يوافق لهجات العرب ولغاتها،فكانت عصر احتجاج بنفسها،وإن انتهى هذا العصر في الواقع اللغوي العربي.
وكما أنها ستخدم النحوي الذي يريد أن يتحقق أو يعيد النظر في القواعد النحوية،التي تحكم المستوى التركيبي للغة،فإنها-بلا شك-ستخدم الباحث الدلالي،والأسلوبي،وذلك بتجريد البنى اللسانية التي تحدث فيها تنوعات في الدلالة،أو الأسلوب،ثم ملاحظة كيفية إشارة الدوال إلى مدلولاتها،ثم تصنيفها في أجناس تجمعها روابط مشتركة،لنحصل في النهاية على ظواهر أسلوبية نستطيع إسقاطها على النصوص الأدبية،وتكون لنا وسيلة لتحليلها.
Références
-طه رضوان طه،تلوين الخطاب في القرآن الكريم،دراسة في علم الأسلوب وتحليل النص،(حصل بها المؤلف على درجة الدكتوراه،تحت إشراف:عبد الراجحي،و محمد بدري عبد الجليل،،دار الصحابة للتراث بطنطا،مصر،ط1428:1 ﻫ_2007م.ص23.
- البشام:شجر طيب الطعم والرائحة؛يستاك به،ينظر:اللسان،مادة:بشم.
- ينظر: أبو هلال العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل ،الصناعتين،الكتابة والشعر،تح:د/مفيد قميحة، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط2،1404ﻫ_1984م ،ص438.
- الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل،ضبطه وصححه ورتبه مصطفى حسين أحمد،دار الريان للتراث،القاهرة،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط3، 1407ﻫ_1987م.،1/10.
- الزركشي: بدر الدين محمد بن عبد الله، البرهان في علوم القرآن،تح: محمد أبو الفضل إبراهيم،ط3،دار الفكر،بيروت،لبنان،1400ﻫ_1980م،3/361.
- طه رضوان طه،تلوين الخطاب في القرآن الكريم، 26.
- القزويني:جلال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عمر، الإيضاح في علوم البلاغة،مختصر تلخيص المفتاح، تح: رحاب عكاوي ،دار الفكر العربي ،بيروت،لبنان،2000م،ص157.
-الهاشمي السيد أحمد:جواهر البلاغة،ضبط وتدقيق وتوثيق:يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا بيروت،لبنان،1424ﻫ_2002م.ص 239.
-الفراء:أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله (ت207ﻫ)،معاني القرآن،تح و تع وحواشي وفهارس:إبراهيم شمس الدين،منشورات محمد علي بيضون،دار الكتب العلمية_لبنان،ط1،1423ﻫ_2002م. 1/195 .
-ابن جني:أبو الفتح عثمان،الخصائص،تح:محمد علي النجار،دار الهدى،بيروت،لبنان. 1/360-441والمحتسب في بيان وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها،تح:علي النجدي ناصف وزميليه، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية1389ﻫ. 1/145
-ابن الناظم،المصباح المعين في المعاني و البيان والبديع،مكتبة الآداب ،مصر،دت،ص30.
-اتبعنا وصف الحرف على طريقة المتقدمين ؛ لنتأكد أنه لم يقع تصحيف أو تحريف.
- ابن الجزري:شمس الدين أبي الخير محمد بن علي الدمشقي الشافعي.النشر في القراءات العشر،قدم له:علي محمد الضباع، خرج آياته:زكريا عميرات، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية،بيروت لبنان،ط1،1418ﻫ_1998م،2/174
- الأزهري:أبو منصور محمد بن أحمد(ت370ﻫ)،كتاب معاني القراءات تح و تع:أحمد فريد المزيدي،قدم له وقرضه:د/فتحي عبد الرحمن حجازي،منشورات محمد علي بيضون،دار الكتب العلمية،لبنان،ط1،1420ﻫ_1999م،ص86،والراز ي :فخر الدين، التفسير الكبير،المطبعة البهية، مصر.دت7،/36،والقرطبي: أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري،الجامع لأحكام القرآن،1407ﻫ-1987م. 3/295.
-الأزهري،معاني القراءات، 86.
-ابن منظور:جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري ،لسان العرب،دارصادر بيروت،لبنان، ط1، 2000م. 6/187.
- مرن: 6/185.
-أبو حيان الأندلسي،تفسير البحر المحيط،دار الفكر،ط2،1983م،2/305.
- ابن فارس:أبو الحسين أحمد،معجم مقاييس اللغة،تح:عبد السلام هارون ،دار الكتب العلمية،لبنان،5/430،و الفيروزأبادي:ينظر القاموس المحيط،تح:مكتب تحقيق التراث،مؤسسة الرسالة،ط2،1407ﻫ_1987م. 679،678،و السجستاني:أبو داوود،نزهة القلوب في شرح غريب القرآن،دار الكتب العلمية،بيروت، لبنان،ص201.
-6/185.
- ابن الأثير: أبو السعادات المبارك مجد الدين بن محمد الجزري ،النهاية في غريب الحديث والأثر تح:طاهر الزواوي ومحمد الطناجي،نشر المكتبة الإسلامية،عمان،الأردن. في غريب الحديث والأثر":مادة نشز.
-ابن الجزري،النشر،2/182.
-قمحاوي محمد الصادق،طلائع البشر في توجيه القراءات العشر،عالم الكتب،ط1،1424ﻫ-2003م،بيروت،لبنان،ص45.
-الأزهري،معاني القراءات،109-110.
-ابن الجزري،النشر،2/182.
26-مر ن،ص ن.
-ابن الجزري،النشر،2/223.
-ينظر:القيسي:أبو محمد مكي بن أبي طالب،الكشف عن وجوه القراءات السبع ،تح:د/محيي الدين رمضان،مؤسسة الرسالة،بيروت، ط2،1401ﻫ_1981م.2/19 وأبو حيان،البحر:5/36.
-البقرة:86
-ابن الجزري،النشر:2/163.
-البقرة:84.
-ينظر:القيسي،الكشف:2/252-253،وأبو حيان،البحر:1/294.
- البشام:شجر طيب الطعم والرائحة؛يستاك به،ينظر:اللسان،مادة:بشم.
- ينظر: أبو هلال العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل ،الصناعتين،الكتابة والشعر،تح:د/مفيد قميحة، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط2،1404ﻫ_1984م ،ص438.
- الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل،ضبطه وصححه ورتبه مصطفى حسين أحمد،دار الريان للتراث،القاهرة،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط3، 1407ﻫ_1987م.،1/10.
- الزركشي: بدر الدين محمد بن عبد الله، البرهان في علوم القرآن،تح: محمد أبو الفضل إبراهيم،ط3،دار الفكر،بيروت،لبنان،1400ﻫ_1980م،3/361.
- طه رضوان طه،تلوين الخطاب في القرآن الكريم، 26.
- القزويني:جلال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عمر، الإيضاح في علوم البلاغة،مختصر تلخيص المفتاح، تح: رحاب عكاوي ،دار الفكر العربي ،بيروت،لبنان،2000م،ص157.
-الهاشمي السيد أحمد:جواهر البلاغة،ضبط وتدقيق وتوثيق:يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا بيروت،لبنان،1424ﻫ_2002م.ص 239.
-الفراء:أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله (ت207ﻫ)،معاني القرآن،تح و تع وحواشي وفهارس:إبراهيم شمس الدين،منشورات محمد علي بيضون،دار الكتب العلمية_لبنان،ط1،1423ﻫ_2002م. 1/195 .
-ابن جني:أبو الفتح عثمان،الخصائص،تح:محمد علي النجار،دار الهدى،بيروت،لبنان. 1/360-441والمحتسب في بيان وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها،تح:علي النجدي ناصف وزميليه، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية1389ﻫ. 1/145
-ابن الناظم،المصباح المعين في المعاني و البيان والبديع،مكتبة الآداب ،مصر،دت،ص30.
-اتبعنا وصف الحرف على طريقة المتقدمين ؛ لنتأكد أنه لم يقع تصحيف أو تحريف.
- ابن الجزري:شمس الدين أبي الخير محمد بن علي الدمشقي الشافعي.النشر في القراءات العشر،قدم له:علي محمد الضباع، خرج آياته:زكريا عميرات، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية،بيروت لبنان،ط1،1418ﻫ_1998م،2/174
- الأزهري:أبو منصور محمد بن أحمد(ت370ﻫ)،كتاب معاني القراءات تح و تع:أحمد فريد المزيدي،قدم له وقرضه:د/فتحي عبد الرحمن حجازي،منشورات محمد علي بيضون،دار الكتب العلمية،لبنان،ط1،1420ﻫ_1999م،ص86،والراز ي :فخر الدين، التفسير الكبير،المطبعة البهية، مصر.دت7،/36،والقرطبي: أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري،الجامع لأحكام القرآن،1407ﻫ-1987م. 3/295.
-الأزهري،معاني القراءات، 86.
-ابن منظور:جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري ،لسان العرب،دارصادر بيروت،لبنان، ط1، 2000م. 6/187.
- مرن: 6/185.
-أبو حيان الأندلسي،تفسير البحر المحيط،دار الفكر،ط2،1983م،2/305.
- ابن فارس:أبو الحسين أحمد،معجم مقاييس اللغة،تح:عبد السلام هارون ،دار الكتب العلمية،لبنان،5/430،و الفيروزأبادي:ينظر القاموس المحيط،تح:مكتب تحقيق التراث،مؤسسة الرسالة،ط2،1407ﻫ_1987م. 679،678،و السجستاني:أبو داوود،نزهة القلوب في شرح غريب القرآن،دار الكتب العلمية،بيروت، لبنان،ص201.
-6/185.
- ابن الأثير: أبو السعادات المبارك مجد الدين بن محمد الجزري ،النهاية في غريب الحديث والأثر تح:طاهر الزواوي ومحمد الطناجي،نشر المكتبة الإسلامية،عمان،الأردن. في غريب الحديث والأثر":مادة نشز.
-ابن الجزري،النشر،2/182.
-قمحاوي محمد الصادق،طلائع البشر في توجيه القراءات العشر،عالم الكتب،ط1،1424ﻫ-2003م،بيروت،لبنان،ص45.
-الأزهري،معاني القراءات،109-110.
-ابن الجزري،النشر،2/182.
26-مر ن،ص ن.
-ابن الجزري،النشر،2/223.
-ينظر:القيسي:أبو محمد مكي بن أبي طالب،الكشف عن وجوه القراءات السبع ،تح:د/محيي الدين رمضان،مؤسسة الرسالة،بيروت، ط2،1401ﻫ_1981م.2/19 وأبو حيان،البحر:5/36.
-البقرة:86
-ابن الجزري،النشر:2/163.
-البقرة:84.
-ينظر:القيسي،الكشف:2/252-253،وأبو حيان،البحر:1/294.
Comment citer
يعرب, جرادي.
اختلاف القراءات القرآنية وأثرها في تنوع الدلالة والأسلوب.
قــــــراءات, [S.l.], v. 1, mai 2009.
ISSN 1112-9468.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1224>. Date de consultation : 13 nov. 2024
Rubrique
Articles