الراوي و مظاهر التلقي في الأدب الشعبي العربي القديم من المقامة إلى السيرة الشعبية
Résumé
لم تكن المقامة يوما جنساً أدبياً منعزلاً أو مغلقاً سواء من حيث إنتاجيته أو بنيته أو تلقيه، فلطالما لاحظنا ذلك التفاعل النصي مع النصوص الأدبية الأخرى من شعر و نثر و خطابة، و حكاية شعبية و رسالة، و وصية، و مناظرة، و أحاجي و ألغاز و مثل سائر. و لعل هذا ما يفسر انفتاحها على مختلف الأنساق الثقافية السائدة آنذاك.
و هو سر تلك الاستراتيجية الضمنية، الكامنة في تلك العلاقة السحرية التي تربط المبدع بالمتلقي و التي أردنا أن نتبين مدى أصالتها في التراث العربي القديم على ضوء ما أفرزته النظريات السردية الحديثة فيما يتعلق بتفاعل استراتيجيات الراوي و الخطاب المسرود و عملية التلقي.Références
(1) - ميخائيل باختين شعرية دوستويفسكي ترجمة جميل نصيف التركيتي دار توبقال للنشر الدار البيضاء الطبعة الأولى ص:116.
(2) -T .TODOROV Qu’est Que Le Structuralisme ?Edition Point Seuil Paris 1969
(3)- -JEAN POUILLON. Temps Et Roman Edition Gallimard Paris 1946 P: 114.
(4) –T . TODOROV: Littérature Et Signification Edition La Rousse Paris 1967 P :82.
(5) - ينظر مصطفى التواتي دراسة في روايات نجيب محفوظ الذهنية المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر، الدار التونسية للكتاب- الطبعة الأولى 1986 ص:128.
(6) - ميشال بوتور بحوث في الرواية الجديدة، ترجمة فريد أنطونيوس، منشورات عويدات، سلسلة زدني علما، الطبعة الأولى2891، ص76.
(7) - نفسه،ص105.
(8) - حميد لحميداني بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي المركز الثقافي العربي للطباعة و النشر بيروت-
الدار البيضاء الطبعة الأولى 1991 ،ص:94.
(9) – ينظر: عمرو عيلان الأيديولوجية و بنية الخطاب الروائي دراسة سوسيو نصية في روايات عبد الحميد بن هدوقة ص:135
(10) –WAYN .C. BOTH Distance Et Point De Vue voix poétique Du Récit Edition de Seuil Paris 1997 p :97.
(11) – مقامات الهمذاني: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، موفم للنشر سلسلة النيس 1988.
(12) – عبد الفتاح كيليطو: الأدب و الغرابة، دار الطليعة للطباعة و النشر، بيروت – الشركة المغربية للناشرين المتحدين، الرباط 1982- الطبعة الأولى ص 27.
(13) – ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله : معجم البلدان، دار صادر بيروت لبنان، الطبعة الأولى 1995. مادة همذان.
(14) – عبد الفتاح كيليطو: المقامات- السرد و الأنساق الثقافية، ترجمة عبد الكبير الشرقاوي، الدار البيضاء توبقال، الطبعة الأولى (1993) ص 18.
(15) – مقامات الهمذاني (مرجع سابق) ص 57-
(16) – نفسه: ص 317.
(17) – نفسه: ص 381.
(18) – ضياء الكعبي: السرد العربي القديم- الأنساق الثقافية و إشكالات التأويل، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت – لبنان الطبعة الأولى 2005، ص 139.
(19) – اليازجي ناصيف، مجمع البحرين، الطبعة الأولى دار صادر بيروت 1966. ص 169.
(20) – الزمخشري جار الله بن عمر أبو القاسم، مقامات الزمخشري، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، الطبعة الثانية، 1987، ص 46.
(21) – ابن الجوزي أبو الفرج عبد الرحمن بن على القرشي البغدادي: مقامات ابن الجوزي، تحقيق محمد نغش، دار فوزي للطباعة القاهرة- مصر، الطبعة الأولى 1980ص 47.
(22) – عبد الله إبراهيم، السردية العربية ، بحث في البنية السردية للموروث الحكائي العربي، المؤسسة العربية للدراسات و النشر- بيروت، الطبعة الثانية 2000، ص 217-236.
(23) – ينظر عبد الرحمن الأبنودي: السيرة الهلالية، أخبار اليوم، دون تاريخ ص 13.
(24) – نفسه، ص 15.
(25) – ضياء الكعبي: السرد العربي القديم- السرد و الأنساق الثقافية (مرجع سابق) ص 285.
(2) -T .TODOROV Qu’est Que Le Structuralisme ?Edition Point Seuil Paris 1969
(3)- -JEAN POUILLON. Temps Et Roman Edition Gallimard Paris 1946 P: 114.
(4) –T . TODOROV: Littérature Et Signification Edition La Rousse Paris 1967 P :82.
(5) - ينظر مصطفى التواتي دراسة في روايات نجيب محفوظ الذهنية المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر، الدار التونسية للكتاب- الطبعة الأولى 1986 ص:128.
(6) - ميشال بوتور بحوث في الرواية الجديدة، ترجمة فريد أنطونيوس، منشورات عويدات، سلسلة زدني علما، الطبعة الأولى2891، ص76.
(7) - نفسه،ص105.
(8) - حميد لحميداني بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي المركز الثقافي العربي للطباعة و النشر بيروت-
الدار البيضاء الطبعة الأولى 1991 ،ص:94.
(9) – ينظر: عمرو عيلان الأيديولوجية و بنية الخطاب الروائي دراسة سوسيو نصية في روايات عبد الحميد بن هدوقة ص:135
(10) –WAYN .C. BOTH Distance Et Point De Vue voix poétique Du Récit Edition de Seuil Paris 1997 p :97.
(11) – مقامات الهمذاني: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، موفم للنشر سلسلة النيس 1988.
(12) – عبد الفتاح كيليطو: الأدب و الغرابة، دار الطليعة للطباعة و النشر، بيروت – الشركة المغربية للناشرين المتحدين، الرباط 1982- الطبعة الأولى ص 27.
(13) – ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله : معجم البلدان، دار صادر بيروت لبنان، الطبعة الأولى 1995. مادة همذان.
(14) – عبد الفتاح كيليطو: المقامات- السرد و الأنساق الثقافية، ترجمة عبد الكبير الشرقاوي، الدار البيضاء توبقال، الطبعة الأولى (1993) ص 18.
(15) – مقامات الهمذاني (مرجع سابق) ص 57-
(16) – نفسه: ص 317.
(17) – نفسه: ص 381.
(18) – ضياء الكعبي: السرد العربي القديم- الأنساق الثقافية و إشكالات التأويل، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت – لبنان الطبعة الأولى 2005، ص 139.
(19) – اليازجي ناصيف، مجمع البحرين، الطبعة الأولى دار صادر بيروت 1966. ص 169.
(20) – الزمخشري جار الله بن عمر أبو القاسم، مقامات الزمخشري، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، الطبعة الثانية، 1987، ص 46.
(21) – ابن الجوزي أبو الفرج عبد الرحمن بن على القرشي البغدادي: مقامات ابن الجوزي، تحقيق محمد نغش، دار فوزي للطباعة القاهرة- مصر، الطبعة الأولى 1980ص 47.
(22) – عبد الله إبراهيم، السردية العربية ، بحث في البنية السردية للموروث الحكائي العربي، المؤسسة العربية للدراسات و النشر- بيروت، الطبعة الثانية 2000، ص 217-236.
(23) – ينظر عبد الرحمن الأبنودي: السيرة الهلالية، أخبار اليوم، دون تاريخ ص 13.
(24) – نفسه، ص 15.
(25) – ضياء الكعبي: السرد العربي القديم- السرد و الأنساق الثقافية (مرجع سابق) ص 285.
Comment citer
دقياني, عبد المجيد.
الراوي و مظاهر التلقي في الأدب الشعبي العربي القديم من المقامة إلى السيرة الشعبية.
قــــــراءات, [S.l.], v. 1, mai 2009.
ISSN 1112-9468.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1225>. Date de consultation : 21 nov. 2024
Rubrique
Articles