جماليات التلقي في رائية عبد السلام بن رغبان الحمصي

  • فهيمة لحلوحي قسم الأدب العربي جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

يعد مصطلح التلقي بؤرة اهتمام كل من نظريتي : " نظرية التلقي" ياوس (yauss) و"فعل القراءة : جماليات التجاوب "إيزر(iser) . وعموما التلقي لا يفهم إلا في إطار "نظرية الاتصال" ويتجسد فعل الاتصال حسب إيزر(iser) في"منطقة الموضوعات التي يلتقي فيها النص والقارئ من أجل الشروع في التواصل" (1).

ويتجلى اثر التواصل الأدبي في منح النص قوة الوجود في الواقع" ولكن الوحيد الذي يستطيع أن يحقق له هذه القوة في الوجود المحتمل ويترجمها إلى ارض الواقع هو القارئ إن بنية النص وكذا فعل القراءة هما إذن بنيتان متكاملتان لإفساح المجال أمام التواصل"(2).

هاهنا تساؤل يفرض نفسه، لماذا قراءة ثانية لنص قديم؟ وكيف نقرأ القصيدة ؟ إن القصيدة عالم مكتف بنفسه يحتاج إلى أن يطرق بابه طرقات متعددة ، قارئ قوي رفيق معا حتى يؤذن له بالدخول ولكننا مع الأسف –لا نعيد الطرق ولا نكرر محاولة الاستئناس والاستئذان. ولا نثق في أن عالم القصيدة مغلق وعسير  بعبارة أخرى لا تجاهد في سبيل كسر الحواجز الفاصلة وإقامة جسور أخرى عامرة بالإلف والاتصال (3).  إن قراءة ثانية لنص تراثي توحي بحاجة النص إلى مثل هذه القراءة، لان النص الأدبي يتضمن قيما إنسانية وجمالية وفنية وفلسفية ... ومادام الإنسان موجودا إذن فالقيم الإنسانية مشروعية الاستمرار، ومن ثم يكتسب النص التراثي مشروعية الاستمرار، هذا من جهة، وكما أن النص الأدبي قديما كان أم حديثا يزداد ثراء وشبابا وحياة كلما قرئ لان "النص ليس في وسعه أن يمتلك المعنى إلا عندما يكون قد قرئ" (4)وبتعدد القراءات يتولد لدى المتلقي/القارئ الحس الجمالي من خلال ممارسته الفعلية للتجربة الجمالية، باعتباره المبدع الثاني.


(1)  ينظر: نظرية التلقي مقدمة نقدية ،روبرت هولب ، تر: د عزالدين ، إسماعيل المكتبة الأكاديمية ، 2000م، ص17.

(2)  فعل القراءة: جماليات التجاوب: وولف فولفاجانج ايزر، تر حميد لحميداني، مكتبة المناهل، فاس، 1995م، ص10.

(3) قراءة ثانية لشعرنا القديم، مصطفى ناصف،دار الأندلس ، 1401ه/ 1981م، ص6.

(4)  فعل القراءة، جماليات التجاوب، فولفجا نج، ايزر، ص11.

Références

(1) ينظر: نظرية التلقي مقدمة نقدية ،روبرت هولب ، تر: د عزالدين ، إسماعيل المكتبة الأكاديمية ، 2000م، ص17.
(2) فعل القراءة: جماليات التجاوب: وولف فولفاجانج ايزر، تر حميد لحميداني، مكتبة المناهل، فاس، 1995م، ص10.
(3) قراءة ثانية لشعرنا القديم، مصطفى ناصف،دار الأندلس ، 1401ه/ 1981م، ص6.
(4) فعل القراءة، جماليات التجاوب، فولفجا نج، ايزر، ص11.
(1) ديوان: ديك الجن عبد السلام بن رغبان ، تح: احمد مطلوب وعبد الله الجبوري، دار الثقافة بيروت، لبنان، 1981م، ص6.
(2) ديوان ديك الجن، ص 07.
(1) ينظر: الديوان: ديك الجن، ص10/15.
(2) الديوان: ديك الجن، ص99.
(1) سورة يونس، الآية 5.
(2) الفرقان الآية: 61.
(3) القيامة: 22/23 عبس الآية، 28/29 الغاشية الآية 8/9 سورة عبس الآية: 40/ 41/ 42.

(4) سورة عبس الأية 41/42.
(1) التحليل اللغوي عند مدرسة اكسفورد ، صلاح اسماعيل عبد الحق ، دار التنوير للطباعة والنشر، ط1، 9993م، ص122.
(2) الملفوظية جان سيرفوني ، تر: قسم المقداد منشورات اتحاد الكتاب العرب 1998م/ 1419ه، ص18.
(1) تأنيث القصيدة والقارئ المختلف ، عبد الله الغذامي ، المركز الثقافي العربي ط1، 1999م ، ص40.
(2) ينظر : تأنيث القصيدة والقارئ المختلق ، عبد الله الغذامي، ص 40/ 53.
(3) تأنيث القصيدة والقارئ المختلف، عبد الله الغذامي، ص54.
(1) النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية، جيروم ستولينترا تر فؤاد زكريا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، 1981م، ص418.
(1) النظرية الأدبية المعاصرة : رمان سلوم، تر: سعيد الغانمي، دار الفارس للنشر والتوزيع ، ط1، 1996م، ص20.
(2) الديوان ديك الجن ، ص99.
(3) فلسفة الجمال ، نشأتنها وتطورها، أميرة حلمي مطر، الدار الثقافية للنشر والتوزيع، القاهرة، ص34.
(4) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص98.
(5) ديوان ابن هاني الأندلسي ،دار صادر بيروت، 1964م، ص201.
(6) ) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص26.

(1) ) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص25.
(2) ) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص25.
(3) ) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص87.
(4) ) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص34.
(5) ) فلسفة الجمال، نشأتها وتطورها، أميرة حلمي مطر،ص89.
(6) النظريات الجمالية ( كانت ، هيجل ، شوبنهاور)، إ. نوكس ، عربه وقدم له أحمد شفيق شيا ، منشورات بحسون الثقافية، بيروت، لبنان ، ط1، 1985م، ص46.
Comment citer
لحلوحي, فهيمة. جماليات التلقي في رائية عبد السلام بن رغبان الحمصي. قــــــراءات, [S.l.], v. 1, mai 2009. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1236>. Date de consultation : 04 mai 2024